بحث

 

 

صراع السلالات

 

 

 

التاريخ كما لم يقال من قبل.

 

 

يا من تعيب علي الأخريات لانهن

فعلن ما أقصي عنه الرجال

حين أوجبت القيم

اصمت أو امدد يدا للمؤازره

الدين دين

والذنوب ثقال

ندعوه أن يمحوها .. يغفرها

العمر ثمن

والحياه نضال

 

 

 

للاسلام أيضا نساء    

 

 

     الاسلام العظيم جاء ليجب ما قبله.  في أقل من عشرين سنه نصر الرب جنده وفتحت لهم مشارق الارض ومغاربها.  لكن أعداء الحق ناصبوا العداء للمنتصرين وخططوا ودبروا المكائد لاستعاده ملكهم القديم ومجدهم الذي انهار وتهاوي مع بزوغ شمس الحق. 

     حاولوا عبر الحروب, كانوا خاسرين.  فما كان منهم الا ان لجؤا الي الحيل والخداع, تاره بادعاء اسلامهم , وتاره أخري بالانضمام الي القبائل العربيه المنتصره والتكني باسمائهم . 

     بدأ المخطط منذ العهود الأولي منتهزين سماحه قيم الاسلام واهله.

بدايه انفاذ المخطط :

     أبو لؤلؤه المجوسي فيروز النهاوندي الذي قتل الخيفه عمر ابن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه ورحمه.  كان أبو لؤلؤه المجوسي غلاما للمغيره ين شعبه عامل عمر علي الكوفه.  كان المغيره قد ارسله بحجه أن يفاد منه المسلمون كحداد ونجار ونقاش.

     كانت اول مكيده دمويه مفجعه للمسلمين مقتل خليفتهم عمر بن الخطاب.   

روي أن فيروز ليله الحادثه كان مجتمعا مع جفنه النصراني من مسيحيي الحيره والهرمزان, من أكابر الفرس الذين أسروا ثم ادعي اسلامه.  حين مر بهم عبد الرحمن ين ابي بكر, ارتبكوا وسقط منهم خنجر ذو نصلين كالمسموم الذي قتل به عمر.

     كان الهرمزان من ملوك الفرس المجوس علي منطقه الاهواز وكان قائد الجيش الفارسي الساساني في موقعه القادسيه حيث تم أسره : ثم استخدم التقيه فأعلن اسلامه.  وقد عفا عنه عمر رغم نكثه لعهده مرارا كما عفي عن ابنه القماذبان.  وكان الحقد يملأ قلبه لانه فقد ملكه لكنه اخفي حقيقه نواياه .

     عمر بن الخطاب الخليفه الورع الذي عدل فأمن, قتله المجوسي ابو لؤلؤه غدرا وهو يصلي بالمسلمين فجرا.  ثم قتل 13 من المصلين الأبرياء في محاولته للفرار, ولما لاحقوه طعن نفسه وانتحر.  المجوسي الذي احتفل به أهل نهاوند بعد ذلك واطلقوا عليه ابو شجاع.  وقيل ان فيروز النهاوندي (ابو لؤلؤه) كان نصرانيا كرديا من نهاوند.

نهاوند هذه , شمال غرب خراسان, شاهدت تقلبات الملوك وظهور الفرق الباطله والنحل الفاسده صدرت الفتن المحليه في سيرها, كانت عاصمه لامبراطوريه كسري الاولي.  وكانت معركه نهاوند معركه فاصله في خلافه عمر 642 م , انتصر فيها المسلمون وقتل يزدجرد بعدها قائد الفرس, واستشهد فيها ايضا النعمان بن مقرن قائد المسلمين.

نهاوند : همزان : من تلك المنطقه تحديدا وما حولها ظهرت الفرق الباطنيه المختلفه وانتشرت التي روعت ملوك المسلمين لأكثر من 170 عاما.

     قال المؤرخون ايضا ان اليهود كان لهم دورا بالمؤامره واستدلوا علي ذلك ان كعب الاحبار (يهودي من اهل اليمن اسلم عهد عمر وأفاض علي الناس من الاسرائيليات) كان قد تنبأ بمقتل عمر قبل الحادث بثلاثه أيام.  وترجع الكثير من الاسرائيليات اليه.  كان عمر قد نهاه عن ذلك كسائر الصحابه الابرار الذين نهوا عن ذلك.

     خرج كعب بعدها الي الشام وسكن حمص وتوفي بها.  واسمه ابو اسحاق كعب بن نافع بن ذي هجن الحميري اليمني.

هكذا المخطط :  تحالف من كفر من اهل الكتاب مع المشركين لاستعاده مجدهم الذي تلاشي ثم الاستحواذ علي الاراضي والبلدان الاسلاميه وافساد المنهج لهم.  فلم يكن عجيبا بعد ذلك أن تشيعوا واختلفوا وتفرقوا واقتتلوا ودب الخلاف و النزاع بين كل السلالت الطامعه المتحاربه علي هدف ضال وملك زائل .

     ثم جاءت مكيده الارسال المنظم لوفود بعض الفرق من الأمصار للخليفه عثمان بن عفان ذا ال82 عاما, واحتجاجاتهم الواهنه , رغم انه رضي الله عنه أجابهم الي كل مطالبهم.  ثم عودتهم المنظمه مره أخري ومحاصرتهم بيته 40 يوما حتي اغتالوه غدرا وظلما وهو يقرأ القرأن ببيته.

مكيده أخري لهذا المخطط المشين.

     ثم احداثهم للفتنه الكبري والتذرع بالتشيع لآل البيت ليستدرجوا رابع الخلفاء الراشدين علي بن ابي طالب رضي الله عنه للكوفه ثم قتله غدرا وظلما وهو يصلي بالمسلمين فجرا في مسجد الكوفه.   قتله الخارجي الرافضي بن ملجم.  رغم ادعاء الخوارج مناصره علي الا انها لم تكن الا حيل لاستعاده حكم ملوكهم الوراثي.

     وقد بدءوا انفاذ هذا المخطط التوريثي بالعهد الأموي حيث اختطفوا الخلافه وجعلوها حصرا للسلاله الأمويه حسب نصح ين زنبع الذي اوزع الي معاويه باختيار ابنه يزيد من بعده للخلافه فصارت وراثيه كملوك الجاهليه مخالفه لتعاليم الاسلام.  ونقل مقر الخلافه من الاراضي المقدسه الي دمشق.

     ورغم كل هذه الاحداث انتصرت كلمه الحق وارتفعت اعلام الاسلام بكل ربوع الارض شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.

العباسيه خلافه شكليه لكل السلالات :

     استمر اعداء الاسلام يحيكون المكائد , مكيده تلو الأخري , حتي أتت الفرصه لينقضوا علي البلدان الاسلاميه والأهالي العربيه ولكن بغطاء تحايلي .

بدايه : كان المخطط اظهار اسلامهم والمولاه للمسلمين والتشيع لأل البيت تحديدا كوسيله لجلب الأتباع وسبك الخداع ثم تفرق الاتباع.

     قاد أبو مسلم الخراساني أول حركه ضد العرب 747 – 750 م.

خراسان : شرق بلاد فارس التي شهدت زوال الامبراطوريه الساسانيه , الدوله التي دامت قرابه الربعمائه عام , كانت البؤره التي انطلقت منها معظم الثورات وحكمت بها السلالات , وجميعهم تحت الاسم الصوري للعباسيين.  فلولا انتسابهم للعرب ولآل البيت ما تبعهم تابع ولا انخدع بحيلهم احد اذا دعوا دعوتهم.  وكل من أراد الوصول الي الحكم ادعي انتسابه لآل البيت بينما كل ما فعله المنتسبون للعباسيين أن قتلوا كل العرب بل وأل البيت , بل وحتي من نسبوا أنفسهم للعباسيين تقاتلوا فيما بينهم وقامت حروب السلالات  :  سلاله ملوك الفرس – الترك – السلوقيين والروم – الهند والصين  والقبائل الأسيويه والقوقازيه , حتي المغول والتتر جميعهم ادعوا انتسابهم لآل البيت والقبائل العربيه.

     ثم بعد الاستيلاء علي الأراضي الاسلاميه جاء دور العقيده , فكل من أراد أمرا جعله حديثا صحيحا او ضعيفا , أخذ به الكثيرون عن غفله وعن عدم وعي لا بالمخطط ولا بالمكائد المراده منه.

     أما الغرب فقد تحالفوا مع كل من أمكنهم لمحاربه المسلمين : الموالي – الباطنيه – المتمردين – الفرق الشيعيه المتناحره – الأرمن ثم المغول. 

وكل من أسلم بأسيا أو القوقاز او غيرها أو حتي أوروبا أطلقوا عليه تركي بتأريخهم , حتي سلاجقه الروم او السلوقيين الذين أسلموا.

     وأحبك التزييف : من اخفاء للحقائق وحذف وابتداع لمصطلحات وتدليس ومحاولات لاخفاء عظمه الحقبه الاولي من التاريخ الاسلامي الذي امتدت فيه اماراته من بحر اليابان شرقا حتي  اوروبا والمحيط الأطلسي غربا.

والأمه منذ أمد بعيد في سبات عميق.

انتحال الفرق وبث المذاهب :

     بعد التخلص من العنصر العربي الذي انتسبوا له بدايه , وبالتحديد ادعاء الانتساب لأل البيت سواء علوي (الطالبيين المدعين باحقيه علي بن ابي طالب للحكم) او عباسي (الدعوه العباسيه لآل البيت العباسيين بالخلافه) كما استقر مع الثوره الخراسانيه (العباسيه) , وبعد نجاحها جاء دور بث المذاهب التي تفرعت لمئات , ثم اختيار اربعه منها فقط كأحكام معتمده الي جانب الاحاديث التي اضيفت كتشريع بكتب المسلمين.

     كانت الخطوه الاولي بل اللبنه الاساسيه عهد المأمون الذي أمر فقهاؤه بتجميع الاحاديث وما يختارونه صحيحا منها ليعتمدها كتشريع الي جانب احكام القرأن.  وجاء المأمون بمقولته عن القرأن التي ينيء القلم عن ذكرها , وعاقب مئات الفقهاء الذين خالفوه او لم يوافقوه عليها بالسجن والقتل.  وقرب اليه من ناوءه من علماء غالبيتهم خراسانيين حديثي العهد بالاسلام وغالبيتهم من بلخ ومرو بلدته التي ظل يحكم فيها اول عشر سنوات من خلافته.  ثم اضطر للنزوح الي بغداد القريبه من مراكز الحكم العربي.

     كان المأمون واليا من قبل والده هارون الرشيد علي مرو التي ولد بها .  وكان الترك يريدونها ان تبقي عاصمه للخلافه بعهده لولا بعدها الذي يصعب معه السيطره.  أرسل المأمون جيشا عظيما من خراسان وقصفوا بغداد بالمنجنيق ودمروها. وجلب له طاهر بن الحسين رأس أخيه الأمين فكافأه المأمون لذلك وولاه علي خراسان.

     وقد حارب أهل العراق المأمون وخلعوه ولكنه قضي علي ثورات العرب , وكل الثورات الاخري في مهدها.

     والعجب ان المأمون هذا مؤسس المذاهب الرئيسيه وفارض الاصحاحات وخاصه اصحاح البخاري ومسلم للمذهب السني والذي اسماه فرقه اهل السنه والجماعه, كان هو نفسه شيعيا بل ومن غلاه الشيعه وكان معتزليا مشجعا لمذاهب اهل الجدل والكلام (الكلاميه) التي اجمع العلماء علي اثمها.

     توفي المأمون بطرسوس (قليقليه) جنوب الاناضول وأوصي بالخلافه من بعده لأخيه المعتصم , علي ان يسير علي منواله فيما فرض من سنن ومذاهب للمسلمين.

     وكان أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء العباسيه قدسبق المأمون الي كتاب اراد ان يحمل الناس عليه الي جانب القران فطلب من مالك بن أنس ذلك فاستجاب له وقدم الموطأ.        (مالك ين أنس من موالي بني شيبان).    711 - 795 م .   https://shamla.com                    

كلهم من خراسان

     هل يعقل ان كل الفقهاء الذين قدموهم لنا من خراسان وما وراء النهر (بلاد الترك) ومن عهد المأمون ! او موالي ينتمون لسبييء اليمن !

نبذه عن خراسان :

خراسان : المنشأ الاصلي للحضاره والثقافه الفارسيه.

     في 330 ق.م.  قدم الاسكندر الأكبر الي جنوب بلاد هندوكوش وتولي المنطقه .

Bactria = بلخ  .  ومن 64 ق.م. عرفت المنطقه باسم خراسان.

آري المأخوذه من كلمه أراتوستيس الأريانيه صارت امبراطوريه سلوقيه.  وقرن 1 م  أصبحت المنطقه الجنوبيه الشرقيه من خراسان تحت امره امبراطور كوشان (الذي اقام في بغرام الأفغانيه) تقاسما مع الساسان.  كانت عالبيتها مجوس ووثنيين ومانويين.  كان مركزها بلخ ثم مرو (تركمنستان) شمال أفغانستان , واستمرت كذلك الي أن نقل الطاهريون (وزراء المأمون) مركز خراسان الي نيسابور, وكانت نيسابور مركز ثقافي للمذاهب الشرقيه والايرانيه والعاصمه التاريخيه لخراسان وذلك بعد نجاح الثوره الخراسانيه المسماه بالعباسيه واستتباب الأمر للخراسانيين الذين نسبوا أنفسهم للعباسيين.  ar.m.wikiperdia                                  

خور = شمس        سان = مشرق      = خراسان .  وأهم مدنها بلخ : (وكانت العاصمه الثقافيه للساسان) - مرو (تركمنستان) – نيسابورهراه (هيرا) – ديلمطلقانسرخس وغيرها .  وكانت نيسابور تسمي دار السنه والعوالي.

     خراسان الكبري القديمه تتقاسمها اليوم ايران الشرقيه وأفغانستان الشماليه وتركمنستان (وكان مركزها مرو) وأوزبكستان (بما فيها بخاري وسمرقند و خوارزم) وطاجكستان والعديد من بلدان ما وراء النهر وأجزاء من الهند والصين.

     عوده الي المذاهب والفقهاء :

أولهم المالكيه : نسبه الي مالك بن أنس, من موالي بني شيبان: مروزي أي من مرو (تركمنستان).  ولد 726 م وتوفي ببلده هيت.  جده انتسب الي ذي اصبح من اليمن.        http://shamela.com  

وذو اصبح هو الغوث بن عون بن عدي بن مالك بن زرعه بن سبأ     https:// mawdoo3.com    قدم الموطأ للخليفه.

(عون : قد يكون من هذا النسب كلمه عون : برعون).   !

الحنفيه : نسبه لأبو حنيفه النعمان :

أول الأئمه الأربعه.  ولد 699 م .  انتسب للنعمان, أما أصله فمن كابل (أفغانستان).  واسمه النعمان بن طاليت بن زوتا المرزبان.  والمرزبان تعني رئيس الفرس    Nouman ibn Talit ibn Zuta El Murzuban – رتبه أقل من الملك, او الفارس الشجاع بالفارسيه.  كان أبوه تاجر , عمل النعمان معه, ثم انتقل الي الكوفه وحضر حلقات الفقه , 120 هجريه   أي 780 م .

     من أساتذته حماد بن أبو سليمان فقيه العراق , فقيه الأشعريين وأصله من أصبهان.

الشافعيه : الامام الشافعي : 150 هجريه – 767 م , ينسب باسمه الي شافع بن السائب.  وشافع من مواليد واسط ووفاته بالري, خراسان. 

الشافعي : اسحاق بن ابراهيم بن مخلد الشافعي المروزي (نسبه لمرو – تركمنستان) , وكنيته أبو يعقوب الحنظلي التميمي لانه كان مولي للحناظله من بني تميم.  انتسب للطالبيين.  محمد بن ادريس الشافعي المطلبي ولد بالعام الذي توفي فيه أبو حنيفه 767 م ونشأ بالكوفه.  وفي 820 م مر الفسطاط

الكوفه لم تكن بعيده عن مقر الجاعونيه , فيها نشأت الحلقات ومعظم الفقهاء درسوا بها.  اثناء وجوده ببغداد اتصل بمحمد بن الحسن بن فرقد الشيباني.                                       والشيباني هو ناشر مذهب أبو حنيفه.

الحنبليه : ابن حنبل :

رابع الأئمه عند جماعه أهل السنه والجماعه الحنبليه التي أنشأها المأمون.  تلميذ الشافعي.  ولد ببيت من بيوت بني شيبان بلا أب.  واليهم ينتسب أبو حنيفه الشيباني الذهلي.   انتقل الي حلقه أبو يوسف ببغداد  141 – 164 هجريه.

     أحمد بن حنبل أصله مروزي من مرو – تركمنستان.  ولد 780 م وتوفي 855 م.  جلس للتدريس ببغداد بنفس السنه التي مات فيها الشافعي 204 هجريه – 819 م .

الحلقات : هي الاسلوب الذي كان يدرس به اليهود عقيدتهم بعد أن جعلوا أجزاء منها شفهيه.   

جعفر الصادق : خامس الأئمه الشيعه.  أبوه هو الباقر.  توفي 148 هجريه – 765 م .

ابن المبارك : 118 – 181 هجريه.

معلم وأستاذ بن رهويه.  أمه خوارزميه وأبوه تركي مروزي من خراسان.  ابن المبارك كان ايضا مولي من موالي بني حنظله من أهل همزان.  وهو مروزي من مرو الروز – تركمنستان.  ودرس بخراسان.

ابن رهويه :  161 – 238 هجريه        778 – 853 م .  هو اسحاق بن رهويه.  ولد بمرو الشهجان – تركمنستان.  عالم خراسان.  وقد طلب من تلامذته البخاري ومسلم جمع ما يظنونه صحيحا من أحاديث متداوله قاربت ال600,000  أكثرها الضعيف والمكذوب.

البخاري صاحب الآحاديث : أصله من بلخ (شمال خراسان الكبري).  وكان جد البخاري ابن بردزبه , خراسانيا علي دين المجوس , وكان سادنا مسؤلا بمعبدهم الكبير.  أسلم علي يد والي بخاري اليماني الجعفي فانتسب باسمه اليه.

     ولد البخاري 194 هجريه بخراسان وتوفي بخرتنك 256 هجريه.  قيل ان أهل بخاري أخرجوه منها لاحقا لموافقته المأمون بمقولته.  (البخاري صاحب الآحاديث ومن أعلام بخاري – ترجمه د. أمين عبد المجيد بدوي ونصر بشر الطرازي   1385هجريه – 1965 م – ترجمه من الروسيه).

     استمع البخاري للحديث في مرو ثم نيسابور ثم الري , ثم ارتحل الي سائر محدثي الأمصار منها العراق والشام والحجاز ومصر.  اختار حوالي 7100 حديث من بين 600,000 متداول منهم الصحيح والضعيف لترجيح صحتهم ثم ذهب نيسابور كمعلم لهذه الآحاديث.  أخرج البخاري كتب أخري غير اصحاحه معظمها بالهند القريبه من بلدته.  مات بقريه خرتنك (خواجه صاحب) قرب سمرقند.

(وادي بخاري ممتد من شرق أوزبكستان الي نيبال شمال شرق الهند).

مسلم : الامام مسلم الملقب بالنيسابوري , صاحب صحيح مسلم وتلميذ البخاري.  من أهم من اشتهر من علماء رواه الحديث .  واسمه ابن ورد ابن كوشاد القشري النيسابوري.  ولد بنيسابور وتوفي بها 875 م.  صنف كتاب صحيح مسلم أو المسند الصحيح.

     امام خراسان في الحديث بعد البخاري : 206 – 261 هجريه  822 -875 م , ولد في أعلي الزنجار بنيسابور, خراسان.  تعلم لدي البخاري وسمع من شيوخ خراسان كأحمد بن حنبل واسحاق بن رهوبه ومحمد ابن مسلم الزهري وغيرهم.  أخذ الحديث ايضا من ابن زرعه الرازي وغيره.

     من تلامذته الترمزي.

     كان يعمل بالتجاره مثل ابوه وكان متجره كما قال الفراء في خان محمش للأقمشه والثياب , كان يبيع ويحدث فيه.  طاف البلدان الاسلاميه في طلب الأحاديث.  رحل العراق والبصره وبغداد والكوفه والشام ومصر.

أبو داوود السجستاني : تركماني من سجستان (سيستان) (خراسان الكبري).  أبو داوود سليمان بن الأشعث بن  اسحاق بن بشير الأزدي السجستاني امام أهل الحديث في زمانه : محدث البصره.  ولد 202 هجريه في عهد المأمون.

     اهتم بجمع أحاديث الأحكام لأن المأمون اراد تشريعا يجبر الناس عليه الي جانب القرآن. 

النسائي : أحمد شعيب النسائي صاحب السنن الصغري و الكبري  - صاحب الأحاديث.  من بلده تركمنستان.  رحل طبرستان والحجاز والعراق والشام ثم استوطن مصر.

الترمذي : صاحب السنن.  من بلده ترمذ بخراسان.

الطبري : نسبه الي طبرستان شمال غرب خراسان.

الجرجاني الاسماعيلي : من كبار شيوخ  الشافعيه.  ولد 277 هجريه و توفي 370 هجريه.  من تلاميذ أبو الحسن الأشعري.

الحاكم النيسابوري : من أصحاب الصحاح.  اشتهر بكتاب المستدرك علي الصحيحين.  ولد 321 هجريه بنيسابور.  جال في بلاد ما وراء النهر وحج وتولي السفاره بين ملوك بني بويه وبين السامانيين.  تعلم لدي الدارقطني وبن حيان, ومن أساتذته ايضا أبو بكر بن العباس.  في 359 هجريه ولي قضاء نيسابور , ولقب بالحاكم لتوليه القضاء مره بعد مره.

البيهقي : ولد 1034 م ببيهق نيسابور ودفن بشيزوار.  توفي 788 هجريه .  تتلمذ علي أحمد بن الصفار وتعلم علي القاهر التميمي البغدادي الافراسيابي.  شافعي المذهب.

السرخسي : من سرخس – خراسان.  قال محمد بن شهاب الزهري الذي تتلمذ عنده مسلم : عده البعض من الطبقه الثالثه من المدلسين.  ومنهم من رد حديثه مطلقا.

الزهري : قيل في ميزان الاعتدال : كان يدلس في النادر.  ابن صخر ذكر ان الشافعي والدارقطني وصفاه بالتدليس.  وكما نقله العلائي انه مشهور به.  قال البلخي : "معتزلي لا يوثق به".  اتهم الزهري عده اتهامات منها القول بانه مجروح.                                                www.ahewar.com www.fnoun.com                                                                            

أحمد بن كثير الفرغاني : عصر المأمون     

القرطبي : ولد 152 هجريه – صاحب روايه الموطأ.   m.marefa.org

النووي : ولد بقريه نوي من قري حوران بسوريا 1277 م .

أبو القاسم محمود الخوارزمي الزمخشري : ولد بقريه زمخشر – تركمنستان 1143 – 1074 م في جرجانه – خوارزم.  ذهب العراق وخراسان.  تفسير الكتاب.

أبو الحسن الأشعري : 874 – 936 م . 

     أحد اعلام أهل السنه والجماعه – واليه ينسب المذهب الأشعري.  تلقب ناصر الدين.  ينتهي نسبه الي أبو موسي الأشعري.  ولد 260 او 270 هجريه, وتولي 324 ه ببغداد.  جمع بين مذهب أهل الرأي وأهل الحديث, وهناك من نسبه الي الفقه الحنفي ومنهم من نسبه للمالكي او الشافعي وآخرون للحنبلي!

     كنيته أبو الحسن – عقيدته أهل السنه والجماعه.  لقب بامام أهل السنه والجماعه وامام المتكلمين وزعيم المجددين ناصر السنه.  يقول المؤرخون : يعود نسبه الي أسره عربيه قبليه باليمن.  تتلمذ علي أبو علي الجبالي شيخ المعتزله ودرس فقه أبو حنيفه.  (المعتزله معظمهم حنفيه).

السيوطي : صاحب السيوطي في الفقه الحنفي.  من أسيوط

الغزالي : أبو حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري الصوفي – الشافعي الأشعري.  ولد بطوس نيسابور وتوفي 1011 م بطرسوس (من مدن خراسان الكبري القديمه).  كان فقيها وأصوليا وفيلسوفا وأحد مؤسسي المدرسه الأشعريه في علم الكلام قرن 5 هجريه.  قيل أبوه كان يغزل الصوف.

     كان الغزالي موظفا في المدرسه النظاميه.  استجاب لطلب الوزير فخر الملك للتدريس في نظاميه نيسابور.  وقد قتل فخر الدين الملك علي يد الباطنيه, فرحل الغزالي الي طوس منخذا بجوار بيته خانقاه للصوفيه.  تتلمذ علي يد محمد بن أحمد الرزقاني.  www.arageek.com

أبو نصر محمد بن ابي بكر أحمد الاسماعيلي : ابو نصر القاضي يوسف عمر الأزدي.  تأثر بأبو الحسن الأشعري – أبوه احد كبار الشافعيه.

أبو علي الدقاق النيسابوري – صوفيه – شاعري – وشافعي (أشعري) أهل سنه.  توفي 412 هجريه.  كان شيخ أبو القاسم القشيري الذي تزوج ابنته فاطمه بنت الدقاق بنت الاستاذ ابي علي الحسن بن علي الدقاق النيسابوري.

     وقد كان للبرامكه دور بالتدوينات والتأريخ.

مثال : أبو العباس مؤرخ وقاضي.  ولد 1207 م وتوفي 1282 م.  ولد في اربيل لأسره تنحدر من البرامكه واستقر في دمشق.  تبغ كما يقولون في أصول ادين وعلومه وتولي التدريس في مدارس دمشق.

     وقد أزصي المأمون لأخيه المعتصم الذي خلفه أن يسير علي منواله فيما فرض من سنن ومذاهب فرضت كمذاهب للمسلمين.

الخليفه المعتصم : ثاني الخلفاء الأتراك الخراسانيين (العباسيه) الذين نسبوا للعباسيين .  ولد 179 هجريه – 796 م وتولي 218 هجريه – 227 هجريه   833 م 842 م .  كانت أمه من صفد, طاجكستان – بلاد ما وراء النهر واسمها مارده.

وا معتصمااااه   ..  الحقني يا تركي !

     كان المعتصم محبا للمأمون, ليس فقط سار علي منواله ومذهبه , بل أزال العنصر العربي تماما من قياده الجيوش وأسقط أسماءهم من الدواوين بينما أعتز بالأتراك وقريهم.

     اذا نستطيع أن نقول أنه منذ عهد المأمون بدأ التنفيذ الفعلي للدس الممنهج ودمجه وتطويعه حسب ثقافتهم الخراسانيه الحاكمه. 

المأمون المعتزلي الذي وصف بأنه من غلاه الشيعه كانت أمه باذيغيسيه (باذيغيس – بلده شمال أفغانستان) وكان اسمها مراجل.  ولد بمرو – تركمنستان حاضره الترك بخراسان ونوفي بالبردرون (طرسوس) , قليقليه (جنوب لأناضول) = أرمينيا الصغري.

نبذه عن حاضرات خراسان :

     كانت خراسان الكبري هي مهد الديانه المجوسيه والحضاره الفارسيه.  كانت تضم رقعه شاسعه من فارس (ايران) وبلاد ما وراء النهر (نهري جيجون وسيحون) وبلاد المشرق الأسيوي.

كانت بلخ (بلخا) Bactria  مركزا لخراسان أيام السلوقيين.  قيل انها سميت بلخ نسبه الي مؤسسها بلخ بن سامان بن سام بن نوح.  من أقدم مدن أفغانستان , سميت بحضاره آريه, تعني الأرض.  اشتهرت بها ديانتي الزرادتشيه والبوديه. (بوذي تعني العارف).

     كان بها النوبهار وهو أكبر بيت من بيوت الأصنام.  وكان ملوك الهند والصين اذا جاؤه سجدوا لصنمهم وقبلوا يد برمك رئيس سدانته.              www.eliman.com 

بلخ : بناها بنو صهر بن ايرج بن افريدون.  كانت واحده من المدن الكبري بخراسان (حاليا بالحدود الشماليه من أفغانستان مجاوره لأوزبكستان).  ثم بعد نجاح الثوره الخراسانيه واستتباب الأمر للخراسانيين (العباسيين) صارت نيسابور مركزا ثقافيا بخراسان للمذاهب  الشرقيه الايرانيه واصبحت العاصمه التاريخيه لها.

     قيل بلخ من دون سائر بلاد خراسان غالبيه أهلها مخصوصون بالطرمذه (طرمز : الذي له كلام وليس له فعل).  كذا كثير من مدن خراسان عرفت بارتداد أهلها وكان معظمها قد فتحت عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان.   فأعيد فتحها مره أخري مثل مدينه الري وشهر ري جنوب بحر قزوين التي ارتد أهلها بعد أن فتحها عمر ففتحت مره أخري ثم فتحها زيد بن المهلب في ولايه مروان بن عبد الملك.  وتشكل أهلها حاليا عرقيات مختلفه من الفرس والبلوش والتركمان.

     كذا بالنسبه لأصحاب بخاري فقد استعصوا.  وقد عرفوا بانهم يظهرون اسلامهم نهارا ثم يعودون لدينهم المجوسي آخره.

     وتسميه بخاري نسبه لأصحاب بخاري السامان من ولد سام بن نوح.  كانت مركزا تجاريا علي طريق الحرير حتي غزاها الغزنويون 994 م .  وكانت مركزا تجاري لليهود.  ثم غزاها ركن الدين طغرل السلجوقي (السلاجقه) 1073 م , ثم غزاها الخوارزميون بأوزبكستان 1157 م و حكموها حتي أطاح بهم المغول الذين ضموها للامارات المغوليه.  وفي 1468 م خضعت للسلاله التيموريه.  وفي 1507 م غزت الأوزبك خراسان وحكمتها بعد موت نادر شاه.  ثم الدوله الدرانيه 1745 م .

     وقد دعمت بريطانيا الوجود المغولي بالمنطقه خلال سيطره القاجارانيين علي خراسان 1776 م – 1926 م للمحافطه علي مصالحها مع شركه الهند الشرقيه حتي تقسيمها عام 2004 م.  {كتاب احسان العقله – يوليو}.

صراع السلالات :

     هكذا امتد حكم الدوله الأمويه الذي جعلوه وراثيا, ثم تلاهم الخراسانيين (العباسيين) الذين ادعوا انتسابهم لآل البيت حتي لا يخرج عن سلالتهم المزعومه حتي أن اول خليفه أبو العباس السفاح حكم قبل أخوه الأكير ابو جعفر المنصور لأن امه عربيه اما المنصور فكانت امه بربريه.

     ولد أبو العباس السفاح بالحميمه من الأردن أرض الشراه , وتولي 752 م بالأنبار (الهاشميه) وولي أهل بيته علي الأمصار رغم ان هذا ما كانوا يبررون به ثورتهم ويعيبونه علي الأمويين.  فولي عمه سليمان علي البصره ومحمد علي فلسطين وعمه الآخر عبداله علي حمص وقنسرين ودمشق أما الحجاز والطائف واليمن فولي عليها أبو داود اخو ابو العباس بعد عزله من الكوفه.

     تولي أبو العباس السفاح وعمره 26 سنه وكان الخليفه رقم 19.  تزوج من ام سلمي بنت يعقوب المخزوميه.  كان ابو العباس السفاح قد ارتحل الكوفه بعد ان كشف مروان بن محمد الأموي مخططهم وقبض علي أخيه محمد بن ابراهيم.

     قتل العباسيون كل من طالته ايديهم من السلاله الأمويه بل وما امكنهم من العرب عدا عرب السبئيه حلفاءهم (سبأ اليمن) حتي آل البيت الذين ادعوا التشيع لهم قبلا قتلوهم غدرا.

     وبالتدريج حل العنصر الفارسي ثم التركي محل العربي خاصه عهد المأمون الذي كان تركماني, أعقبه المعتصم أخوه الذي ليس فقط أزال العنصر العربي بل بني سمراء العاصمه الجديده لرجالته وجنوده الاتراك الموالين , معطيا الترك قطائع بها.  وكان من ابرز قواد المعتصم حيدر بن كاوس الملقب بالأفشين وهو تركي من أشروسنه وكان ابوه آخر ملك من احفاد الأكاسره , أبطن الزندقه.

     وكان من قواد المعتصم ايضا : ايتاخ واشناس وعجيف وغيرهم, كلهم من الأتراك , سلمهم زمام الجيش والقيادات.

     ثم تعاقبت السلالات التركيه في حكم بلاد المسلمين.  وتصاعدت بعد ذلك الحركات الانفصاليه والقوميه لتقسيم ما يمكن اقتسامه من الأراضي الاسلاميه خاصه الحركات القوميه لسلالات ملوك الفرس السابقين مثل حركه مازيار بطبرستان , و البابكيه والخرميه وثوره الزرنج.  واستعادت الأسر ذات الرياده الفارسيه القديمه اقطاعات عديده مثل السامان الذين تولوا بسمرقند وبخاري وبلاد ما وراء النهر , والغزنويه بغزنه وخراسان , جنوب شرق أفغانستان والغوريون (بلاد الغور) (كور) والتي امتدت للهند وكوريا و بحر اليابان شرقا ومناطق جنوب أفغانستان , والبويهيين بمناطق الديلم , كذا الصفاريون و السلاجقه و الخوارزميون , حتي هجوم المغول والهجمات الصليبيه المتحالفه معهم.  ثم اقتطع المغول مناطق شاسعه من بلدان المسلمين امتدت من كوريا وبحر اليابان شرقا الي البحر الادرياتي والبانيا باوروبا غربا.

     وحكم الخانات والالخانات مناطق شاسعه من سند وهند وبلاد ما وراء النهر وفارس وآسيا الوسطي ثم التيموريون (مغول) الذين استولوا علي شرق خراسان لاحقا قرن 16 م – 18 م ثم الأوزبك.  وجاءت الدوله الصفويه الشيعيه وارتكبت مذابح يندي لها الجبين ببلدان المسلمين حيث هدمت وأحرقت مدن اسلاميه بكاملها منها نهاوند وهمزان وتبريز وأصفهان وشيراز ومئات المدن الأخري.  ثم الدوله الدرانيه 1745 م , والقاجاريين.   Sunionline.us                         

     هكذا حكمت قبائل أسيويه وسلالاتها مساحات شاسعه من البلاد الاسلاميه جعلوها قطائع لسلالاتهم المتناحره – يكافئون الموالي او المملوكين لهم بعد كل غزوه أو حمله حربيه علي أرض اسلاميه لضمها تحت حكمهم وتقسيمها كقطائع .

     لكن السؤال : كيف تسني لهؤلاء الحكام فرض مذاهب المأمون تحديدا علي معظم بلدان المسلمين.

الاجابه : تم التنفيذ حسب مخطط منظم و ممنهج كما سيأتي شرحه لاحقا.

انشاء المدارس لبث المذاهب :

     علمنا أن خراسان والحميمه بالشام والكوفه ( العراق ) كانت مراكز الخوارج وأن رئيسهم وأول مؤسس للفرق الشيعيه ومنازلهم باليمن هو عبد اله بن وهب الراسيي الحبر اليهودي السابق.  ومن الذين قالوا بذلك بن حزم 600 – 670 م مبرهنا بالسريه التي أحاط بها دعوته.  بن وهب الراسبي أصله يهودي وأمه حبشيه.  بعد أن أبعد من المدينه أخذ يتنقل في بلاد المسلمين.  بدأ بالحجاز ثم البصره 303 هجريه ثم الكوفه ثم الشام ومصر التي استقر بها.  وضع عقيده الوصيه والرجعه واستمر في مراسله اتباعه.  كثير من العلماء يؤكد نفاقه وانه دخل الاسلام ليكيد من الاسلام وأهله .

     بن وهب الراسبي من قبيله الأزد اليمنيه , كان قائد الحروريه في معركه النهروان  ادعي مناصره علي بن أبي طالب ثم انقلب عليه بعد التحكيم وتسبب في الفتنه الكبري التي أدت الي اغتيال الامام علي رضي اله عنه 40 هجريه.  ابن سبأ كان من كبار رجال المحكمه الذين رفضوا التحكيم وتخلوا عن الزبير وناصبوه العداء لأنه أثني علي عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب.

وكان من أبرز زعماء الخوارج : بن نافع الأزرق (و أتباعه هم الأزارقه) – وبن صفار (الخوارج الصفاريون) وبن أباض (الأباضيون – الأباظيه).  كانت سلطنه عمان رأس المذهب الأباضي نسبه لابن أباض بن مره, وجميعهم تكنوا باسم عبد اله.                      www.sasapost.com

الحروريه : تسميه أخري للخوارج نسبه الي الحروراء بالكوفه مركز خروج الخوارج علي الامام علي.                                                 islamnet.ic.net       

الخوارج : جماعه دماء حروراء في النهروان.

أما حفيد بن وهب الراسبي من بني راسب بن يدعاسف فهو أبو مجد الفهري مولاهم عبد اله بن وهب بن مسلم – الفقيه المالكي.  ولد 125 هجريه بالفسطاط – مصر  743 812 م .

     عرف بكثره روايته للحديث.  وكان أحد ناشري المذهب المالكي بمصر بالعصر العباسي.  مولي يزيد بن رمانه مولي بني شهر.           ar.m.wikipedia.rg/wiki/    

     أول دوله للخوارج أسسها قطري بن الفجاءه بن يزيد بن زياد المازني التميمي.  قيل أن اسمه جعونه (جونه).  ارتبط بأسياده نافع بن الأزرق احد رؤؤس الخوارج.  تحمس نافع لأفكار بن سبأ اليهودي المتسبب في اشعال الفتنه الكبري 35 – 40 هجريه.

قطري بن الفجاءه : انحاز من الري الي طبرستان.  توجه نافع الي البصره ولكن أهلها حاربوه فذهب الي الأهواز.

     حارب الصحابه الخوارج , وقد قتل كبيرهم مرداس بن أحمد التميمي.  ولكن ما أن تولي معاويه حتي عاد الخوارج لحمل السلاح.  بعد بن وهب ومقتل مرداس (ومرداس هذا يواليه المعتزله) , ترأس الشيعه عمران بن قحطان. ولابن قحطان شعر يمدح فيه فاتل الامام علي.  أصله من البصره.  لما طلبه الحجاج , هرب الي الشام ونزل علي روح بن زنباع الخزامي أمير فلسطين مدعيا انه أزدي فلما طلبه عبد الملك هرب الي عمان.

     ثم كانت فرقه الصفريه او الرياديه او الراوديه أصحاب بن صفار التميمي – فرقه من الخوارج.  ظهر من الصفريه رجال أشعلوا نار الحرب أشهرهم صالح بن مسرح التميمي وعمرو بن الصلت الشيباني وشيبه بن فرقد.  وكان الشيباني يعلم الحديث ويكاتب صالح التميمي ويلح عليه في الخروج ولكن انهزموا , فطردوا من أرض الجزيره والموصل فذهبوا نيسابور.  (المصدر : كتاب الأديان والفرق والمذاهب المعاصره لعبد القادر الحمد).  https:// islamstory.com/ar         

     كان هارون الرشيد قد عزل يزيد بن وليد الشيباني في مسأله أمان الطالبيين (المتشيعين لعلي بن أبي طالب) وكان الوليد بن يزيد الشيباني رأس الخوارج من بني ثعلب.  وكان اذا نزل حيا من أحياء العرب انتسب له.  من قوله : "يوما يمان اذا لقيت يمان  واذا لقيت معديا فعدنان".  ومن زعماء بني شيبان : شيب الشيباني, الذي قام بثوره وكان خروجه بالبصره , وانضم اليه قطري بن الفجاءه المازني التميمي وانضم اليهم خوارج كثير وصاروا نحو الأهواز واستولوا عليها ثم استولوا علي ما يليها من بلاد فارس وكرمان.  واتخذ الخوارج من نيسابور دار هجره لهم.  وقد سيطر الخوارج الصفريه علي المغرب أيضا (المغرب الأقصي).  يقال لهم صفريه بالكسره أي  خالون من الدين.  يعود نسبهم الي كثير بن دقاق.  ar.m.wikipedia.org                  

  الصفاريون : قضي عليهم اسماعيل سامان , دوله سامان في عهد المأمون جكمت بلاد ما وراء النهر بما فيها بخاري وسمرقند وغيرها من الامارات الخراسانيه.  من تلك المنطقه نشأت معظم المدارس المذهبيه التي تدرس الي يومنا هذا.

     أطلق علي الخوارج شراه (جمع شار) وعرف مذهبهم بمذهب الشراه.

    وحديثا محمد الشيباني بن خان زعيم الأوزبك (أوس) ومنشيء الدوله الشيبانيه.

حكم العجم : بالعصر العباسي أول خليفه لهم انتسب للعباس وتسمي بأبو العباس السفاح – الخليفه رقم 19.  قنل الصحابه والعرب وآل البيت وقرب اليه البرامكه , سدنه المعبد المجوسي) واستعملهم.

     كان جد جعفر بن يحي البرمكي من كبار سدنه النوبهار (ديانه زراديشت) , كان وزيرا للسفاح, اما جعفر بن يحي البرمكي بن خالد بن برمك بن جامايش شنساب فكان أخا لهارون الرشيد بالرضاعه.  صار وزيرا لهارون وحامل ختم السلطه , وكان من الذين تزعموا الحراك العباسي.

     أما المأمون فقد تولي الفضل بن سهل تربيته.  أسلم الفضل علي يد المهدي 190 هجري وصار من قواد المأمون.  وهو أخو الحسن بن سهل وزير المأمون ايضا.  سيطر الفضل بن سهل علي مقاليد الأمور عهد المأمون.  بل وتزوج المأمون من ابنته بوران.  وقد استطاع البرامكه أن يسيطروا علي مقاليد الحكم.  ولي الفضل بن يحي البرمكي الأرض العباسيه الي أقصي بلاد الترك.

     والفضل بن سهل هو أبو العباس السرخسي (من سرخس) بن زادا نفروخ الملقب بذي الرياستين سليل ملوك المجوس !.  كان سهل والد الفضل قد اتصل بسلام بن فرج مولي يحي بن خالد البرمكي أيام الرشيد وأسلم علي يديه.

        وكان أثر البرامكه واضح في الترجمات واحياء التراث الاغريقي وانعاش الثقافه الفارسيه والتركيه.  وكان لهم تأثيرهم الواضح علي علماء وفقهاء عصرهم.

     وقد ادعي الحسين بن سهل تعصبه لعلي بن موسي الرضي من آل البيت الذي استقدمه المأمون كولي للعهد كما ادعي ثم قتله.  قتله حشم المأمون منهم قسطنطين الرومي ومنبج الديلمي وموفق الصقلي وغالب المسعودي.  بعث المأمون برؤسهم بعد ذلك الي الحسن بن سهل 203 هجريه , الذي قتل هو ايضا بعدها, قتله خال المأمون بسرخس في الحمام 818 م.

     اما الخليفه العباسي الثاني ابو جعفر المنصور 714 – 774 م فمن مواليد الحميمه بالأردن من أرض الشراه في البلقاء بالشام.  كانت أمه يزيديه من البربر تدعي سلامه لذا ارجؤه في الحكم بعد السفاح ذا الأم العربيه.  ساعد أبو جعفر المنصور اخاه السفاح في السيطره علي الدوله.  ولاه السفاح ارمينيا وأذربيجان والجزيره الفراتيه.  وهو الذي نظم الدعوه العباسيه.  وكان قد اختار الحميمه والكوفه وخراسان كمراكز للدعوه وهي نفسها مراكز الخوارج !

     بعهد المأمون خليفتهم السابع , عين الطاهريين (الطالبيين) الذين سيطروا علي مراكز الدوله اعوام بعد مذبحه البرامكه.  كان وزيره طالا بن زريق ماهان بن اسعد زادان بوشنج (طاهر الفوشنجي) او طاهر بن الحسين كما تلقب,  أحد وجهاء خراسان من مواليد هراه شرق أفغاتستان. كان والده من كبار رؤساء خراسان التحق بخدمه العباسيين  وولي هارون الرشيد الحسين علي بوشنج 159 هجريه.

     كذا بعهد المتوكل بن المعتصم خلفا لأخيه الواثق وهو الخليفه رقم 29 والعاشر من العباسيين.  وتاريخ تتويجه 847 م وأمه كانت ايضا تركيه.  وقد أمر العلماء أن يحدثوا بحديث فرقه أهل السنه والجماعه.

     خلفه ابنه المستنصر 822 – 862 م الذي اغتيل بسمراء.       https:// ida2at.com    

     ولما جاءت الدعوه الفاطميه الشيعيه وفتح المعز مصر 969 م ,  وبني الأزهر 970 م , يقول ابن كثير في البدايه والنهايه وهو يتحدث عن المعز الفاطمي : " والمعز هو المعز لدين اله أبو تميم بن منصور الامام الرابع من أئمه الاسماعيليه.  حكم من 953 – 975 م , أبو تميم معدي المنصور العبيدي الفاطمي , تولي بعده ابنه المنصور اسماعيل , وكان يتكلم الايطاليه واللاتينيه والبربريه " , يقول بن كثير : " وصل جوهر الصقلي او الرومي مصر (القاهره ) وبناها وأسس الأزهر.  (جوهر الصقلي = سلاجقه روم.  رباه المعز اسماعيل) .  والصحيح انه ابتدأ الأزهر وكان يريد من الأزهر شيئا ليس الذي يريد منه أهل الاسلام.  ثم تولي حلفاءهم تباعا.  وكان جدهم بن القداح اليهودي " , يقول ابن تميمه " ليسوا من أهل البيت ودولتهم الفاطميه ليست فاطميه وانما ينتسبون لليهود (حفيد العبيدي) , بعده جاء العزيز باله فجري علي دمشق فقتل ونهب وفعلوا ما لم يفعله الفرنج , حتي رحل القرمطي اخيرا منهزما ". والعجب ايضا وصول معز الدوله بويه الي بغداد بنفس توقيته.

     معز الدوله أنوش بويه (بيه) من سلاله الديلم جنوب بحر الخزر.  أحمد بويه بن فنا خسرو بن تميم الديلمي (تميمي ايضا) , او هو نفسه الملقب معز الدوله !  دخل بويه بغداد 967م واستلم السلطه بعد قتل الخليفه المتوكل مدعيا ان الذي قتله هو الفتح بن خاقان صاحب الخليفه.

     وايضا ظهر معز اليمن اسماعيل الايوبي بعهد المعز بويه 334 هجريه.  ولد بلاهيجان لمذهب جعفر الصادق وهو الامام السابع عند الشيعه.  ظهر بعهده التشيع عن دراسه وعلم, كما ظهر النواح واللطم.  تكاملت العلوم الفقهيه و ظهرت الحركه الصوفيه والدراسات الدينيه والمصنفات التحليليه للأحاديث.

     معز الدين يحارب أمراء الحمدانيين.       ar.m.wikipedia.org                                 

      اذا اتضح ان محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق لم يكن سوي عبد اله بن القداح بن ميمون الذي انتحل اسمه وتلقب بالتقي.  اشتهر امره بعهد المهدي العباسي وكان يعمل علي نشر الدعوه بالحجاز.  وقد اتقن دعاته التخفي خاصه عهد الرشيد حيث انتشرت فتن الثائرين.  وقد استطاع اثناء تجوله ان يؤسس الخلايا في معظم الاماكن التي مر بها وان يوجه الدعاه الي كافه الأرجاء بالدعوه لتعاليمه.  تزوج أحمد بن عبد اله بن ميمون من ابنه أمير نهاوند ثم توجه الي تدمر.

     بن عبد اله بن محمد ولد بنيسابور ومن القابه : الناصر و الامام المستور.  كان يشتغل بالتجاره ولم يكن ذلك الا من سبيل نشر دعوته والافكار الاسماعيليه.  عهد الطولونيين تلقب بالحسين بن أحمد الأهوازي (التخفي والاستتار).

     مذهب الفاطميين وليد الباطنيه الاسماعيليه , ظهرت بعد ثوره الزرنج " وهي تمتد للحركه البابكيه.  كان حمد بن الأشعث المسؤل الأول في سواد الكوفه عن الدعوه التي توسعت لتشمل أجزاء واسعه من العالم الاسلامي.

     الاسماعيليون يعتبرون انفسهم ورثه للفلاسفه اليونان.

     وفي 291م هزم المكتفي القرامطه وقضي علي زعيمهم الحسين بن زكرويه.  وكان الحسين الأهوازي يرسل رسائل بانتظام للامام , وأقيمت المدارس لبث منهجهم.  وكانوا يتبنون اسماء مستعاره.

(طائفه الاسماعيليه د. محمد كامل حسين)  (القرامطه  - مصطفي غالب).

     عاث أبو القاسم القرمطي فسادا في بلاد المسلمين.  أخوه الحسن تكني بأحمد وتكني بأبو العباس وأمير المؤمنين.  سار الي حماه ومعره النعمان واستباح اموال وحريم تلك النواحي.  كان يكتب لأصحابه : من أحمد بن عبد اله المهدي المنصور الناصر لدين اله القائم الحاكم بأمر اله المختار ! ويدعي انه من سلاله علي بن أبي طالب.  استحل هو وأصحابه دمشق وأفسدوا فيها.

     وفي 315 هجريه خرج القرامطه وأميرهم منصور الديلمي علي الحجاج واستباحوا قتلاهم.  وفي 326 هجريه انقسموا فقتل شرارهم كفارهم.  هكذا استمر خطرهم حتي نهايه العصر البويهي فصالح بعضهم العباسيين بينما لحق البعض الآخر بالفاطميين.

     والفاطميون الذين كانوا قد أقاموا عاصمتهم الأزلي بالقيروان يتضح لنا صلتهم بالحركه الخرسانيه (العباسيه) حين نربط أصول والده المهدي أم موسي بنت منصور الحميريه التي ارتحل أباها من اليمن الي القيروان 709 م  من أصل يمني حميري (يهودي) واتخذها موطنا و تزوج من بيت منصور.  ابنته أروي صارت أما للخليفه العباسي لاحقا.  وكان بيت منصور هذا مأوي للعديد من الثائرين والذين تكنوا باسمه من الاسماعيليه. ar.m.wikipedia.org      

     الباطنيه او الاسماعيليه او البابكيه او الكيسانيه او الخرميه , اصلها جميعا المزدكيه.  تاره جاهروا بدينهم وتاره أخري أخذوا بالتقيه (اظهار غير ما يبطنون) , فبنوا مساجد في مدنهم وكان لهم مصنفات كثيره.  أشهرهم بن الراوندي كان أبوه يهوديا ويحتفظون بالمصنفات.

     جاهرت المزدكيه بالحسره علي أبو مسلم الخراساني والصلاه علي المهدي في نيروز.  نشأت الباطنيه أولا بالبحرين وظهرت أيام ملكشاه في أصبهان اثناء حرب ابناه برقياروق وأخيه محمد.  قتلوهم ثم استولوا علي القلاع في بلاد العجم.  وقد أخذ بمذهبهم تيران شاه بن مروان بن قاروت بك صاحب كرمان.  استنجد في كرمان بمجد صاحب قلعه بهرم.

     بآخر عهد السلاجقه ظهر أشهر وزرائهم قوام الدين بن اسحاق بن العباس الطوسي الملقب بخواجه بدال.  بذل او نظام الملك وزير ألب أرسلان وملكشاه, كان داعيا للعلم والأدب, أنشأ المدارس الفقهيه وجذب اليها كبار الفقهاء والمحدثين أشهرهم أبو حامد الغزالي , عماد الدين الأصبهاني و بهاء الدين شداد اللذان خدما صلاح الدين السعدي.  ودرس بها شيخ الشافعيه أبو اسحاق الرازي وعبد اله بن تومرت رئيس الموحدين وغيرهم.  وحاضر بها عبد القادر الجيلاني رائد الاصلاح الديني بزمنه.

     ملكشاه انشأ المجامع العلميه في بغداد أشهرها المدرسه النظاميه 1067 م , من تلامذتها  ايضا تاج الدوله سعيد بن ألب أرسلان سلطان دمشق ومؤسس سلاجقه الشام وأخو ملكشاه وعم برقياروق.

     بعهد تتش بنيت العديد من المدترس في دمشق , ذكر ابن خلكان انها منسوبه لتتش.  وقد ورث تتش السلجوقي ابنه دقاق ولكن كان صغيرا , وكان طغتكين هو وزيره الذي ما لبث أن تزوج بأمه فورث دمشق من بعده 1104 م .

من هو طغتكين ؟!  المفاجأه هو أخو صلاح الدين الأيوبي.  أبو منصور ظاهر الدين طغتكين المشهور بأتابك تركي , مؤسس حكومه البوريين الذين حكموا دمشق ضمن الدوله السلجوقيه.  كان من المماليك ثم تولي حكم اليمن خلفا لسليمان بن تقي الدين شاهنشاه بعد أن أصبح من جنود السلاجقه وعين أتابكا علي الشام من قبلهم 1097 م .  طغتكين بن أيوب أخو صلاح الدي نعود لقصته لاحقا.

     أما صلاح الدين الأيوبي فكان ايضا محدثا , سمع من بن طاهر السلفي والقطب النيسابوري وحدث وأمر بانشاء المدارس لبث المذهب العباسي بدلا من الشيعي الفاطمي الذي كان من انصاره وأحد رجاله ووزراءه بالسابق.

     كذا أخت صلاح الدين ربيعه ساهمت في انشاء المدرسه الجبليه في جبل الصالحيه 1245م.   كذا الملك الكامل بن أخو صلاح الدين.  الكامل بن العادل الأيوبي خامس سلاطين الدوله الأيوبيه 1218 – 1238 م والذي ولد 1177 م , سمع الحديث ورواه.  الكامل هذا الذي لقب بابي المعالي كان قد وقع معاهده سانتا مع فردريك الثاني 1229 م تنازل له بموجبها عن بيت المقدس مقابل الحصول علي دعمه لتثبيت قواعد حكمه.       Arabyst.net        

     وبدمشق ولي المصامده عليهم انصار بن يحي المصمودي .

حتي بالأندلس يحي بن يحي الليثي المصمودي صاحب الروايه المشهوره لموطأ مالك الفقيه الأندلسي القرطبي, سمع من مالك بن أنس وكان لقائه به بالسنه التي مات بها فأخذ عنه الموطأ وكان قبل رحلته يحدث عن زياد بن عبد الرحمن الملقب شطبون.  روي عنه ابنه عبد اله.

     يحي بن يحي بن كثير بن رسلان بن شملال بن منغايا فقيه الأندلس أبو محمد الليثي الأمازيغي (البربري) المصمودي.  ar.marefa.org    وبالعصر المملوكي كان طبيعي وأغلبيتهم مماليك من تركمان آسيا الوسطي انهم ناشري هذه المذاهب والاحاديث لفقهاء ما وراء النهر خاصه تركمنستان , بخاري وخوارزم.

بيبرس المملوكي البندقداري : السلطان ركن الدنيا والدين أبو الفتح بيبرس.  قيل أن أصوله ترجع الي كازاخستان او قبجاق كما كانت تسمي قديما أو فزقستان كما تنطقها الشعوب التركيه و كانت تستخدم الحروف واللغه العربيه حتي احتلها الروس وحولوا لغتها الي السريانيه.  بني بيبرس ايضا مدرسه , وكان الحديث النبوي يدرس بالقبه في خانقاه بببرس.

     وبنو عبد الظاهر الذين اشتهروا بالكتابه في الديوان ايام المماليك البحريه منهم بيبرس هذا نسبوا الي روح بن زنباع حامي الشرطه بالعهد الأموي.  بن زنباع هذا كما ذكرنا آوي عنده الكثير من الخوارج والثائرين.  وكان قد قاتل الصحابي الزبير بعهد مروان فكافأه وولاه مملكه فلسطين.  

     يعتبر الأشاعره بالاضافه الي الماترديه المكونان الرئيسيان لمله أهل السنه والجماعه الي جانب الحنابله والحنفيه والشافعيه والمالكيه وبعض الظاهريه.  كذا معظم الصوفيه أشاعره.  والامام الأشعري والماتيردي استطاعا بمرور الزمن أن يشكلا مدرسه كلاميه  انتهت اليها أكثر من 90 %  من مسلمي العالم.

أبو الحسن الأشعري أبرز المتكلمين من أهل الحديث كان معتزليا.  أخذ المذاهب من الجبائي ثم انخلع من المعتزله وأخرج للناس كتبه وفقهه ولقب بامام أهل السنه والجماعه.

الأزهر نشر مذاهب الأشاعره بعد أن ترك مذهب الفاطميه الشيعي.

ايضا المسجد الأموي بدمشق وجامع الزيتونه بتونس أحد أهم المراكز التي ساهمت في نشر هذا الفكر والمذهب بالمنطقه المغربيه.

     وبعهد نظام الملك أنشأ المدارس فزاد انتشار المذهب الأشعري حتي صار المشرق العربي يعتنقه.  وفي المغرب كان يوسف بن تاشفين وثيق الصله بالأشاعره في زمن المرابطين الذين أظهروا هذا المعتقد.    ar.m.wikipedia.org  

المبتدعه والزنادقه : وردت الكثير من الكتب عن المبتدعه في رواياتهم للسنه .  وهم فريقين : اولئك الذين يعمدون الي الكذب والتزوير في الأحاديث وعامه هؤلاء من الزنادقه والباطنيه أهل الأهواء كالرافضه والجهميه.  قال الشافعي :"لم أري من أهل الأهواء أشهر بالزور من الرافضه" , الكفايه ص 167.  وقال شيخ رافضي تائب "كنا اذا اجتمعنا واستحسنا شيء جعلناه حديثا".! (الجامع لأختلاف الراوي)(1-138).  وقال بن تيميه : " وقد اتفق أهل العلم بالنقل والروايه والاسناد علي أن الرافضه هم أكذب الطوائف والكذب فيهم قديم". {منهاج السنه النبويه}. (2-95).  والفريق الثاني الذين لا يكذبون عمدا ولكنهم يروون الكذب اما مع علمهم به انه كذب واما جهلا منهم به ويروون الأحاديث الضعيفه. 

     قال بن تيميه : "ومن المعلوم أن المعظمين للفلسفه والكلام المصدقيين بها هم ابعد عن معرفه الحديث وأبعد عن أتباعه , حتي لتجد كثيرا من العامه أعلم بذلك منهم بل وقد لا يفرقون بين حديث متواتر وآخر وانما يعمدون في موافقته علي ما يوافق قولهم سواء كان موضوعا او غير موضوع .  يعدلون الي أحاديث موضوعه عن الرسول بل غالب هؤلاء وكثير منهم لا يحفظ القرآن أصلا.  {الفتاوي 4  -95  -96  }.  مثال تحريف النصوص بدرجات مختلفه وسلفهم في هذا اليهود.  وحاول الزنادقه تحريف النصوص وسموا تحريفاتهم تأويلا,  وأسرف القرامطه والباطنيه ومن يحاكونهم حين جعلوا للكتاب ظاهرا وباطنا.

     يقول بن القيم : "وهل اختلفت الأمم علي أنبيائهم الا بالتأويل, فمن بابه دخلت الفتنه, وهل أريقت دماء المسلمين في الفتنه الا بالتأويل".  كما قبل : "السلف الصالح هم الصدر الأول الراسخون في العلم , وكل عباده لم يتبعها أصحاب الرسول (ص) فلا تتبع".

المبتدعه : فارقوا منهج السلف ولهم سمات الزيغ واباع المتشابهات (يتبعون ما تشابه منه) ليجادلوا به أهل الحق ص 62.  كما قال بن القيم :"ما كان من عند المولي فلا اختلاف فيه ولا تناقض وانما الاختلاف والتناقض فيما كان من عند غيره".  (اعلام الموقعين 2-24).  فكانوا يتبعون الغرائب والمغلوطات.  مثال : عمرو بن الصبح احد الكذابين الكبار اعترف بوضع الحديث.  m.youm7.com

المزدكيه : العقيده المزدكيه انبعثت من المانويه.  ادعي مزدك جوبذان النبوه في زمن الملك قباذين فيروز والد أنشروان الساساني.  ولد بنيسابور 528 م -531 تقريبا وتوفي 467 او 487م.  مزدك مصطلح فارسي.  ويعد من أوائل الاشتراكيين, دعا الي مشاركه النساء والمال.  لما كان المال والنساء هو من أهم ما يفرق الناس كان ذلك مما يجب فيه المساواه.  قال صاحب الملل والنحل : (أحل النساء و أباح الأموال وجعل الناس شركه فيه كاشتراكهم في الماء والنار والكلاء. 

مزدك نفسه كان كاهنا زرادشتيا , دعا الي الملكيه الجماعيه والاشتراك في النساء.  اعتنق الملك كافاد الأول 488 – 531 م المزدكيه.  تبنتها الحيره العربيه التابعه للملك , ثم أقاله المنذر من قبل القائد الحارث.  أطيح بكافاد 496 م , لكنه استعاد ملكه بمساعده امبراطوريه هيفاليت.  بعده جاء كسري الذي  قام بمذبحه لمزدك وأتباعه , اكيلاركس من بابل حشد اليهود وحلفاءهم وهزموا مزدك وأقاموا مملكه يهوديه مستقله في ماحوذا (الأهواز) 502 – 595 م .  نجا عدد من المزدكيه ومجتمعات قليله منهم نجت لقرون بعد الفتوحات الاسلاميه.  واتصلت رؤوس مذاهبهم بالتيارات الشيعيه مما أدي الي ثورت دينيه قوميه في المنطقه في وقت لاحق.

     في القرن التاسع الميلادي قام الخرميون , وهم امتداد للمزدكيه بتمرد ضد الخلافه العباسبه بقياده بابك خورامدين ودافعوا عن مناطق كثيره لمده 20 سنه .

     وقد تكون القرامطه و الباطنيه وغيرها من التيارات الثوريه في وقت لاحق مرتبطه بشكل وثيق بالمزدكيه.  يدعي مؤلف (دبستان مذاهب) الذي كتب في أواخر القرن السابع عشر م انه التقي مع أتباع حقيقين للديانه المزدكيه والذين قاموا بممارسه تعاليم دينهم المزدكي بسريه بين المسلمين وحافظوا علي دينهم.   Ar.m.wikipedia.org/wiki/

المانويه : أو المنانيه كما ذكر بن القيم ديانه تنتسب الي ماني المولود 216 م في بابل , الذي ظهر في خراسان – نيسابور , بن أردشير والذي قتله بهرام بن هرمز بن شابور.  وكان في الأصل مجوسيا.  وكان يقول بنبوه عيسي ولا يقول بنبوه موسي واتخذ منحي بين المسيحيه والمجوسيه.

(أتباع المانويه هم المتعارف عليهم باطلاق لقب زنادقه).

     تتشابه المانويه مع الغنوصيه , وتعد هرطقه من الهرطقات.  وجميع الديانات الغنوصيه تعتمد عقيده الخلاص (الفداء) : ممارسه الاعتراف والتوبه.

وكلمه زنديق فارسيه مشتقه من كلمه زند بك, وتعني اتباع زند.      Ar.m.wikipedia.org     

معارضه المغول لها.

 

 

الجزء الثاني :

سلالات : بعضها أو معظمها من نفس العائله , ولكن جميعها تنتمي لنفس القبائل التركيه المتفرقه او السلاله الفارسيه ذات الجذور العربيه.

سلاله الطاهريببن :

     أسره فارسيه ذات رياسه قبل الاسلام.  ادعت اسلامها زالتحقت بقبيله خزاعه فصاروا من مواليها حسب نظام الولايه السائد في ذلك العصر.  نسبه الي طاهر فوشنج المولود في بوشنج , طالا البوشنجي او طاهر بن الحسين بن ماهان من ابناء احد حكام خراسان السابقين.  بعد أن استباح بغداد واستطاع ان يأتي للمأمون برأس أخيه الأمين , كافأه المأمون فولاه خراسان ثم شرطه بغداد.  اتسعت دولتهم لتشمل بلاد السند وأغلب بلاد فارس.  أسس طاهر بوشنج اول مملكه مستقله في خراسان عاصمتها مرو الشاهجان , المقر نيسابور.

     بعد ذلك أسند المأمون الي طاهر مهام شرطه بغداد ثم اسندها الي طلحه , خلفه أخوه عبد اله الذي تولي مصر والجزيره.

     آخر الطاهريين انشغل بالرقص و الطرب والشرب حتي أنهي الصفاريون حكمهم.

(الأفضل حيدر الأفشين احد قاده بطارقه الأرمن).

الصفاريون :

     سلاله تنسب الي يعقوب بن الليث الصفار.  تقول الروايات انه ينحدر من جبال شرق فارس.  انتسب في بدايه أمره الي احدي عصابات قطع الطرق.  أنشأ وحدات عسكريه وأعلن نفسه حاكما علي سيستان (السيس) 867 م , وضم مناطق الطاهريين 868 م.  كان مقر حكمه مدينه زرنج بأفغانستان.

الصفاريه اختلف في اصلها , قيل انها سلاله أصلها من حضاره الساسان , حضاره حكمت في موطنهم سيستان قرب مدينه بست شمال أفغانستان وما وراء النهر. و يعقوب بن الليث الصفار و الذي ينحدر من بلاد الساس تسمي صفار نسبه الي حرفه صناعه الصفار أي النحاس. 

     تقول الروايات ان ابنه المعز أحمد خلفه وله ثلاث اخوه : عمرو وطاهر وعلي , وانهم انضموا الي خالهم كثير بن دقاق وكونوا عصابه لفطع الطرق. استولوا علي نيسابور.  أخوه عمرو احتفظ بالمناطق التي استولي عليها يعقوب ثم اعترف به الخليفه والي علي ما وراء النهر : (هزمه السامانيون) ,  خلفه طاهر الذي حاول ان يستعيد املاك اجداده لكنه طمع وحاول التوسع فقتل , اما خليفته فحكم كوالي ومقره نمروز تحت سلطه السلاجقه 1068 حني 1383 م.

     من آوخر حكام الصفاريه عمرو بن يعقوب 912 م.  كان يعقوب بن الليث قد ولي بغداد – طبرستان – تركان (طرقان) والري : هزمه السامانيون 900 م .

     اما طاهر فعين كوالي حتي قضي تيمور لنك علي هذا الفرع 1268 م . 

آخر الصفاريه كان خسرو بن يعقوب 914 م.  الصفاريه قضي عليهم اسماعيل سامان.

السامان :  900 – 999 م

     نسبه الي أصحاب بخاري من ولد سام بن نوح.  كانت بخاري مركزا تجاريا خاصه لليهود حني غزاها القراخانيون (من تركمنستان).

     استولي السامان لاحقا علي غزنه وبلاد ما وراء النهر.  قضي اسماعيل سامان علي الصفاريين 907 م وضم أفغانستان واجزاء من فارس وخراسان وجنوب الهند.

السامان عائله عرفت بالرئاسه قبل الاسلام وبعده.  كان جدهم بهرام بن حشنش الساماني عاملا علي أذربيجان , قربهم المأمون واستعملهم أمراء علي مناطق نفوذهم.  ar.m.wikipedia.org

خواجه بدال ساومان خان زعيم قبيله ابدال – قبيله ابدال ساومان.

سامان : اسم أصله كردي وليس عربي.  ازاحهم البويهيون 997 م بعد حروب مع القبائل الطاجيكيه.

الدوله الحمدانيه : الهمزانيه : اماره شيعيه أسسها أبو المجد محمد الحسن بن ابي الهيجاء (ناصر الدوله) في الموصل وامتدت باتجاه حلب والشام وأجزاء من جنوب الأناضول 930 – 1003 م.  كان يتكلم التركيه والسيريانيه والعبريه – مذهب شيعي جعفري.

سيف الدوله الحمداني الثعلبي 915 -967 م   302 – 356 هجريه , أخو ناصر الدوله الحمداني.  سافر سيف الدوله حلب وانتزعها من الأخشيديين 944 م ثم استولي علي حمص لكنه لم يستطع الاستيلاء علي دمشق.  سيف الدوله الثعلبي علي بن حمدان بن الحارث مؤسس اماره حلب.

     البويهيون أجبروا الحمدانيين علي دفع الجزيه لمعز الدوله البويهي.

البويهيون : (الدوله البويهيه) :  بويه سلاله من الديلم جنوب بحر الخزر.

بحر الخزر = بحر قزوين.  يرجعون نسبهم الي ملوك السامان.  استمدوا اسمهم من ابو شجاع بويه.  عماد الدوله استولي علي فارس ثم ركن الدوله استولي علي الري وهمزان 932 -979 م وأصفهان في 1023 م.  استولي أحمد معز الدوله 934 -967 م علي الأهواز وكرمان وبغداد 945 م – كرمان حتي 1012 م  وأعلن نفسه حامي الخلافه  1055م .

     وصول المعز بويه بغداد 334 هجريه – 967 م  وقت الخليفه المطيع لله واستلام السلطه : قتل المعز الخليفه وادعي انه صديقه الفتح بن الخاقان.  معز الدوله أنوش بويه من سلاله الديلم جنوب بحر الخزر , ولد بلاهيجان لمذهب جعفر الصادق.  أحمد بن بويه فنا خسرو بن تميم الديلمي الملقب عضد الدوله.

     قضي الغزنويون علي فرع بويه في الري ثم اجهز السلاجقه علي ما بقي من دولتهم وحلوا محلهم ببغداد.   

قلعه الموت أسسها ملوك الديلم.  ارتبطت بالاسماعيليه.

الغزنويون : نسبه الي غزنه – خراسان.   961 – 1187 م. 

     أنشؤا دولتهم علي أنقاض الدوله السامانيه التي كانت تحكم خراسان وما وراء النهر , كما التهموا جميع أراضي البويهيين قبل ذلك.  حكموا خراسان وأغلب أراضي ايران وباكستان والشمال الهندي وجميع أراضي ما وراء النهر قرابه قرنين.

     مؤسسها أنوش تكين غرتشاي , كان من مماليك الغزنويه.  كان يشغل وظيفه الساقي.  سبكتكين (سبق تكين) مؤسس الدوله الغزنويه ولد بقيرغيستان وتوفي ببلخ.  سبقه بوري تكين , كان من عبيد ألب تكين.  بوري تكين حاكم الدوله الغزنويه 975 – 977 م مجهول تاريخ الميلاد.

     الغزنويون بخراسان 994 م سلاله تركيه مؤسسها سبكتكين التركمنستاني , ركن الدين الب تكين من قبيله القاي (كاي) جاءت مع السلاجقه.  سبكتكين كان من عبيد ألب أرسلان.  بيع ألب تكين كعبد الي أمير السامان. 

     لما مات عامل السامانيين علي غزنه 336 هجريه أبو اسحاق ألب تكين , اتفق عساكره علي زوج ابنته  القائد التركي سبكتكين المظفر يمين الدوله  أبو القاسم محمود ابن سبكتكين الغزنوي صاحب خراسان.  سبكتكين أتاه طغان خان صاحب ولايه بست (عامل السامانيين عليها) , ثم استقر ببلخ وخطب للقادر العباسي.  عاد السامان فأرسل اليهم ايلك خان قائد جيوش الغزنويين.  حاربهم بالدهاء واسرهم.  آخر السامانيين كان المنتصر الساماني , فر من السجن.  أرسل منصور بن سبكتكين جيش الي المنتصر بنيسابور , اقتتلوا بسرخس وهزمه بسمرقند .  القائد ايلك خان.  www.elhakawati.com                             

     سبكتكين أكثر من الغارات والنخاسيه.  في عام واحد أسر 500000 الف من نساء الهند وصبيانهم.

الغز يتبعون السلاجقه كما يقول بن عبري , كانوا بخراسان , وصلوا أذربيجان وساروا الي مراغه وتبريز.  سكنت الغز تركمنستان واستقروا ببخاري.  اعتنقوا الاسلام 1036 م .

الهذبانيه في تبريز او الراوديه.

قبيله الشنسباني وسط أفغانستان وضعت نفسها في خدمه الغزنويين 1010 م واصبحوا ولاه  علي غزنه ثم أسسوا اماره في فيروزكوه (الغوريون) حكمت أفغانستان وشمال الهند1150 – 1206 م , وانحلت 1215 م.  سلطنه من 1189 م – مقرها لاهور.

زرنج بأفغانستان قصبه ولايه سجستان.  الزرنج قوامها الهذبانيين.  الغور جنوب تركمنستان.

قيرغستان : كانت تسمي لينين أباد او لينين أبود حتي 1911 م .

الغوريون (الدوله الغوريه) : ظهور الغوريون وانقراض دوله سبكتكين.

 الغور = جبال وسط أفغانستان.  الغوريون حكموا في أفغانستان وشمال الهند وحتي كوريا – العاصمه فيروزكوه, هراه (هرات – الحيره) وغزنه 1117 – 1215 م لاهور 1186 م قائدها شهاب الدين الغوري.  هزموا الغزنويين (الغزنويه) 556 هجريه وهزموا السلاجقه في أفغانستان باقلبم الغور.  حكمت أفغانستان 1115 م  612 هجريه.

علاء الدين ذهب الغور واقتتل مع سيف الدين.

نهايه الغوريين : قتل معز الدين في غزنه وغياث الدين في فيروزكوه.  مع قتل معز الدين صارت أفغانستان في أيدي الخوارزمشاهات 1212 م والهند تحت ايدي التركي أيبك 1206 م الذي أسس دوله المماليك في الهند (سلطنه دلهي).   {هو نفسه أيبك زوج شجره الدر}.

الدوله الخوارزميه :

     امبراطوريه في العصور الوسطي , ضمت بخاري , سمرقند ومعظم بلاد فارس. 

     نشأت الدوله الخوارزميه في أحضان دوله السلاجقه.  ظهر عهد السلطان السلجوقي ملكشاه مملوك نابه في بلاطه يسمي أنوش تكين غرتشاي , كان من مماليك الغزنويين وكان يشغل وظيفه الساقي.  اشتراه ملك شاه ثم عينه واليا علي خوارزم حتي وفاته 1097 م , بعد أن نجح في أن يحظي بثقته.   1077 – 1097 م , خلفه  ابنه قطب الدين محمد الذي حكم باسم سلجوق 30 عاما.  بعد وفاته خلفه ابنه اتز بموافقه الحاكم السلجوقي سنجر.  حاول هو الآخر التوسع .  كان خوارزم شاه قد حاول اغتيال سنجر السلجوقي.  بادر اتسز الي احضار القراخطاي وتحريضهم علي الاسلام ضد سنجر للانتقام منه.  علاء يقضي علي السلاجقه في ايران 1102 م , علاء الدين يقضي ايضا علي دوله القراخانات بسمرقند. 

  موت سنجر 1147 م .  واستطاعت الدوله الخوارزميه الاستيلاء علي أراضي الدوله السلجوقيه وازاحتهم من الحكم .  اتسز بن ارتق الخوارزمي : احد امراء ملكشاه.  قام باخضاع بعلبك , وقطعت الخطبه للمستنصر وجعلها للمقتدي.

علاء الدين تكش يخلف السلاجقه في بلاد فارس 1172 – 1200 م .  تولي علي خراسان 1187 م , بن السلطان المملوكي غزناوي. 

 تكش بطل المرحله 1173 – 1200 م لربع قرن , خلفه ابنه علاء الدين محمد الذي استولي علي معظم خراسان , مكران , كرمان ودوله الخطا وما وراء النهر وسيطر علي ممتلكات دوله الغور.

شاهات خوارزم : سلاله تركيه حكمت اجزاء كثيره من آسيا الوسطي وايران  1077 – 1220 م  مؤسسها أنوش تكين غرتشاي, المقر سمرقند منذ 1212 م بعد قو نا أركونش (كهنه كركانج) جرجانج او غرغانج , شمال شرق تركمنستان قرب الحدود مع أوزبكستان علي الضفه الغربيه من نهر جيجون علي طريق الحرير.

     تحالف آخر الخوارزميين مع  زعيم مغول النايمان النصراني للقضاء علي القراخطاي.  اتفق محمد خوارزم مع كوجلك (جوج ايلك) ملك النايمان النصراني للقضاء علي الخطاي واقتسام دولتهم فهاجموها ونهبوها وانتهت الدوله القراخطائيه 1211 م .  التتار يحاربون  خوارزم بتحريض من الخليفه أبو العباس احمد الناصر لدين اله.  محمد خوارزم  الناصر لدين اله عرف باسم خوارزم شاه أي امبراطور.  لكنه طمع بالتوسع الي بغداد 1217 م ففشل و هزم, وهروب زوجته تركان خاتون. 

     كان كوجلك ظالما وأجبر المسلمين علي أن يدينوا بالنصرانيه ومارس في حكمه ظلما واضطهادا كبيرا للمسلمين.  فلما قدم المغول انحاز اهالي البلاد اليهم في حربهم ضد كوجلك بخوارزم الذي انهزم وفر هاربا الي كاشغر عند الحدود الصينيه , وتم أسره وقتل 1218 م .  وتسامح المغول مع المسلمين وعاملوهم بالحسني في بلدان تركمنستان الشرقيه.  وبدأ الحكم المغولي في تركمنستان 1218 م – 615 هجريه.

     قبل هجوم المغول علي خوارزم , كانت تركان زوجه خوارزم شاه قد فرت الي أصفهان.  أسرها المغول وسيقت الي جنكيز. 

خوارزم دمرها المغول : جنكيز خان 1221 م  ثم تيمور لنك ثانيه 1372 – 1387 م  , فتحول الناس الي مدن خيوه khiva .  خوارزم كانت تايعه لخراسان الكبري.

     كان بركه خان زعيم القبيله الذهبيه المغوليه مسلما.  تحالف لاحقا مع بيبرس ضد ابن عمه المغولي هولاكو من مغول الايلخانات.

سمرقند تعني قلعه الجبل او قلعه السومريين.  اتخذها تيمور لنك عاصمه خوارزم فيما بعد , امبراطوريه مغول الهند قرن 16 م .

     احتلها الروس 1873 م وادرجت ضمن مناطق الاتحاد السوفيتي 1924 م .

اذا أنوش بويه معز الدوله هو مؤسس خانات خوارزم .

علاء الدين تكش من ولد ظاهر زرنج.

الكازاخ : عاشوا فترات في جبال التاي (الطاي).  جبال الطاي : الموطن الأصلي للمغول: منطقه عند الحدود المشتركه لروسيا والصين وكازاخستان ومنغوليا.  (جبال الطاي بمنغوليا الغربيه).

الايلخانات : سلاله حكمت في صفد – طاجكستان 1225 – 1670 م .  العاصمه مراغه ثم تبريز ثم سلطانيه.  سيطره المغول علي مراغه وتبريز وجعلها عاصمه الايلخانات.  اختفي ذكر الهذبانيه بعدها.

     كل هذا ذكره المؤرخ زيد بلال اسماعيل في دراسه عن اماره الكرك الهذبانيه.

الدوله الايلخانيه : او دوله مغول فارس.   الايلخانيه عاصمتهم شيراز.  

ايل = المطيع للخان – ايلك. 

ايلك خان : قائد جيوش الغزنويين حارب السامان بالدهاء وأسرهم.   

البوريون : سلاله حكمت في دمشق 1103 – 1154 م مؤسسها ظاهر الدين طغتكين أخو صلاح الدين الأيوبي.

     لما عين سابو تكين ملكا علي دمشق بعد قتل تتش بن ألب أرسلان بالري (خراسان) , في هذه الأثناء وصل معتمد الدوله طغتكين ومعه جمهور من خواص تتش السلجوقي وأسس الحكومه البوريه.      انتقل طغتكين الي الشام أتابكا أي مربيا لدقاق بن تتش بوري.  ولما مات بوري بحلب (تاج الملك بوري بن أيوب بن شادي بن مروان) , ولي بعده ابنه شمس الدوله علي بعلبك.  وقام بتدبيز أمره الحاجب يوسف.  ونقل صلاح الدين الأيوبي جثمان بوري الي دمشق لدفنه في التربه النجميه التابعه للمدرسه البرانيه – بوري بن أيوب.

دام وضع البوريون حتي 1153 م .  كان آخرهم مجير الدين 1149 م , حتي نجح نور الدين زنكي في السيطره علي دمشق واستبدل اقطاع مجير الدين في الجزيره السوريه محاولا تعويضه عنها بحمص او بقطاع آخر بالسواحل السوريه لكن مجير الدين لم يرضي فارتحل الي بغداد حتي توفي بها 1169 م .

     خلع الزنكيون لآخر امراء البوريين مجير الدين 1154 م . زرنج = ولايه في أفغانستان عاصمه ولايه نمروز جنوب غرب أفغانستان عاصمه للصفاريين . 

قصبه سجستان.          سجستان = saxon   

الدوله الزنكيه : أول دوله للأتابكه.

العاصمه : حلب والموصل.  في 1087 م أصدر ملكشاه قرار بتعيين أق سنقر حاكما لحلب وحماه واللاذقيه.  أق هو والد عماد الدين زنكي صاحب الموصل 1094 م .  آق من قبيله سابيو (السابيين) والتي تمتعت بمكانه خاصه عند السلاجقه.  امتدت حدود دولته من الصين شرقا الي آسيا الصغري غربا.  اقتسم ملكشاه اداره الدوله معه.  تتش يكرهه لطمعه في بسط سيطرته علي الشام فقتله.

     الزنكيون او الأتابكه اسسها عماد الدين زنكي بن آق سنقر في الموصل ثم الجزيره الفراتيه والشام ومصر عهد نور الدين محمود زنكي الملقب العادل.  مصر ضمها تابعه صلاح الدين الملك العادل أبو القاسم نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي بن آق سنقر 1118 – 1174 م.  لقب تقي الملوك ناصر أمير المؤمنين الابن الثاني لعماد الدين زنكي بن آق سنقر حاكم حلب.  ولد بالموصل وتوفي بدمشق.  ورث عن والده المشروع الصليبي.  جده آق سنقر بن آل ترغال.  يعود نسبه لقبيله ساب يو.  كان جده مملوك لملكشاه.  عين واليا علي حلب ثم ولي الموصل.

آق بالتركيه تعني ظاهر.

     تولي كربغا تربيه عماد الدين زنكي بن آق سنقر وهو في العاشره.  زنكي بن آق سنقر أتابك مربي ابناء السلاطين السلاجقه.   أتا = أب او مربي     بك = أمير.

الزنكيه نشأت كامتداد لدوله السلاجقه 1037 – 1194 م التي ترعرعت في كنف الخلافه العباسيه.  كانت عاصمتهم الأولي حلب.

     حكم نور الدين زنكي في شمال سوريا والعراق 1127 – 1174 م ثم حكموا في الموصل 1192 م    www.hukam.net  

ضم زنكي بلاد الشام الي الموصل.  انقسمت بعده الزنكيه الي قسمان : في الموصل وفي بلاد الشام.  زنكي بن آق سنقر او المظفر التركي وقيل من الترغال.

     القضاء علي اماره بني منقذ في شيراز,

 الدوله القراخانيه : أسلم ستوق بغراخان مؤسس الدوله القراخانيه وباسلام زعيم الأويغور ستوق بغراخان 943 م تبعه كبار رجال الدوله.  ومنذ ذلك الحين أصبح الاسلام الدين الرسمي في تركمنستان.

تركمستان : (تركمان) : تحول التركمانبون الي الاسلام بقياده زعيمهم.  وكانت بلاد ما وراء النهر قد أسلمت قرن 7 م بقياده قتيبه بن مسلم الباهلي , من القاده العرب الأوائل.  أسلم مع خاقان الامبراطوريه القراخانيه أكثر من مائتي ألف عائله , وضربت النقود باسم هارون بغراخان حفيده.  وكتبت اللغه التركمانبه و اللهجه الاويغوريه بالحروف العربيه.   m.marefa.org

أسيا الصغري = الأناضول.

الشعوب التركيه شعوب اوروآسيويه تقيم شمال ووسط وغرب اوراسيا.

الدوله الطولونيه :

     قامت خلال تعاظم قوي الترك في الدوله العباسيه وسيطره الحرس التركي علي مقاليد الأمور فغلبت نزعه الانفصال – ظاهره الدويلات المستقله.

     كان أحمد بن طولون ابنا لعبد تركي أهدي الي الخليفه المأمون في 815 م .  وفي 868 م تقلد بن طولون منصب نائب حاكم مصر , في 872 م أطاح بمنافسه وتوسع من سوريا حتي ليبيا.  دوله طولون 254 -292 هجريه.

الطولونيه سلاله تركيه الأصل.                                                 www.quantara.med.org 

مدينه طولون بأوروبا رحل اليها مستوطنون قادمون من آسيا وآسيا الصغري قرن 7 م.  أسسوا مركز نشاط تجاري علي طول الساحل (أوليبا) كانت مأوي للسفن التجاريه.  في 1543 م احتلها القائد البحري العثماني برباروس لينافس اسطول روما.

طولون جنوب فرنسا  اقليم الألب.  عاصمه اقليم فار.

كبري القواعد العسكريه خاصه صناعه السفن والصيد والطيران والعنب.  ومن أهم المواني البحريه بفرنسا.

الدوله الاخشيديه : 943-946  م

الاخشيديون : اماره أسسها محمد بن طغج الاخشيد في مصر وامتدت لاحقا باتجاه الشام والحجاز.  حكمت مصر خلال القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي).  لما تولي بن بسطام  وانتقل الي مصر لتولي خراجها , استمر محمد بن طغج في خدمته.  بعد انهيار الدوله الطولونيه علي يد محمد سليمان (العباسي) بعد تدهور أحوالها , كان من بين قواده طغج بن محمد الذي عين واليا علي قنسرين بالشام ثم انتقل الي بغداد مصطحبا معه ابنيه محمد و عبيد اله الذين التحقا بخدمه المكتفي 901 – 908 م .  ثم لما توفي خرج وابناه .  وعمل ابنه محمد بن ظغج مع بسطام لتولي خراج مصر. 

     عهد له القاهر باله مصر 933 م , لكنه لم يذهب بسبب الفتن.  ثم عهدها له الراضي باله 935 م.  واجهه محمد بن كينلج والي مصر السابق.  حارب مع كينلج والمادرائي.  لما ولي أخذ لقب اخشيد وهو لقب ملوك فرغانه الذي ادعي انهم اجداده وتعني ملك الملوك.  لما شارك القادر باله في صد هجمات الفاطميين بالمغرب ولاه الاسكندريه  919 م ثم الرمله بفلسطين 928 م ثم دمشق 931 م.  هزم ابن رائق بالشام – الخليفه المتقي يضيف له الحجاز بجانب دمشق.  استخلف ابنه اوتو جور 30 سنه.  كان صغيرا , فتولي كافور الاخشيد أمره.

     ظهر منصب الوزير رسميا أول مره بمصر.  تولاه أبو الفتوح الفضل بن جعفر الفرات 939 م.        Archive.islamonline.net

الخطا : شمال الصين :نزوحهم لتركمنستان بعد انهيار دولتهم.  يحكمون من 916 – 1125 م  عقب انهيار اسره تانج.  عرفت بدوله منشوريا (منصوريه).  امبراطوريه كيتاي او خيتاي هو الاسم الذي ظل الاوروبيون يطلقونه علي الصين لمده طويله.

     انهاء حكم أسره سونج الجنوبيه في الصين علي يد قبائل جين المنشوريه التابعه لهم , نزوح الخطاي غربا  وتوسع القراخطاي في صحراء جوبي الي نهر سيحون.  عرفت دوله الخطا باللياو liao  .  انهاء حكمهم علي يد جورجين المنشوريه التابعه لهم والتي أسست أسره جين       kin jen   .  توسع القراخطاي واتخذ حاكمهم لقب  كورخان = الخان الشجاع .

كور التاي = شجعان التاي.

استنجد خان بلاسغون القراخاني (الكورخاني) ابراهيم الثاني 1128 -0 1458 م باحدي الخطا لمساعدته لصد هجمات قبائل القارلوق فهزمهم و أخضعهم وضم كاشغر (عند حدود الصين).

دوله القلال في فرنسا : فراكسيوم  890 – 975 م :  ايطاليا , سويسرا , شمال مارسيليا , المانيا , البروفنس.   (محمد شاكر السوري صاحب التاريخ الاسلامي).

     حاربهم كونت بروفنس 075 م.

دوله فراكسيوم الاسلاميه   -  خاص شبكه ألوكا.

الداشمنديون : عائله تركمانيه حكمت في المناطق الشماليه والشرقيه للأناضول قرن 11 و12 م , توسعوا حتي وصلوا أنقره ومالطا.  كانوا في تنافس مع السلاجقه الروم , كما تحاربوا مع الصليبيين.  أسسها غازي بن داشمند 1130م.  قتلوا بوهيموند بعد أن قدم لمساعده مملكه أرمينيا الصغري.

     ساعدوا السلطان ركن الدين مسعود أن يصبح سلطان للسلجوقيين 1130 م.   ركن الدين مسعود أو مسعود الأول كان سلطانا علي السلاجقه الروم في 1116 -  1156 م , من أبناء قلج أرسلان الأول. ومن ابناؤه قلج أرسلان الثاني 1156 م.

     تزوجت ابنه ركن الدين مسعود من أحد أمراء العائله البيزنطيه وهو تيزيليس كومينوس بعد أن أعلن اسلامه.  Ar.m.wikipedia.org

كمشتكين بن داشمند أول من انتصر علي علي الصليبيين.  قضي عليه الملك الصالح اسماعيل  نور الدين صاحب الشام ! وكان المتولي أمر دولته والحاكم فيها.    كمشتكين بن طاليو التركماني مؤسس الداشمنيون , ويسكنون ببعض المناطق بايران وأذربيجان.  أصله كردي كان في حلب يلقب داشمند لانه كان معلما لأبناء التركمان. 

     الفتنه بين كمشتكين وبين ايلغازي والملك سقمان بن أرتق بن أكسب التركماني أخو الملك الغازي صاحب مردين وقد وليا أمره القدس.  ضايقهما بدر الدين الجمالي وأخذها منهما قبل أخذ الفرنج لها بأشهر.  فذهبا واستوليا علي ديار بكر.

     ارتق كان واليا للسلجوق علي القدس.  سقمان والغازي و بلك بن بهرام هي مجموعه تركيه قدمت بمعيه السلاجقه واستقرت في ديار بكر جنوب الأناضول.

     امارات حكمت المنطقه ما يقرب من 310 سنه من 468 -811 هجريه.  لعبوا دورا في الحرب الصليبيه.

{كنستون مان – تاريخ الحروب الصليبيه.  (Kinston Man – The History of the Crusades }.

     راسل كمشتكين الحشاشين.  بالنهايه تحالف داشمند مع الصليبيين ضد السلاجقه !

     تعرض المسلمون لهجوم أوروبي غربي بالوقت الذي كانوا يمرون بحاله من التفكك.  خضعت الخلافه العباسيه لسيطره السلاجقه.  ما لبثت قوتهم ان تفككت ودب النزاع بين أمرائهم حول الاستئثار بالنفوذ والسلطان , وتحاربت القوتان السلجوقيه والفاطميه في بلاد الشام , فاستقل الأمراء المحليين كل بما تحت يديه يعالج شئونه الخاصه , وخضع للجانب الذي ارتبطت به مصالحه , وراح يعمل علي توسيع أملاكه الي ما وراء حدود امارته علي حساب جيرانه الأمراء الآخرين.

     وفي ظل هذه الظروف اندلعت الحروب الصليبيه في الجزيره وفي بلاد الشام , ونجحوا في تأسيس أربع امارات لاتينيه في قلب العالم الاسلامي : الرها وأنطاكيا وبيت المقدس وطرابلس مستغلين تفكك وتشتت الامارات الاسلاميه العربيه.    www.islamstory.com

عصر الوزراء : بدأ عصر الوزراء بالدوله الفاطميه مع تمرد المماليك الأتراك في 1066 – 1069 م , فهاجموا قصر الخليفه ووزعوا ثروته فيما بينهم بما فيها نفائس الكتب.  وبرز من هؤلاء المماليك : الدوكس وتلوكوش وغيرهم من الأتراك وانتشرت الفوضي وقطع الطرق.

     كان المستنصر في حاجه الي رجل قوي.  وجد ضالته في بدر الدين الجمالي والي عكا الأرمني فاستدعاه القاهره لاعاده فرض النظام بمصر.  كانت قوات بدر الدين الجمالي بشاهنشاه ثم أحفاده أحمد بن الأفضل , السعيد أبو الفتح , سايش , بهرام الأرمني , طلائع بن زريق , زريق بن طلائع وغيرهم.  https://aztagarabic.com  

طلائع بن زريق : الملقب الملك الصالح بن الملك الصالح الغساني , كنيته أبو الغارات طلائع بن زريق 1102 م – أبو الغارات فارس المسلمين الملك الصالح طالا بن زريق الغساني الأرمني زريق بن طالا.  وزراء أقلام كانوا يتحدثون سيريانيه وعبريه.

     في عصر الوزراء اصبح القرار السياسي بيد الوزير واصبح الخليفه مجرد رمز ديني يستمد منه الوزير شرعيته واستمراريته.  أما أتابك وتعني مربي الأمير , فأول من تلقب أتابك نظام الملك وزير ملكشاه . وأشهر الأتابكه هم أتابكه أذربيجان والزنكيون.  تولي نظام الملك أمر الخليفه القائم بن طغري بك 1086م . الأتابكه ربوا السلاجقه صغار السن.

الملك الرحيم : السلطان بدر الدين أبو الفضائل لؤلؤ الأرمني النوري الأتابكي مملوك السلطان عز الدين أرسلان شاه (نور الدين أرسلان) بن السلطان عز الدين مسعود بن آق سنقر صاحب الموصل , أزال دوله الأتابكه من الموصل.  مملوك الأتابك الزنكي 1209 – 1261 م , الحلبي قاتل ورثه حاكم الموصل , عمل بالتقيه.  كان ارمينيا يحتفل بعيد الشعانين , وتدار الكؤؤس بالخمور.  كان يعظم أعياج النصاري.  قال الذهبي عنه انه كان يصانع التتار وملوك المسلمين.  بل نقل بعض المؤرخين ان صاحب الموصل كان من بين المحرضين لهولاكو علي قتل الخليفه العباسي.

     ذكر الحافظ بن كثير أن ملوك التتار حين نزل هولاكو بغداد 656 هجريه جاءت اليهم امداد صاحب الموصل وحين دخل بغداد صار الملك الرحيم الي خدمته طاعه له.  بل زوج ابنه الملك الصالح اسماعيل الي ابنه هولاكو لكنه أغضيها.  حاصر التتار الموصل بعد ذلك , حاول أن يصالحهم ولكنهم غدروا به واستباحوا الموصل.  (التتار بين الانتشار و الانكسار – مصادر).

     كان الصالح الأيوبي وزيرا للفاطميين 1154 – 1161 م.  ابنه زريق بن طالا – وزراء أقلام.  أبو الغارات فارس المسلمين الصالح طالا بن زريق.

صلاح الدين الأيوبي كان آخر وزراء الفاطميين 1169 م.  وتنتسب الأسره ايضا الي نور الدين الجمالي الأرمني الذي له صله ايضا ببدر الدين لؤلؤ الأرمني حاكم الموصل.  بدر الدين هذا الذي بايع هولاكو خان ودخل في طاعته , أمه هي بدر الدجي (قطر الندي) زوجه خمارويه بن أحمد بن طولون , كانت ارمينيه وكانت ابنه لأحد البويهيين الذين انتزعوا الخلافه في بغداد و ادعوا ايضا نسبهم لأبي العباس !

 أتابكه بوريون : انتزع نور الدين محمود زنكي دمشق من الأتابكه البوريين ووحد مصر والشام وانتزع من الصليبيين انطاكيه وطرابلس.

أتابكه  دمشق : من نسل ظهير الدين او ظاهر الدين طغتكين جد الزنكيون.                  أتابكه الموصل وحلب من نسل آق سنقر صاحب ملكشاه ومؤسس الدوله الزنكيه 123 سنه قسمت بعده الي اماره حلب تحت سيف الدين غازي و الدوله النوريه تحت نور الدين محمود.

سنقر – بلاد شنغر = بين النهرين.  (ظاهر شنغر).

الدوله الأيوبيه : الأيوبيون :

      أيوب خان زعيم القبشاق (القفجاف) قبيله أزد 1117 م .

الدوله الايوبيه : نشأت في أحضان الدوله الزنكيه.  يرجع نسب الأيوبيين الي أيوب بن شادي بن مروان من أهل دوين في أرمينيا.  بينما يرجع بن الأثير أصلهم الي الاكراد (الراوديه او الراونديه) وهم فخذ من الهذبانيه ادعوا في بدايه أمرهم نسبهم الي الأمويين.  بينما قطع الحسن بن داوود عن نسبهم انهم أكراد بل نزلوا عندهم فنسبوا اليهم.

الأيوبيه سميت باسم الأفضل أبو الشكر نجم الدين ايوب وأصلهم من دوين – حارسا بأرمينيا.  وكان شادي جد صلاح الدين الأيوبي قد أخذ ولديه اسد الدين ونجم الدين ايوب (أبو صلاح الدين الأيوبي) الي بغداد ومن هناك نزلوا تكريت ومات شادي بها.  أبو الشكر نجم الدين أيوب هو والد صلاح الدين.  وأولاد نجم الدين أيوب هم العادل سيف الدين أحمد وتوران شاه وصلاح الدين. وأحفاده العزيز عماد الدين عثمان و الكامل ناصر محمد والأفضل بن صلاح الدين.  وعم صلاح الدين هو أسد الدين شيركوه بن شادي.  

الأيوبيون : نشؤا  من خلال الدوله الزنكيه وعاشوا يخدمونها.   www.hukam.net  عرفوا بأنهم سلاله كرديه تولت في مصر وسوريا والعراق 1171 – 1260 م  المقر دمشق والقاهره.  أسسها أيوب بعد أن جاءت أسرته من أرمينيا (الأفضل بن نجم الدين أيوب) كان قائدا في خدمه الزنكيين.  بدء أمره واليا علي تكريت ثم دمشق ثم أصبح أخوه شيركوه وابنه صلاح الدين من قاده الفاطميين 1138 – 1193 م.  صار صلاح الدين الأيوبي وزيرا لآخر الفاطميين 1169 م ثم استطاع أن يقضي عليهم ويحل مكانهم بعد أن وحد مصر والشام وامتد سلطانه الي مناطق شرق الهند.  وأسره صلاح الدين الأيوبي تنسب الي الراونديه في ودين – أرمينيا.  والراونديه تعني في الكرديه الرحل , لفظه راوند تعني القبيله الرحاله.  تكردوا فانضموا لفخذ من الهذبانيه القبيله الكرديه التي تتفرع منها سلاله الأيوبيين في نفس الرقعه الجغرافيه.

الراونديه سلاله حاكمه حكموا تبريز ومراغه واربيل , دوين وبلاد ارارات وارمينيا وأذربيجان (من أصل عربي).  ينتسب الراوندي الي السلاله الأمويه كما قبل.

قبيله همزان : قبيله كرديه سكنت في اوائل العهد الاسلامي مناطق من اربيل جنوبا الي تبريز (مركز اقليم أذربيجان الشرقيه في ايران). كذا انتشرت بعض بطونها المسماه الراونديه في بلاد ارارات وارمينيا خاصه مدينه دوين (دبيل) , اربيل وكنجه بأذربيجان.

الهذبانيه او الراونديه (الراوديه) : أكراد حكموا في تبريز وأذربيجان بالعصر العباسي.  هذبانيه تبريز خاصه أذربيجان واربيل والجزيره الفراتيه وكنجه ودبيل (دوين).  انقسموا في تيريز : سلاله اشتهرت بالراونديه 957 -1070 م لحين ظهور السلاجقه والغز في ايران وسيطرتهم علي الخلافه العباسيه.

الهذبانيه منهم علماء الدين , مثال : حسام الدين الهذباني نائب السلطان الصالح أيوب 1240 – 1249 م.  ومن أشهر أمراء الراونديه : محمد بن الحسين 957 م – حسين الأول – مملان حسن الثاني – هشوذان بن مملان – مملال الثائر وغيرهم.        Ar.m.wikipedia.org 

     كل ذلك ذكره المؤرخ زيد بلال اسماعيل في دراسه اماره الكرد الهذبانيه. 

الهذبانيه اختفي ذكرهم بعد سيطره المغول علي مراغه وتيريز وجعلها عاصمه لخانات المغول.  دوين : كانت مدينه صراع بين الرومان والفرس الساسان بسبب ازدهارها التجاري.  فتحها المسلمون عهد عمر بن الخطاب وأطلقوا عليها اسم دبيل وتعني التل.  دوين من جهه أران والكرج.  دوين في اران بارمينيا بالقرب من الحدود الأذربيجانيه.

من هو صلاح الدين الأيوبي ؟    

الملك الناصر او المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان بن يعقوب الدويني واحيانا التكريتي 532 – 589  هجريه     1138 – 1193 م , سلطان الديار المصريه و  البلاد الشاميه ومحرر القدس الناصر صلاح الدين شاهنشاه بن أيوب الأيوبي – كل هذه الألقاب تلقب بها الكثيرين من افراد أسرته , اما اسمه فهو يوسف.  استحال رمزا من رموز الشجاعه والفروسيه عند الأوروبيين.  وقد ذكر في عدد من القصص والأشعار الانجليزيه والفرنسيه العائده لتلك الحقبه.  سيطر علي العديد من القلاع.  وسلمه الفرنجه معظم أراضي فلسطين ولبنان 1174 م كذا القدس.  اشتهر بقلعته قلعه صلاح الدين (قلعه الجبل) التي أمر ببناءها في مصر , ومن قلاعه ايضا قلعه الجبل بالأردن التي بنيت علي يد قائده عز الدين أسامه و أكملها الملك الصالح.  استولي صلاح الدين علي قلعه الكرك بعمان بالأردن بعد أن أغار أرياط الفرنجي علي قافله بها اخته زمرد خاتون وابنها عمر لاجين وقتلا بالغاره فعاقبه صلاح الدين وأجلاه عنها.  

     وهناك قلعه صلاح الدين في سوريا تعود الي العصور الاغريقيه , فهي احد قلاع الساحل السوري في محافظه اللاذقيه وتسمي قلعه صهيون او قلعه سيون.  ومن اهم قلاع الايوبيه قلعه كيفا (خيوه) عند حدود تركمستان.

     بعد أن قضي صلاح الدين علي الفاطميين , حارب السلاجقه والزنكيون حلفاءه السابقين وأعاد الخطبه لبني العباس رغم ادعاء الايوبيه سابقا انتماءهم للأمويين !

     صار زنكي صاحب الموصل واخاه عز الدين مسعود لرد صلاح الدين عن البلاد.  عسكر في جيش ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين.  تقاتلوا عند نهر العاصي – هزمهم صلاح الدين 1175 م.  هرب الصالح اسماعيل الي حلب 1176 م , ثم صالح صلاح الدين الزنكيين علي ان يأخذ الزنكيون معره النعمان وكفر طاب وماردين.  ثم أعلن صلاح الدين نفسه ملكا علي البلاد التي فتحها وخطب له أئمه المساجد وعزز ملكه بالزواج من أرمله نور الدين زنكيٍ عصمه الدين خاتون و أعلن صلاح الدين نفسه سلطانا بعد ان مات اسماعيل مسموما , وبعد هزيمه الزنكيين اعمل صلاح الدين السيف بحراس سيف الدين غازي امير حلب كما عزم علي القضاء علي كمشتكين.

     كان معظم رجال جيش صلاح الدين من الأكراد وخصوصا أكراد أذربيجان وهكاري.

هكاري = منطقه جبليه بين سهول نينوي وسهول جنوب بحيره ران , يتركز فيها المسيحيون.

حكم قراقوش : قراقوش هو أبو سعيد قراقوش عبد اله الأسدي الملقب بهاء الدين. من رجال دوله صلاح الدين.  هو القاهر تركي.          قرا = اسود        قوش = طير.

     أناب له صلاح الدين زمام القصر.  وعندما أخذ عكا من الفرنجه سلمها له , كما سلمه أمر قلعه الجبل بمصر.

     قراقوش وموزيا غلمان صلاح الدين بالمملكه السابقه بالمغرب العربي.  حاول تقي الدين شاهنشاه ان يلجأ اليهم حين تغير عليه عمه صلاح الدين.  فقرر الذهاب الي مملكتهم بالمغرب العربي , لكن الشيخ الهكاري نصحه الا يفعل.  Ar.m.wikipedia.org  

     بعد ان تولي قراقوش امر قلعه الجبل بمصر عاد الفرنج وأسروه ففدي نفسه بعشره آلاف دينار 588 هجريه , فأفرجوا عنه , وفرح به صلاح الدين.  وكان صلاح الدين يعتمد عليه في امور المملكه.  وكان حكم قراقوش ظالما وغريبا وصارما.

المدينه المحصنه : أعلنت في عهد الأيوبي مملكه الكرك الأيوبيه  بقياده الصالح أيوب.  الملك الصالح اسماعيل بن نور الدين. 

     في عهد الدوله الكامليه (الكامل أيوب) سلمت للأيوبيين 36 حصنا من الفرنج.

أخر الأيوبيين : كان الناصر داوود المعظم 1258 م بن عيسي بن العادل صاحب الكرك.

من قلاع الاسماعيليه :   

قلعه الكرك (كرك الشوبك) = مؤاب = مادبا بالأردن = معان.  كير حارسه الاسم العبري.

كير كيرك (كرك) = كرد = كراك.  كان بها دير مطرانيه حتي 1910 م.  عشيره الذئيبات = الكرك.  كانت قديما عاصمه للأنباط.  الكرك = العرب الغساسنه.  آل كركي.  تركي الشوبك بمعان الأردن.  أنشئت 1116 م – 519 هجريه.  في 1125 م قام ملك الفرنج وحاكم مدينتي الرها والقدس : بلدوين الأول بحمله جنوب البحر الميت واستولي علي العقبه 1116 م وعبر وادي عربه الي الشوبك وشرع في بناء القلعه التي سلمت لصلاح الدين عام 1167 م.  الشوبك كازاخ.  الشوبك = مادبا = charax .  كانت تقطع طرق مواصلات القوافل التجاريه والحملات العسكريه خاصه بين مصر ودمشق.  تسمي بالأوروبيه مونتريال بمعني الجبل المملوكي.  الاسم العبري كرد – اليوناني كازاخ.  بناها الصليبيون 1141 م.  تسلمها صلاح الدين 567 هجريه   بعد أغاره أرياط علي قافله اخته.  ثم استولي عليها أخوه العادل 1188 م حتي توفي صلاح الدين.  تسلمها ابن العادل الملك المعظم عيسي ثم استولي عليها سلطان مصر الصالح نجم الدين أيوب الذي عين عليها نائبه بدر الدين الصوابي ثم اصبح نائبها الملك المغيث عمر بن العادل حتي بدايات الدوله المملوكيه. 

     كان صلاح يقود حمله الي مصر ووصل تاركا قياده الجيش الي نور الدين زنكي بينما قاد رينالدو شاتون حاميه الشوبك 572 هجريه الذي حاول الاغاره علي الحجاز.  نشوب معركه حطين 1187 م , ثم ترك صلاح الدين ادارتها لأخوه العادل الذي أورثها لابنه المعظم عيسي.  ثم آلت بعد الأيوبيين الي المماليك 1253 م.  أصر قلاوون لاحقا علي هدمها.  وفي 1516 م بعهد الدوله العثمانيه نسفها ابراهيم باشا بالديناميت. 

     ومع 1840 م انحدرت وصارت قريه صغيره.     Ar.m.wikipedia.org

الأيوبيون يتحاربون علي السلطه :

     كان صلاح الدين الأيوبي قد أوصي لابنه الأفضل بالسلطه من بعده.  بعد وفاه صلاح الدين قسمت مملكته علي أولاده وأخوه العادل 1192 م  الذي انتهز فرصه النزاع الذي دب بين العائله الأيوبيه ليصبح حاكما لها.  استطاع توحيد المملكه 1200 - 1218 م .  أناب ابنه الكامل في حكم مصر وجعل ابنه المعظم عيسي حاكما لدمشق والاشرف موسي لهرات.

     طلب الاشرف من اخيه المعظم داوود بدمشق مساعدته في محاربه الدوله الخوارزميه بينما أخذ المعظم داوود عليه عهد ان يحارب معه العادل في مصر.  بعد 1218 م قسمت المملكه : بقيت مصر في يد الكامل بينما استقلت في كل من دمشق وحلب وحمص فروع أخري للعائله.  استمر الفرع الأساسي في مصر حتي قتل المظفر علي يد المماليك 1250 م.

محاربه المسلمين للكرك :  620 هجريه      مجزره :

     اقتتل المصريون مع صاحب الكرك الملك المغيث عمر بن العادل الكبير اخو الناصر داوود بن عيسي الايوبي  وقاتلوا مماليكه , وكان في جيشه مماليك بحريه منهم بيبرس البندقداري.  قاتلهم المصريون وأعادوهم الكرك في أسوا حال.  فأرسل الناصر صاحب دمشق جيشا لمحاربتهم مرات أخري.  انتصر المماليك البحريه المصريون علي جيش الناصر وكسروا جنده وهزموهم.

صاحب الكرك : الناصر صلاح الدين أبو المفاخر داوود بن السلطان عيسي بن العادل صاحب الكرك بن أيوب بن شادي بن مروان ملك دمشق من احفاد صلاح الدين الأيوبي وأخر ملوك الأيوبيين.  كان الكامل الأيوبي صاحب مصر قد طلب من ابن اخيه الناصر داوود المعظم صاحب دمشق حصن الشوبك.  دخل الناصر داوود المعظم بن عيسي في صراع مع مصر وانهزم فحاول التحالف مع الصليبيين ثم مع المغول ضد مصر.  Books.google.com.eg   ولكن بعد أن دمر التتار بغداد واستولوا علي سوريا بعد نهبها , عزم الهروب الي مصر قبل ان يصل المغول ولكن حاكمها قطز رفض ان يدخله ففر هاربا الي ناحيه تيه بني اسرائيل , و هام في صحراء غزه وعزل الي ناحيه الكرك فتحصن بها حتي أخذه التتار مع العزيز عند بركه زيري وارسلوهما الي هولاكو وهو بحلب فقتلهما.

نهايه الأيوبيين : بعد ان اتفق الأمراء علي تنصيب العادل اخو صلاح الدين سلطانا علي الشام التي تقاسمها اخوته و أقاربه من بني أيوب : دمشق كانت من نصيب الملك مظفر الدين وحلب من نصيب الملك الناصر داوود , تحارب الأيوبيون علي السلطه , لجأ المعظم داوود عيسي الي الخوارزميه للتغلب علي اخوته بينما لجأ الكامل الي الصليبيين.  أرسل الكامل الأمير فخر الدين يوسف الي فردريك التاني ليعقد معه معاهده بموجبها يأخذ الصليبيون بيت المقدس وبيت لحم والناصره  وصيدا بأكملها مقابل حصوله علي دعم الصليبيين في تثبيت قواعد حكمه.  وتنازل الكامل بن العادل بموجب اتفاقيه سانتا عن بيت المقدس للصليبيين مقابل هذا الدعم !

     أرسل الكامل ينادي في القدس بخروج المسلمين منها وتسليمها للفرنج ! وفي 1299 م دخل فردريك بيت المقدس ليتسلمها من يد القاضي شمس الدين نابلس الذي أرسله الكامل أيوب ليكون في خدمه الامبراطور.  وتولي الكامل 1238 م  حتي قلعه دمشق بعد أن مهد الحكم من بعده لابنه الصالح نجم الدين أيوب زوج شجره الدر 1249 - 1250 م .  بينما سلم اسماعيل قلعه بنياس للصليبيين مقابل حمايتهم له.  اما ركن الدين خورشاه فعرض علي التتار الاستسلام مقابل سلامته وأفراد اسرته.   https:// youm7.com                           

     بعد عشر سنوات استعيدت القدس مع عون من الخوارزميه الذين كانوا قد فروا من زحف المغول.  موت الكامل وتولي أخيه الملك الصالح عماد الدين اسماعيل.  الأشرف يريد الانتقام.  حارب الصالح أيوب أخوه واعمامه الذين تحالفوا هم ايضا مع بقايا الصليبيين في السواحل الشاميه لمحاربته.  و استكثر الصالح من المماليك الذين اشتراهم من اسواق الرقيق بأسيا لمحاربه اعمامه.

     طلب الملك الصالح عماد الدين اسماعيل عم الملك الصالح أيوب مساعده الصليبيين في حربه ضد أقربائه مقابل تسليم جميع ما فتحه صلاح الدين الأيوبي وتحالف معهم ضد الصالح أيوب في مصر.   جهز الصالح أيوب جيشا بقياده بيبرس لمحاربته وانضم لهم الخوارزميه.  بينما في الشام جهز الصالح اسماعيل جيش دمشق يقودهم المنصور صاحب حمص وانضمت اليه قوات من الكرك والعربان يقودها الظهير بن سنقر الحلبي والوزيري والقوات الصليبيه القادمه من عكا ! وكانت تضم فرسان المعبد (الداويه) , والابشاري (الابشاريه) , فرسان التيوتون وفرسان لازاروس وجيش بيت المقدس بقياده والتر الرابع  وادموند وفيليب ورفعوا الصلبان وصاروا نحو  مصر والقساوسه يباركونهم.  ولكن ما هي الا ساعات انهزم فيها الحلف الصليبي وسيق الأسري الي مصر وطيف بهم الشوارع وهم محملين علي الجمال بينما فر المنصور الي دمشق.

     بعد ذلك تم التصالح و الاتفاق علي ان يعوض الصالح اسماعيل بدمشق وبعلبك والمنصور ابراهيم بحمص وتدمر والرها ثم غادروا سالمين !

     لكن كان ان منع معين الدين الخوارزميه من دخول دمشق ومنحهم الساحل عوضا فما كان منهم الا ان كاتبوا الناصر صاحب الكرك والصالح عماد الدين اسماعيل وتحالفوا معهما ضد الصالح ايوب الذي اعاد بيبرس الي مصر وحبسه.  انهزم الخوارزميون وقتل ايضا بركه خان زعيم القبيله الذهبيه.  وفر الصالح اسماعيل الي حلب.   حاربهم الصالح أيوب بعد هزيمتهم وأخذ دمشق وبعلبك والكرك والقدس وعسقلان , ثم عاد مصر 641 هجريه.

       خرجت عساكر الناصر يوسف صاحب حلب بقياده شمس الدين لؤلؤ والملك الصالح اسماعيل لأخذ حمص , وبعد موت صاحبها المنصور صارت في ولايه ابنه الأشرف.

     أعاد الصليبيون التحالف مع المغول لمهاجمه المسلمين , وحضروا لحمله مغوليه صليبيه يعاونهم بها المغولي كيوك بن أقطاي لكنه مات , فأرسلوا  للأيوبيين يخبرونهم بنيتهم في مواصله الحمله لمهاجمه مصر !  بدءوا حملتهم (الحمله الصليبيه السابعه) , أخذوا دمياط 1249 م وانطلقوا نحو المنصوره وحصنوا مواقعهم وحفروا الخنادق ونصبوا المنجنيق (المجانيق) وحاولوا اقامه جسر ليعبروا .  حدث قتال عنيف واستبسل المصريون في محاربتهم وظلوا  يمطرونهم بالقذائف.  في أثناء ذلك توفي الصالح أيوب ولكن زوجنه شجره الدر أخفت نبأ وفاته وأديرت المعركه بقياده فخر الدين يوسف أتابك العسكر  والطواشي جمال الدين لجين رئيس القصر.  وأرسلت شجره الدر الي فارس الدين أقطاي بحصن كيفا تطالبه باحضار توران شاه ابن الصالح ليتولي الحكم.  لكن ما لبث ان انتشر الخبر.  حاول الصليبيون دخول المنصوره . لكن خرج اليهم المماليك وهم يصيحون كالرعد القاصف ومعهم الأهالي والعوام وأخذوهم بالسيوف من كل جانب وحاصروهم , فتحصنوا حوالي 8 أسابيع ثم كسروا الي دمياط فتبعهم المصريون ومعهم المجاهدين حتي قضوا عليهم في فراسكور وأسر ملكهم لويس التاسع.  Ar.m.wikipdia.org

     اخيرا وصل توران شاه.  عاش توران  بالاسكندريه ومات بها.  لما لم يحسن الي زوجه ابيه شجره الدر ولا للماليك قتلوه برعايه أقطاي وأيبك وبيبرس وسلطنوا مكانه أيبك الذي قتل ايضا , حتي تولي بيبرس بعد قتل قطز.

     قضي الظاهر بييرس علي عيسي بن العادل بن ابي بكر بن أيوب بينما قضي المغول والالخانات علي السلالات القديمه من الأيوبيين في دمشق وحلب 1260 م.  وانهي المماليك حكم الأيوبيين في حمص 1262 م  , لكن بقي لهم فرع في حماه 1341 م , وكان لهم فرع في اليمن.   (المصدر : الفنون  والهندسه الاسلاميه لماركوس هاشتاين).

     قتل أيبك أقطاي , ثم قتلت شجره الدر أيبك فقتلها المماليك (أطلقت روايه انه بتحريض من زوجه أيبك الأخري).  ثم نصب المماليك ابن أيبك : نور الدين أيبك.

قطز : سبف الدين قطز بن محمود بن ممدود بن خوارزم شاه سلطان مملوكي , الثالث بمصر.  تولي 657 هجريه – 1259 م وتوفي 658 هجريه - 1260 م.  ولد بسمرقند وتوفي بالصالحيه  بفلسطين ودفن بالقصير بمصر.  قطز زوجته جلنار حب الرمان وهو ابن اخت السلطان خوارزم شاه.  استرقه التتار 1177 م  - 1212 م .  بيع مملوكا في الشام ثم انتقل الي مصر مملوكا للملك الصالح أيوب.  شارك بالحمله الصليبيه السابعه حيث انتصر بمعركه المنصوره.  

بيبرس : قتل بيبرس قطز وهو في طريق عودته لمصر بعد هزيمه التتار عند الصالحيه.  وتولي المماليك السلطه تحت قياده بيبرس بعد أن أعلن سلطانا.

     احتفي بيبرس بالشهرزوريه الأكراد (نسبه الي شهرزور احد جهات كردستان) الذين كانوا قد فروا من عساكر هولاكو المغول بالعراق , وكان عددهم حوالي الثلاثه آلاف  ومعهم أولادهم و نساءهم.  كان الشهرزوريه قد ذهبوا أولا للملك الناصر ثم تركوا الناصر وصاروا الي الملك المغيث بالكرك.  قصد بيبرس الشهرزوريه واتفق معهم وتزوج منهم.  (السلوك لمعرفه الملوك – المقريزي).  كما احتفي بأفراد من العباسيين الفارين من مذبحه بغداد بعد مقتل المستعصم و أقام لهم خلافه عباسيه صوريه (اسميه لبني العباس الفارين من المغول).

     أول عباسي بمصر ادعي انه حواش بن محمد الظاهر.  قيل انه كان بالسجن عندما اقتحم المغول بغداد , فتح السجانون الأبواب وتمكن من الهرب الي غرب العراق التي بقي فيها حتي سمع عن انتصار المماليك فقدم مصر.  هذه روايه وقيل انه قتل في معركه مع التتار 600 هجريه.  Ar.m.wikiprdia.org    

المماليك :

     أجمع المؤرخون العرب علي تقسيم عهدهم الي عصرين : عهد الفتره الأولي باسم المماليك التركيه أو البحريه.  والثانيه : المماليك الجركسيه او البرجيه.

المماليك البحريه :  استكثر منهم الملك الصالح حين جاء مصر وجعلهم في جيشه وأسكنهم قلعه البحر علي جزيره الروضه.  كانوا حوالي 1000 أو 1700 فارس جلبهم السلطان الصالح من الشام فعرفوا بالمماليك الصالحيه او البحريه وخدموا الأيوبيين.  كان منهم : عز الدين أيبك وبيبرس وسنقر الرومي وقلاوون .....

     المماليك البحريه كانوا 25 سلطان مملوكي بحري (5 ماتوا  وهم يالحكم , 2 هربوا , 7 عزلوا و 11 قتلوا : 7 منهم وهم في الحكم و4 بعد عزلهم).  Izkiyashahrazad.blogspot.com   كان عصرهم عصر خيانات و مطامع وظلم وكانت البلاد في فوضي. 

     معظم المماليك لم يكونوا عربا : قطز كان من سمرقند , قيل انه كان من السلاله الخوارزميه , وبيبرس قيل انه كان من كازاخستان , وأقطاي المستعرب مملوك تركي مغولي.

     جاء الدور التاريخي للمماليك في عهد شجره الدر المملوكيه التركيه الآسيويه .  قيل انها من أصل أرميني.  جاء بها الكامل الأيوبي من حصن كيفا (خيوه) الي مصر حيث تزوجها الصالح أيوب.

     كان للمماليك الفضل في انتصار توران شاه بن الصالح في معركه المنصوره 648 هجريه – 1250 م لكنه أساء اليهم والي شجره الدر فقتلوه وأختاروا لها زوجا مملوكيا منهم هو عز الدين أيبك الذي لقب السلطان المعز واختاروا صبيا من بني أيوب شريكا له في الحكم : الملك الأشرف مظفر الدين موسي بن الناصر يوسف بن الملك الكامل واختاروا أقطاي رئيسا للجيش. 

المماليك في الجيش كانت لهم أدوار لعده قرون : بعد معركه عين جالوت نجح المماليك في السيطره علي آخر معاقل الأيوبيين شرق البحر المتوسط معلنين انتهاء عهد الأيوبين , ونجحوا في بسط حكمهم علي مساحات واسعه شمال الحجاز والشام ومصر , واتخذوا من القاهره عاصمه لهم.

المماليك البرجيه : او الشركسيه : نسبه الي الجراكسه الذين شكلوا جل هذه الفئه. www.arageek.com  وكانوا يستوطنون أصولا الأرض المشرفه علي البحر الأسود من جهه الشمال الشرقي والتي كانت مسرحا للصراع بين مغول فارس ومغول القفجاق , حيث كان يتم نقلهم بعدها الي مصر.    وكانوا يسكنون القلاع ويعدون للحروب والقتال.  مثال : قنصوه الغوري وهو تركي الأصل , امتلكه المشرف قايتباي ثم اعتقه 1441 م .

مماليك شركس منهم : مماليك بحريه مجلوبين عن طريق البحر , وعاشوا قرب التل.

     استرق المنصور قلاوون اعداد كبيره منهم راجيا التخلص من تمرد المماليك البحريه التي كانت تحت امرته سابقا وليضمن السلطه لابنائه.  اشتري اعدادا  من المماليك الجراكسه وأطلق عليهم برجيه نسبه الي القلعه التي وضعوا بها.  وبعد فتره تقلدوا رتبا عسكريه بارزه حتي غدا منهم الأمراء والقاده .  حكموا مصر والحجاز والشام 131 سنه. www.arageek.com

أقطاي ( أكيتاي)  Ogedei  :

أقطاي .. هل أسر فأدعوا انه مات ؟!  أقطاي الابن الثالث لجنكيز خان.  نظم أقطاي الأوضاع بالصين 1227 م .  وحكم منذ عام 1229 م بعد جنكيز خان حسب وصيته بعد أن فوض له أمر المشرق.  أسس أقطاي امارات مغوليه يرأسها مسلمون وقيتيون (كيتيون) شمال الصين وتركمنستان و ما وراء النهر ما بين 1235 – 1238 م , وقمع السرقه.  وكان جميع المغول يحترمون سلطه أقطاي خان من أقارب وحكام وجند ويهابونها.  توالت انتصاراته بعد أن أرسل جنوده الي القبشاك (القبجاق) وأخضع الباشكير والتتار البحريين وتحالفوا معه.  وقاد حمله علي أسره جين ( الجينيون).  واحتل جنراله سوبوتاي مدينه كايكينج بالصين وبمساعده أسره سونج الصينيه تم القضاء علي سلاله جين 1234 م , وانتصر علي الكوريين حيث استسلم له ملك سلاله غوريو.  وصل المغول حتي بحر اليابان.  كما قضي الجنرال شورمقان المرسل من قبل اقطاي علي جلال الدين منكبرتي  آخر شاه خوارزمي.

     تقدم أقطاي فاتحا أذربيجان وجورجيا وأرمينيا مجبرا أمراءها علي دخول الاسلام.  اما الممالك الصغيره في جنوب فارس فقد تقبلت سلطان المغول عليها.  كان أقطاي قد غزا دلهي وكشمير وقبل جزيه مجلس ولايه غوريو الذي نقل مركزه الي جزيره خانغوان قباله سواحل كوريا الجنوبيه.

     بعد أن أخضع المغول روسيا , سيطروا  علي بولندا والمجر و ترانسلفانيا وليفينيا والمانيا , وتقدموا لبوهيميا والنمسا (بابورج) وصربيا وايطاليا.  وبعد ما وصلت قوات باتو خان لفيينا والبحر الادرياتي وشمال البانيا وهزموا الجيوش الالبانيه المتحده واحتلوا شيكوسلوفاكيا بالكامل وكرواتيا وكل تلك الفتوحات , تصلهم الانباء عن وفاه أقطاي خان 1241 م  وتأمرهم بالرجوع ! كان علي جميع أمراء الخانات أن يحضروا  جلسه الكور التاي لانتخاب خليفه للخان أقطاي.  فانسحب الجيش المغولي من اوروبا في السنه اللاحقه.   www.ar.m.wikipedia.org

     الأرجح أن أقطاي قد أسر وأخفت زوجته تركان خاتون هذا النبأ حتي يعد كيوك ابنه للحكم.  أجمع المغول بعد أقطاي علي اختيار ابنه كيوك.

     بعد نبأ وفاه أقطاي ,استقرت الباتو في سهوب الفولجا الوسطي ومنطقه شمال البحر الاسود

     نسمع بعد ذلك عن أقطاي احد كبار امراء المماليك الصالحيه الذين أسروا في جماعه كتبغا غدين (الملك السعيد العزيز بن العادل).  غالبا حين كانت انتصارات المغول تتوالي في اوروبا تم اخفاء خبر أسره كعاده الخاتونات حني يتسني لهم تهيأه الأمور لخليفته (رأينا ذلك مع زوجه ملكشاه و كان اسمها ايضا تركان خاتون ومع زوجه الملك الصالح شجره الدر وكان اسمها عصمت خاتون ثم زوجه أقطاي تركان خاتون وتبدو هنا اهميه الام الخاتون بقبائلهم). 

و تركان خاتون هو اسم زوجه جنكيز ايضا التي اسرها بعد هزيمه الخوارزميين (توراكينا خاتون) وهي زوجه محمد خوارزم .. نتساءل هل هو لقب ام اسم المرأه !

كذا عصمت خاتون وهو اسم زوجه عماد الدين زنكي التي تزوجها صلاح الدين الأيوبي بعد هزيمته.  وهو اسم امراه الكامل التي أتي بها من حصن كيفا وتزوجها الملك الصالح.  ثم تزوجها أيبك من بعده والتي تلقبت بشجره الدر.

الخاتون : يجرنا هذا الي أهميه دور الخاتونات زوجات الخاقانات وما للمرأه من دور بارز في عقيدتهم.  أمهات الأمراء.

أهميه دور الأم عند اليهوديه .  

عوده الي أقطاي : كان فارس الدين أقطاي المملوك الصالحي المستعرب زعيم المماليك البحريه بمصر تتري الأصل.  تم شراؤه بألف دينار والحق بخدمه الملك الصالح نجم الدين أيوب فجعله جمداره أي الموكل بلباسه ثم جعله رئيس جنده بالشام.  احد كبار امراء المماليك الصالحيه.  تلقب أقطاي بن عبد اله الأتابكي المستعرب , كان أتابكا للعسكر بعد أن أسر في جماعه كتبغا بعد غزو التتار للشام.  تصالح قطز مع مماليك أقطاي ومنهم بيبرس بينما قتل رسل التتار.

     بعد ان تولي الملك الصالح ومن بعده ابنه توران شاه الذي قتل من قبل أقطاي وبيبرس وأيبك , تم اختيار أيبك حاكما فاستبد بالحكم ونازعه أقطاي.  بعد قتل أيبك وقطز اعترف نائب السلطه أقطاي بالأمر الواقع وأعلن بيبرس سلطانا.  بعد ذلك قتل أقطاي بقلعه الجبل بالقاهره 1254 م .

كتبغا ( كيو بوغا نويان ) :

     قائد تركي مسيحي مغولي من قبيله النايمان التي هي جزء من المغول.  كان مقربا من المغولي هولاكو خان وأحد أبرز قادته.  عاونه علي غزو بلاد فارس بالمشرق العربي , قاد أحد أجنحه الجيش الذي غزا بغداد.

من اخوته : منكو خان.  من ابناء الأخ والأخت  : باتو خان .

     كان كتبغا جنديا في جيش مغول فارس وكان قائد جيش هولاكو عند غزو الشام عندما أخذه الجيش المملوكي اسيرا أثناء معركه حمص الأولي 1260 م .

     ايضا أخفي أمر أسره.  قيل ان الأمير جمال الدين أموش الشمس قد قتل كتبغا غدين.  ثم ظهر كتبغا بعد ذلك كمملوك مسلم.

شجره الدر : اشتراها الصالح نجم الدين أيوب 1205 – 1249 م.  (جده أبو الشكر نجم الدين).  ابناء الصالح نجم الدين أيوب : توران شاه والخليل , الأب : الكامل محمد بن العادل حفيد العادل أخو صلاح الدين.

     أرسل نجم الدين الي حصن كيفا علي حدود تركمنستان انباء تقول ان أباه الكامل عين أخاه الصغير أبو بكر (الملك العادل) وليا للعهد بدلا منه , فتوجه الي مصر ومعه مماليك منهم بيبرس وأيبك وقلاوون.  انقض عليهم بالطريق جيش ابن عمه الناصر داوود والي اماره الكرك والشوبك وأسرهم في قلعه الكرك 630 هجريه 7 أشهر ثم تصالحا.  ذهب الصالح مصر وبني قلعه خاصه للماليك بجزيره الروضه , سموا مماليك الصالحيه او البحريه.

     استعد الصليبييون لمهاجمه مصر : الحمله الصليبيه السابعه , والتي مات أثناءها الملك الصالح , فاستدعت زوجته شجره الدر ابنه توران شاه وأعدت امراء الدوله أن يحلفوا له يمين الولاء – قتله بيبرس لاحقا.    Ar.marefa.org    

     عرفت شجره الدر باسم ام خليل المستعصميه.  واسمها عصمت خاتون.  تزوجت ايضا من عز الدين أيبك الملك المعز.  قتلها المماليك.

أفراد من العائله الأيوبيه :

طغتكين : أخو صلاح الدين الأيوبي  مؤسس أتابكه دمشق.  ينسب بوري تكين مؤسس الدوله البوريه (طغتكين) لسبكتكين وهو أخو صلاح الدين !

طغتكين : ملك ابنه اسماعيل علي اليمن.  ثم حكمها سليمان بن تقي الدين شاهنشاه.    لما تملكت زبيده أم الناصر , بعثت في طلب أحد من بني أيوب تملكه اليمن.  كان للمظفر تقي الدين عمر بن شاهنشاه ابنا اسمه سليمان تزوجته وملكته اليمن بعد مقتل فارس بن جبريل الذي تزوجها.  لكن سليمان أظهر ملته النصرانيه وترهب ولبس المسوح , فعاقبوه وخلعوه.

الأتابكه : ربوا السلاجقه صغار السن.

أتابكه دمشق : من نسل ظاهر الدين طغتكين مؤسس الدوله البوريه.  حتي انتزع نور الدين محمود زنكي دمشق من الأتابكه البوريين ووحد الشام , وانتزع من الصليبين أنطاكيه وطرابلس.  أما جد الزنكيين وهم أتابكه الموصل وحلب من نسل آق سنقر صاحب ملكشاه – قسيم الدوله مؤسس الدوله الزنكيه 1130 م , والتي انقسمت من بعده الي : اماره حلب يحكمها سيف الدين غازي والدوله النوريه تحت نور الدين محمود.

سبكتكين : مؤسس الدوه الغزنويه : بوري تكين سبكتكين ولد بقيرغيستان.  كان ألب تكين عبد لألب أرسلان من قبيله قاي.  قدم لأمير السامان منصور بن نوح وصار ألب تكين مملوك من مماليك السامان.  ترقي الي أن بلغ الاماره 965 م.  سبكتكين رفضه الناس لأنه عبد.  حكم بهرام شاه تحت سيطره السلاجقه حتي 1152 م في البنجاب.  بعد قيام قائد السامان ألب تكين (ألبطغين) بفتح غزنه 962 م , أصبح خليفته يمين الدوله محمود الغزنوي ابن سبكتكين 977 – 997 م واليا علي المدينه , ثم استطاع ان يستقل بها عن السامان وضم خراسان 999 م.  غزا بلوشستان وخوارزم واصطلح مع القراخانات علي حدود مشتركه وحارب البويهيين واستولي علي الري.  لقب سلطان عام 1001 م وغزا الهند وبلغ كغرات والسند.  ركز ابنه مسعود كل جهده نحو الهند 1030 – 1040 م .  انهزم امام السلاجقه ولكنه استطاع ان يزيحهم لاحقا عن خراسان.

ظهير الدوله مسعود بن مسعود بن ابراهيم : 1060 – 1115 م بن محمود بن سبكتكين ملك جرجانه وطبرستان.  وصل من غزنه الي خراسان لأجلاء السلاجقه.

ركن الدين مسعود : سلطان علي السلاجقه الروم 1099 -1115 م. 

المظفر يمين الدوله فرزند مسعود : 1118 – 1152 م .  أرسلان شاه : مجهول تاريخ الميلاد توفي 1118 م .  مسعود بن ابراهيم الغزنوي قتل أخوه شر زاد.  فر بهرام , انشأ علاقات جيده مع سنجر السلجوقي.  أخوته : محمود و قاروت. 

الملك طغرل بن قاروت : أولاده : بهرام – أرسلان وهو الأكبر.  قاروت من أحفاد ناصر الدوله من همزان.

بهرام : ابن أخو صلاح الدين.  عز الدين فروخشاه بن شاهنشاه , الملك الأمجد مجد الدين بهرام شاه.  كان ينوب عن صلاح الدين الأيوبي بدمشق.  والدته خطا الخير زوجه شاهنشاه بن أيوب اخو صلاح الدين.  بهرام أخوه الصالح اسماعيل أمير دمشق  1157 م .

الملك بهرام شاه الغزنوي بن فروخشاه بن شاهنشاه بن أيوب صاحب بعلبك بن أخ صلاح الدين الأيوبي.  ولاه صلاح الدين بعلبك بعد موت أبيه.  كان شاعرا.  بهرام شاه بن مسعود صاحب غزنه , غازناوي مازر بهرام شاه كوهر خاتون.  تلقب بمهد العراق .  جوهر خاتون:  قيل ان امه جوهر خاتون اميره سلجوقيه تزوجت من السلطان الغزنوي مسعود الثالث بتاريخ مجهول (غير معروف) الوالد ملكشاه.  الأشقاء : أحمد وسنجر.  الأولاد : أرسلان شاه وبهرام شاه الغزنوي.  ألأحفاد : خسرو شاه.  بهرام مجهول تاريخ الميلاد.  توفي بدمشق 1157 م. 

بهرام  ابنها حكم الدوله الغزنويه 1117 م .  الأب بهرام شاه بن مسعود الثالث الغزنوي بن ابراهيم 1061 – 1115 م  , هو جلال الدين مسعود الحاكم ال21 من ملوك الغزنويه وملك غزنه , تزوج ابنه السلطان ملكشاه السلجوقي.  سبقه ابراهيم بن مسعود 1099 – 1115 م.  قتله أخوه أرسلان.  توفي 1118 م .    ar.m.wikipedia.org

بهرام شاه محمود : 1117 – 1158 م حكم الدوله الغزنويه.  نجا من مذبحه أرسلان شاه.  أبو المظفر يمين الدوله فرزند مسعود بن ابراهيم 1118 -1145 م.  حكم الدوله الغزنويه.  أنشأ علاقه جيده مع سلطان السلاجقه أحمد سنجر

بهرام : الملك الأماجد نجم الدين بهرامنشاه لارسين فراخشاه بن شاهنشاه بن أيوب.  (كتاب تاريخ بن خلدون – المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر).

بهرام بن أخو صلاح الدين بن الملك السعيد معين الدين شاهنشاه , عز الدين فروخشاه بن شاهنشاه الملك الأمجد الملقب بمجد الدين بهرام شاه.  والدته خطا الخير خاتون وهي زوجه شاهنشاه بن أيوب أخو صلاح الدين , بن الملك السعيد معين الدين شاهنشاه بن الملك الأمجد بهرام بن المعز عز الدين بن فروخشاه بن شاهنشاه صاحب بعلبك.  Eliman.com     

خطا الخير : والده الملك المنصور عز الدين أبو سعيد فروخشاه.  وهي زوجه الملك نور الدوله شاهنشاه بن نجم الدبن أيوب شقيق صلاح الدين الأيوبي.  قال الصفدي : "شاهنشاه بن أيوب بن شادي بن مروان نور الدين والدوله بن نجم الدين , أخو السلطان صلاح الدين يوسف الأيوبي.". 

معز الدين بهرام شاه الغزنوي والدته خطا الخير خاتون , وهي زوجه شاهنشاه بن أيوب أخو صلاح الدين.  كان يحكم غزنه عندما شك سنجر في ولائه.  أقنع بهرام سنجر بمحاربه أخوه أرسلان.  وصل سنجر غزنه 1117 م وعين بهرام شاه حاكما علي الغزنويين.  حكم بهرام شاه الأيوبي الدوله الغزنويه : سلطان الهند وحاكم الملوك الغزنويه.  ثم ارتاب سنجر في بهرام بعد أن نقل اليه ان بهرام تغير عن طاعته , فصار سنجر الي خراسان ثم الي غزنه.  بهرام شاه ظفر بسيف الدين وقتله واستقر بهرام في غزنه.  بهرام شاه بن مسعود وصاحب غزنه من آل سبكتكين.

اذا كان من آل سبكتكين (جد الغزنويين) جمال الدوله فروخ زاده بن مسعود 1052 – 1060 م ومنهم ظهير الدوله بن مسعود 1066 -1099  م وبهرام شاه بن مسعود 1115 – 1152 م. 

فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب أبو سعيد عز الدين شاهنشاه بن أيوب توفي 1148 – 542 هجريه صاحب بعلبك , ابناؤه : فروخشاه – بهرام شاه (ابن أخو صلاح الدين الأيوبي) الذي قتل في دمشق ودفن في المدرسه الأمجديه المجاوره لتربه أخيه الفروخشاه بهرام أخو الصالح اسماعيل أمير دمشق الذي توفي بغزنه 1157 م. 

أول الغوريون : محمد بن الحسين صاهر بهرام شاه مسعود صاحب غزنه.  لكن بهرام قتل صهره محمد بن الحسين الغوري ثم فر بعد ذلك الي الهند حيث حكم تحت سيطره السلاجقه حتي 1152 م  في البنجاب.  مع دخول الغوريون لاهور واستيلاءهم علي غزنه كانت النهايه.  ذهب علاء الدين الي الغور واقتتل مع سيف الدين, بهرام شاه ظفر علي سيف الدين وقتله.

انقراض دوله سبكتكين 1186 م مع ظهور الغوريون.  دخل الغوريون لاهور وجاء علاء الدين الغوري الي غزنه فهرب منها خسرو بن بهرام.  وانتهي امر الغوريون.  Books.google.com   

     كان حكم خسرو شاه قد اقتصر علي غزنه وزبلستان و كابل والبنجاب حتي استولي الغوريون علي غزنه 552 هجريه واجبروا  خسرو علي الاستسلام بعد حصار لاهور عاصمه البنجاب وأخذ سجينا مع ابنائه 1190 م وانتهت بذلك سلاله سبكتكين.  كان أولهم ناصر الدوله أبو القاسم محمود بن سبكتكين وكان الحاكم قبل الأخير للغزنويين هو خسرو شاه بن بهرام الغزنوي اللاهوري.

التربه الفروخشاهيه : شاهنشاه = ملك الملوك – يرتبط بالاخمينيين.

الفروخشاه والتربه الأمجديه وقف علي الحنفيه والشافعيه.  وكان فرخشاه من أكاير أصحاب تاج الدين ابن اليمن الكندي.  (الدارس في كتاب المدارس للمؤلف عبد القادر بن مجد الدمشقي).

فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب أبو سعيد عز الدين شاهنشاه بن أبوب توفي 1148 م – 542 هجريه.  صاحب بعلبك بن الأفضل نجم الدين أيوب وأخو صلاح الدين الأيوبي , قتل 1148 م ودفن في تربه أبويه التربه النجميه.  أبناؤه فروخشاه و بهرام شاه بن أخو صلاح الدين الذي  قتل في دمشق ودفن في المدرسه الأمجديه المجاوره لتربه أبيه الفروخشاه شاهنشاه بن أيوب صاحب بعلبك.

حسام الدين لاجين بن ست الشام زمرد خاتون أخت صلاح الدين 1220 – 616 هجريه .   فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب أبو سعيد عز الدين صار مع نور الدين زنكي وقتل في أحد المعارك 1148 م , ودفن في تربه أبويه التربه النجميه في سوق ساروحه.  عز الدين فروخشاه صار الي دمشق 576 هجريه , حارب في مرج عيون 1282 م ودفن في التربه الفرخشاهيه الكائنه في الصالحيه.

تيران شاه بن مروان بن قاروت بك صاحب كرمان.  قاروت من أشهر أمراء الأكراد.

الملك المظفر تقي الدين عمر بن الأمير نور الدوله شاهنشاه بن نجم الدين أيوب بن أخو صلاح الدين الأيوبي, خان حران وحماه والرها وغيرها من بلاد الشام.  أنابه صلاح الدين علي مصر أثناء ذهابه الي الشام.

     بعد وفاه أمير الموصل عز الدين مسعود , اسند ابنه السلطان محمود السلجوقي ولايه الموصل الي عماد الدين زنكي 1127 م – 521 هجريه , الموصل والجزيره وبلاد الشام.  https://islamstory.com   ابناء محمود : ألب وفروخ.

معز الدين أحمد سنجر بن ملكشاه.

القفجاق : هم أصول الكازاخ.

الأوزبك : القبائل التركيه التي هاجرت من قفجاق واستراخان (في دلتا نهر الفولجا) الي بلاد ما وراء النهر واستوطنتها واستوطنت التركمنستان.

طرسوس : بجنوب تركيا = قليقليه – أرمينيا.

طوس : بخراسان.

معركه مرج دابق : وادي الخزندار – بين خانات أرمينيا وجورجيا ومماليك مصر.  تولي علي المغول محمد بن قلاوون. 

المغول :

     وصل الاسلام منغوليا سلميا عن طريق التجار العرب والفرس , اضافه الي المد الثقافي للفتوحات الاسلاميه في دول الجوار.

شعوب شمال الصين : تاره التتار وتاره المغول.

قسمت مملكه جنكيز خان علي ابناؤه الأربعه :

-مملكه جوجي : امبراطوريه مغول روسيا (جوج)!

-مملكه يوان : امبراطوريه مغول الصين.

-مملكه جغتاي : امبراطوريه مغول آسيا الوسطي.

-مملكه ايلكخان - الايلخانيه : امبراطوريه مغول ايران.

     لاحقا أسلم المغول وأسلم أمراء الجورجيين والأرمن.  وصل باتو خان الي شمال ألبانيا 1240 م.  وسيطر المغول علي روسيا 1236 م  تحت قياده نرسيه بن جوجي بن جنكيز خان.   كانت روسيا من نصيب القبيله الذهبيه التي تزعمها بركه خان بن جوجي وتشمل بلدان روسيا – أوكرانيا – ملدوفيا - أوزبكستان – بلغاريا – أذربيجان – بلغار الفولجا, التي اسلمت جميعها. 

     رفض بركه خان , وكان مسلما, ما فعله هولاكو في حملته علي بغداد وتدميره لها , فاتفق مع حكام مصر المماليك ضد هولاكو وأقنع الكثير من رجالات هولاكو بالدخول في الاسلام ووعد بيبرس باقطاعات هولاكو ان انتصرا عليه. 

     اذا عدنا لأصل المغول فهم من قبيله كايا (قاي).  ينتسب لها والد جنكيز وكان يسمي سوكاي بهادر أي شجيع الكاي, من قبيله قيات, والذي تزوج من قبائل المار كيت.  التتار سموا أبو جنكيز.  فتح جنكيز منغوليا في 1206 م وهاجم شمال الصين وجعل من قراكورم عاصمه لمملكته 1213 م , توفي بنيشوان.

     من قبيله قايي (كايا) انحدرت ايضا اسره السلاجقه الأتراك تحت زعامه ألب أرسلان ثم طغرل.  ألب تعني اسد وهو نفس معني كلمه شار بالطاجيكيه.  ألب حكم في سمرقند بأوزبكستان.

     بامكاننا أن نقول : بعد أن بلغ الرسول (ص) رسالته وأدي أمانته , ومنذ عهد أول خليفه للمسلمين أبو بكر الصديق رضي اله عنه وأرضاه , بدأت فلول المنافقين المرتده وجماعات المشركين والذين كفروا من أهل الكتاب التآمر لاستعاده نفوذهم.

بامكاننا التلخيص هكذا :

     مع بزوغ شمس الاسلام وانتصاراته الساحقه بربوع الأرض وتهاوي الامبراطوريه الفارسيه شرقا والرومانيه غربا ودخولهما تحت الحكم الاسلامي , تحالف المنهزمين من المشركين مع من كفر من أهل الكتاب واصحاب الممالك المندحره لاستعاده حكمهم و عروشهم المتهاويه. 

     رأينا بدايات المخطط  مع تحالف فيروز الفارسي (أبو لؤلؤه المجوسي) النهاوندي مع المرزبان وهم من بقايا الجيش الفارسي يعاونهم جفنه النصراني وكان من مسيحيي الحيره , الذين تآمروا لقتل الخليفه عمر بن الخطاب رضي اله عنه وأرضاه , وهو يصلي بالناس فجرا.  ثم مقتل خليفه المسلمين الثالث عثمان بن عفان رضي اله عنه من نفس أتباع تلك الفرقه المارقه.  ثم استدراج الخليفه الرابع علي بن أبي طالب رضي اله عنه الي الكوفه بدعوي مناصرته ثم قتله وهو يؤم الناس بصلاه الفجر بمسجد الكوفه.

     ثم الفتنه الكبري ونقل معاويه بن أبي سفيان لمقر الخلافه من الأراضي المقدسه الي دمشق وجعل الخلافه وراثيه كالسابق حسب نصح ابن زنباع له (أتباعه لاحقا من فرق الخوارج والظاهريين).  ثم تغلغل النفوذ الشيعي الباطني بفرقه و انتشار دعواته الهدامه.  أشهر فرق الخوارج كانت الأباضيه (الأباظيه) و الصفريه والأزارقه.

الأباضيه : أتباع عبد اله بن اباض

الصفريه : أتباع عبد اله بن الصفار

الأزارقه : اتباع عبد اله بن الأزرق. 

     وهناك المحمره (لابسي الحمره) (الخرميه) , وجميع ائمتهم تكنوا بلقب عبد اله.  وجميعهم اتخذوا من ابن وهب قائد الحروريه اماما لهم.  تبنوا الدعوه لمناصره آل البيت والانتساب له الي أن انتصرت احداها وتمكنت الدعوه العباسيه الفارسيه ان تصل للحكم , وكانت في مجملها من ثوار الخوارج والشيعه والفرس ومواليهم والدهاقنه (التجار الاقطاعيين) ومن آزرهم ممن كفر من أهل الكتاب وقبائل سبئيه مرتده.  رأينا لاحقا كيف قسمت الولايات الاسلاميه الي اقطاعيات متناحره.

     من الأهواز (ماحوزا) – نهاوند بالتحديد انطلقت الدعوه الباطنيه التي تسترت بالسريه التامه والتظاهر باتباع الاسلام مع ابطان التآمر والحقد.  وكان من مبادئها الطاعه العمياء للامام المستور.  نهاوند : التي شهدت نهايه الامبراطوريه الفارسيه وفرار يزدجرد الثالث كسري الفرس الي مرو حيث قتله طحان.  كذا مقتل قائد جيشه فروخ زاد , بينما فر ابنه نيرسي الي الصين حيث تقلد منصب أمير بالمنفي وقائد جيش تانج الصيني.  حاول أتباعه الاغاره علي الامارات الاسلاميه لاستعاده الحكم الساساني لكنهم هزموا ودخلت الصين الاسلام.

     لم ييئس وسلالته من اعاده المحاولات والتآمر الباطني مع اعداء امه الاسلام.  وقد تمت الاغاره تدريجيا علي بلدان المسلمين وولاياتهم المتحده حسب مخطط وتحالف باطني محكم ينتهي بتفريقها كل تحت مذهب مختلف.   

     كان التحالف قائما بعصور المسيحيه سابقا بفرقها المتناحره والتي انشئت لنفس الغرض.  لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين اذا قبلها. 

     ولكن لنبدأ منذ العصر الأموي وانتشار المذاهب الشيعيه والدعوات الهدامه انتهاء بانتزاع العباسيون للحكم.  خرج الأمر عن السيطره الي سلالات معظمها انتمت للدعوه الباطنيه.

العباسيون أنفسهم ذوي الشهره التاريخيه الذين نسبوا أنفسهم للعباس لم يكونوا سوي أتباع مستترين بثوب اسلامي , احكموا المخطط وادعوا جميعهم الانتساب للنسل العباسي.  أولهم السفاح الفارسي الذي قتل كل العرب بفارس عدا حلفاؤه من عرب السبئيه , ولن نعجب اذ رأينا منهم قبائل عربيه شهيره تنتمي للمناذره (اللخميون) الذين حكموا العراق قبل الاسلام , وقد كان منهم يهود ونصاري ووثنيون.  وكان آخر ملوكهم النعمان بن المنذر (من أم يهوديه). 

و المنذر : لقب أطلق علي معظم ملوكهم.  (حيث كان اليهود بانتظار نبي أو منذر).

     و العباسيه في بلاد الشام (سوريا – لبنان – فلسطين والأردن) كان منهم التنوخيين (أحفاد الأنباط) والغساسنه وغيرهم.  وكان منهم النصاري والوثنيين رغم ان الكثير أسلم وحسن اسلامه.

اذا المناذره : ملوك العراق العرب

و الغساسنه : ملوك الشام العرب.  (الغساسنه ملوك العرب النصاري بالشام). 

لمحه مختصره عن الحضارات القديمه :

     قيل أن أقدم الحضارات كانت بالجزيره العربيه ثم طغت ملوكهم.  جاءتهم الرسل فكذبوهم.  وجاء الطوفان أيام نوح عليه السلام فأغرق البلدان ونجا نوح والمؤمنون معه ورست السفينه عند جبل الجودي جنوب الجزيره العربيه.  انتشرت القبائل وحكمهم عاد بن شداد.  لم يكن لملك عاد مثيل.  حكموا البلاد وملكوها شرقا وغربا فلما طغوا وأكثروا الفساد جاءتهم الرسل لتنذرهم , كذبوهم فهلكوا.  تبعهم ثمود , طغوا ايضا وكذبوا الرسل فهلكوا.

     كان سبأ ملكا بالجزيره العربيه باليمن. تسمي بهذا الاسم لكثره ما سبي من امم.  حكم سبأ الأرض ولما كثر طغيان من تبعه من سلاله الملوك (التببابعه – قوم تبع) جاءتهم الرسل فكذبوهم كعاده الطغاه فأبدلوا بجنتيهم أرض بور بعد أن انهار السد.  وكان له ابناء آخرين تفرقوا ببقاع الأرض بعد انهيار سد مأرب.  تفرقت القبائل , منهم من ارتحل شرقا الي عمان ومن عمان ارتحلت قبائل الي الجزبره الفراتيه وكونوا حضارات العراق القديمه , من بابل وأكاد.  وهناك قبائل ارتحلت شمالا  أسست للحضاره الأشوريه بالجزيره الفراتيه والشام .  ضمت بابل لآشور ابان الحضاره السومريه , والتي انبعثت منها حضاره عيلام مهد الحضاره الفارسيه.  .  ومنهم من ارتحل غربا من سيناء الي مصر.  ومنهم من عبر البحر الأحمر جنوبا لمصر النوبيه وأفريقيا. 

     قيل أن طغاه الملوك بالشام ومصر من نسل هؤلاء.  بل و أن بعض الملوك الفارين من الجزيره العربيه ومصر بعصور لاحقه رسوا باليونان ثم المانيا بأوروبا.

       اتحدت مصر مع فارس في فتره وصارت القطب الأوحد بالعالم.  بلغت ممالكها من أطراف الصين حتي الغرب الأوروبي.  لكن الصراع بين سلالات الملوك أدي الي نشوب حروب.  كانت منطقه الشام هي غالبا موقع تلاقي الجيوش , احيانا انحازت لمصر وتاره أخري انضمت لجيوش الفرس.

     بعد انتهاء العصر الفرعوني قسمت الأراضي في عهد البطالمه , والتي يحاط بأسماء ملوكها الكثير من الغموض.  بطليوس اسم معظم حكامها غالبا يرمز الي بطل موسي, مع آخرهم الاسكندر الاكبر الذي يدعي اليهود انه منهم وانه ذو القرنين.  أطلق علي هذا العهد العصر الاغريقي.

     تبعهم السلوقيين بالشام الذين قسموا الأرض علي جنرالات الاسكندر الأربعه.  ظهر في عهدهم الرومان (روم وتعني الجبل المرتفع).  تنافست الامارات الشرقيه للفرس مع الروم, وكانت منطقه الشرق الأدني (الشام) هي منطقه تلاقي الجيوش بالأغلب. 

     كان معظم الطغاه منذ عهد بن سبأ (عبد شمس) يدينون بديانه عباده الشمس.  بعضهم كان يسمي ملوكهم شمس الملك .. الملك الشمس  او  شمس الدين  او  .. الخ  ..  الخ ..

الشمس = آمون = آتون

سبأ = شيبا = عبد شمس = shiba = shiva

وكانت هي نفسها عباده القبائل العربيه , ولكل قبيله صنم.  وكان للعرب حوالي 356 صنم تماما مثل عدد اصنام عباده الرومان ولكن باسماء مختلفه !  وديانه الفرس الزرادتشيه منبثقه ايضا من عباده الشمس النار (نور).

   كان قسطنطين ملك الروم يعتنق ديانه الروم الشمسيه, وأحد سدنه معابدها, لكنه بالقرن 4 م أبدلها الي المسيحيه لأسباب تبدو سياسيه ونقل العاصمه شرقا الي بلده أسماها القسطنطينيه (اسطنبول بتركيا حاليا) وأدخل علي الديانه الجديده الكثير من طقوس عباده الشمس والتأليه فرضها علي اماراته الرومانيه.   قابله في ذلك كسري الفرس بالمشرق الذي بدوره فرغ من كتابه آخر المخطوطات الزرادشتيه كرد علي اعتناق قسطنطين للمسيحيه وفرضها علي اماراته. 

     كانت أرمينيا ولايه فارسيه.  بعد اعتناق قسطنطين للمسيحيه , ضم أرمينيا وسمح لأهلها بممارسه المسيحيه فحاربه كسري واستعادها واضطهد المسيحيين وقامت الحروب.  واحتمي بعض الأرمن عند الرومان وتحالفوا معهم , بينما تحالف البعض الاخر مع الفرس.

     في عهد المنذر بن النعمان ملك الحيره العربي والذي تربي عنده بهرام الخامس ملك الفرس , أقنعه المنذر بالمسيحيه وأظهر تسامحا مع المسيحيين.  لكن لما وصل الحكم ارتد  واضطهد المسيحيين مره أخري , كما اضطهد اليهود ولكن بدرجه أقل.  فهاجرت قبائل من اليهود شمالا لبلاد الترك.

     وظهر مزدك بفارس.  وتعتبر ثورته اول ثوره شيوعيه اشتراكيه تنادي بمشاركه المال والنساء.  اعتنق أراءها بعض اليهود لكن نكل بهم وقتل مزدك.  وفر يهود المزدك الي بلاد الخزر بعد جمع اليهود من الثروه الفارسيه جراء هذه الثوره المزدكيه.  ذهب بعضهم الي أرمينيا والروم كلاجئين.  ثم بعد اضطهاد الروم لهم واجبار اليهود علي الدخول بالمسيحيه فروا شمالا وانضموا الي سابقيهم ببلاد الخزر , والبعض الآخر ارتحل غربا الي أوروبا.

     كما قلنا , من اليهود من انضم الي الأرمن بعد أن أعلن تنصره و منهم من بقي بفارس متحالفا مع الفرس حتي استطاعت الروم ان تهزم الفرس عام 628 م .

الأرمن : هم حضاره آريه , وأصلهم عرب ارتحلوا من الجزيره العربيه شمالا.  والكثيرين منهم اعتنق المسيحيه.  (الأرم = ارم  , آن = أرض = ارض ارم).

جبال الطاي :

     من تلك المناطق النائيه , جبال الطاي  جنوب سيبريا وهي منطقه لتلاقي حدود 4 بلدان : روسيا والصين وقيرغيستان ومنغوليا , اتخذ المغول موطنا.  وهي كما أجمع المؤرخين ايضا الموطن الأصلي للترك.

     من تلك المناطق كانت مؤامره أخري كبري علي بلدان المسلمين.  بعد التغلغل في كل السلالات وتفريق الولايات تحت امره فرق ومذاهب مختلفه و متناحره , بدأت الهجمات الشرسه لتحالف قراصنه الشمال (الفايكنج أو بيكنج) مع عصابات قاطعي الطرق بالشرق الآسيوي = التحالف المغولي الصليبي.

     بدأت الهجمات و الحملات الصليبيه غربا آخر قرن 11 م بعد تحالفهم مع قراصنه الفايكنج بعد أن روضوهم وواعدوهم بالأراضي التي يهاجمونها ويحصلون عليها من الامارات الاسلاميه الأوروبيه , بينما تواصل حلفاءهم الأرمن بالأناضول مع الفرق المغوليه وقاطعي الطرق بأقصي الشرق لبدأ حملاتهم الهمجيه و البربريه بكل المقاييس.  تحالف الصليبيون مع مسيحيو الأرمن الذين ساعدوهم بالعبور عبر قليقليه جنوب الأناضول للوصول الي الشام وفلسطين حيث ارتكبوا أبشع مجزره بالقدس لكل سكانها دون اعتبار لديانه أو قيم.

     أمد الأرمن حلفاءهم الصليبين بالمؤن والعون لشن غاراتهم علي الامارات الاسلاميه الشاميه وحكمت احد العائلات الأرمينيه مدن الشام.  واتسعت دائره الأطماع الصليبيه فأرادوا أن ينفذوا الي الحجاز والجزيره العربيه التي كانت وقتها تحت امره العائله الأيوبيه الأرمينيه فنقضوا تحالفهم و أحبطوهم في حملتهم الصليبيه السابعه وأرحلوهم عن الشام.

     كما بدأت بالعصر العباسي سلسله من الحركات الثوريه من : قرامطه , بابكيه , خرميه , ومزدكيه ومن حركه مازيار و ثورات الزرنج الي تيارات انفصاليه تهدف الي تقويض الخلافه العباسيه وانتزاعها من العباسيين تمهيدا لظهور مهدي روج له الأتباع , كما فعلت الاسماعيليه والفاطميه التي انضم لها الكثير من القبائل العربيه التي عانت من التهميش.  ثم كانت الصدمه حين أعلن عن مهدي خرمي زرادتشي فارسي.  انفض القرامطه الباطنيه وانقسموا بعدها وقتل مجرميهم شرارهم.  ثم لحق بعضهم بالفاطميين بينما انضم البعض الآخر للعباسيين.

     في هذه الظروف ظهر صلاح الدين الأيوبي وكان آخر وزير للفاطميين.  استطاع أن ينقض علي الحكم ويزيح الفاطميين حلفاؤه السابقين , ثم استولي علي البلدان الاسلاميه وأخضعها لسلطانه بما في ذلك الهند التي بذأ بها عهد الغوريه يحكمها أبناؤه وولاته.

     لكن بعد موت صلاح الدين تعارك أبناؤه علي السلطه.  عاد بعضهم للتحالف مع الصليبيين والبعض الآخر لجأ للمغول ليناصروه.  ظهر المغول كقوه مؤثره.

     تحالف بيبرس مع بركه خان المغولي زعيم القبيله الذهبيه , الذي بدوره وعده بكل اقطاعات هولاكو ان أفلحوا في هزيمته.

     كان هولاكو يقود الشق الآخر  من المغول المتحالف مع الصليبيين , وكان كتبغا النصراني قائد جيشه.  غضب هولاكو علي الأيوبيين وعزم عاي القضاء علي الاسماعيليه خاصه بعد أن أغضب بدر الدين الأرمني ابنه هولاكو التي كان قد تزوجها , وبعد أن هاجم الخفاجي الظاهر أخو الخليفه العباسي الظاهر لمجموعه مغوليه واعمل القتل فيهم . فعزم هولاكو علي حربهم واجتثاث الاسماعيليه فكانت هجمته الوحشيه علي بغداد وقتله لآخر خليفه عباسي من نسل أيوبي باطني : المستعصم ! ثم زحف الي الشام وقضي علي بقايا الأيوبيين.  فقرر قطز ملاقاته قبل ان يكمل زحفه الي مصر وتحالف مع بيرس وانتصرا علي المغول بمعركه عين جالوت.  ثم أكمل قطز مهمه القضاء علي الأيوبيين وبقيه الخونه بمصر والشام.

     كان بيبرس (وهو ظاهري) قد فر من الشام الي مصر بعد أن أعطاه قطز الأمان ليتحالفا معا ضد هولاكو  ولكن بعد النصر غدر به و قتل عند الصالحيه وهو بطريق عودته لمصر.  أعلن بيبرس نفسه سلطانا وصار المماليك هم الحكام الظاهريين لتلك الفتره.  حرروا أنطاكيه وهزموا الأرمن.

     حكم مصر المماليك البحريه أولا , تبعهم المماليك الجراكسه (الشركس) ويشتهر منهم خاصه الأباظيه , حتي بدأ الأتراك توسعهم بقياده عثمان بن أورهان من قبيله الكايا (قاي).  وقاي هي احدي أقوي القبائل المغوليه.  سيطروا علي مناطق شاسعه من الامارات الاسلاميه.  بينما سلمت الامارات الاسلاميه بأوروبا الغربيه لملوك الغرب الكاثوليك والفرسان الصليبيين الذين توالت هجماتهم علي كل الامارات الاسلاميه الاوروبيه , الواحده تلو الأخري تطهيرا عرقيا اباديا دون أثر دال عليهم !

نبذه عن الأمم السابقه :  

     الجزيره العربيه , أم الحضارات.  من القبائل العربيه الي هاجرت تأسست أولي لبنات الحضارات الانسانيه لتشكل حضارات بابل وسومر ثم عيلام مهد الفرس ¸ ثم شمالا النبطيه (الأنباط) والآشوريه , وغربا المصريه , والتي امتد نسل حكامها الي اليونان ثم الروم.  وجنوبا حيث انتشرت الحضاره الكوشيه.  والكوشيون هم سكان ما قبل الأسر المصريه والأنو Annu  والتي توغلت من النوبه الي الجنوب الأفريقي وشرقا حتي آسيا.

الكوشيون : جزء من منطقه النوبه.  ببلاد النوبه العليا حيث قامت حضاره وادي النيل النوبيه الكوشيه بعد تفكك المملكه  المصريه الحديثه النوبيه.  العواصم نبته وكرما.  تأسيس 1070 ق.م.  والحل 350 م.

     أسس الارا النوبي السلاله الكوشيه في نبته.  ووسع خليفته كاشتا سيطرته شمالا الي الفنتين وطيبه.  الشعوب النيليه الصحراويه الذين أثروا علي العالم الأفريقي والآسيوي القديم.  وكانوا يشملون مختلف الوان البشر.

الكوشيون أو النوبيون.  كوش = أرض الفراعنه السود.  حكموا وادي النيل 4 قرون.

     طاهرقا ملك كوش (قوش) كان فرعون لمصر.  Turika

الكوشيون عاصمتهم النوبيه مرو والعاصمه الثانيه الشماليه نباتا , تجارتهم مع الأناضول و أفغانستان.  3000  ق.م.  أنو  زوسر وحدها مع فلسطين والنوبه.

كيشانيه – كيسانيه.

الكنعانيون : قبيله عربيه هاجرت من الجزيره العربيه واستقرت في فلسطين – أبناء قحطان.  معظمهم كانوا من اليبوسيين الذين استقروا بفلسطين و سميت المدينه أور سالم.

أور = ايضا شرق الجزيره العربيه وغرب الفرات.  محلها حضاره سومر.

حيره = أكاد وايضا مركزا للحضاره البابليه ثم الميديه و كذا جعلها الاخمينيون مركزهم.  تضمنت أور : سومر و أكاد 5000  ق.م.  ثم بعدها حضاره عيلام.  ثم امتزجت السومريه مع البابليه والآشوريه و صار مركزها الوركاء وسومر.  حتي أسس سرجون السلاله الأكاديه في بابل 2300 ق.م. (البابليه الجديده).

الحيره : قبائل عربيه هاجرت مع السامريين و أسست هناك الحضاره الأكاديه.

المملكه الأكاديه : تمركزت في أكاد 4300 ق.م.  أسسها الأكادي سرجون الأول بعد سقوط دوله سومر التي انهارت فجأه بعد 100 عام , وحدثت هجره جماعيه بسبب مجاعه 4200 ق.م.

الآشوريون :  هاجروا 3000 ق.م. ولهم معاهدات تجاريه مع كوش في بابل بعد آشور.  انقسمت أرضها الي المملكه الميديه بالشمال وبابل جنوبا.

     حكم شمس مدينه آشور 1813 ق.م..  وكان حمورابي ملك بابل قد استولي علي آشور في 1760 ق.م.   ثم عاد حكم الآشوريين لشمال ما بين النهرين.  أخضعت آشور السامره عاصمه اسرائيل وأخذت شعبها الي السبي.  وبعد 8 سنوات أخضعت يهودا.  فرض الملك الآشوري سنحريب جزيه علي حزقيا ملك يهودا وأمر أن تستسلم له أورشليم عاصمه يهودا.  www.jew.org/ar    سيطره المملكه الميتانيه الحورانيه.

مملكه عيلام : حضاره ما قبل فارس  2700 – 539 ق.م.  العاصمه سوسيه (الأهواز).

الايلاميون او العيلاميين قبائل كرديه آريه موطنهم الأصلي جبال زاجروس – مركزهم شرس (شرز-شيراز).  انتقل النفوذ الي المملكه الميديه الكرديه ثم الاخمينيه.  عيلام اسم عبري من أصل أكادي معناه المرتفعات – غرب مملكه فارس عاصمتها شوشان (سوسه) 2000 ق.م.  استعاد العيلاميون قوتهم قرن 8 ق.م.  ثم انتصر الآشوريون عليهم و اتخذوا من العيلاميين جنود ساعدوهم في هزيمه بابل .  وهجم الآشوريون علي الفرس.

     العيلاميون من ضمن الشعوب الذين حملوا  الي السامره لسكنها بعد سبي اليهود.  http://st.takla.org  نسبه الي عيلام ابن سام.

كرد جبال زاجروس – كيوتي – كردي أي الجبليين.

     بعد عيلام انتقل النفوذ الي المملكه الميديه الكرديه.

تمتي = مقدس.

المملكه الميديه – ألآشوريين هم المصادر الوحيده التي ذكرت الميدين كجماعات بدويه تمتهن الغزو وتربيه الخيول.

ميدين = مدين !

ميديا : وحد دياكو القبائل الميديه وتحالف مع أورساس ملك أورارتو .urarta  بيت دياكو أسر مع أفراد أسرته 715 ق.م.  ثم بعد ذلك عاد حكم الآشوريين مره أخري شمال ما بين النهرين.

عاصمه الميديون أكيتان – ديانه زرادشتيه.

مملكه الميديون : 700 – 647 ق.م.  استوطنوا منطقه جبال زاجروس.  موطنهم شمال كردستان وأذربيجان وكرد رخ ..  العاصمه : أكبتان = همزان – ديانه زرادتشيه.

     يبدأ ناريخ ايران المعروف بظهور الميديون وسط الهضبه الايرانيه من جبال زاجروس وعاصمتهم أكتبان في الألف السابقه للميلاد.

     تزوج الملك الكلداني العراقي نبوخذ نصر الثاني 562 -   605 ق.م.استيس ابنه الملك الميدي وقدم لها الحدائق المعلقه لتغنيها عن منطقه الجبال التي أتت منها.

الأخمينيون : تذكر الشهنامه كلمه عرب في وقت مبكر عن الاخمينين 599 ق.م.  كان العرب يحكمون أراضي الدوله الاخمينيه قبل ظهورها (البابليه والآشوريه) , ومن قبلهما الأكاديه أصل كل الحضارات الساميه.

الدوله البارثيه (الفارسيه) : فالباء تنطق فاء في الفارسيه والعبريه.

او الدوله الارسكيديه 247 ق.م.  أسسها أرساكيس.  ايران الشماليه لبابل خلفا للسلوقيين عهد أرطبان الثاني أرسانوس 128 -124 ق.م.  تولي أرساكس (أرساك) من أساك شمال ايران من قبيله السكتيان – جنوب شرق بحر قزوين- فرع من قبيله داهي (داهيه) قبائل اسكيثيه , قيل رأسها أرسطس من قبله 247 ق.م. 

     كانت الدوله البارثيه شعبين مختلفين247 -224 ق.م.  حكمت كل أراضي الدوله الاخمينيه.  كانت معاصره ومتداخله في آسيا الوسطي مع السلوقيين , وحكامها يونانيون حكموا بعد الاسكندر.  احيانا كانوا في تحالف واحيانا اخري في صراع.

     العملات البارثيه كتب عليها باليونانيه لكن أبجديتها شبيهه بالساسانيه شمال شرق ايران وهو نفس الاقليم الذي كان يشتهر بانه منفي يبعد اليه الاخمينيون أسراهم والمنفيون من الشعوب خاصه اقليم مدينه مرو وما حولها. 

     كانت طيسفون بالعراق عاصمتهم الشتويه , اما العاصمه الصيفيه فكانت همزان.   ومن عواصمهم ايضا سوسه susa . 

يقول المؤرخ العربي أن اسماء ملوكها كلهم هي اسماء عربيه : مثال : البرثن : و هو مخلب الأسد , وجمعها براثن.  وقد حكم ملوكها معظم آسيا الوسطي وايران والعراق وجنوب تركيا وشمال سوريا وجزء من صحراء باديه الشام.

أول ملوكها الرزاق Arsaces  بالعراق.  ومنهم ايضا : عوده Orodes         وباقر ؛Pocurus        عزيز : Azes   بو القيس  Volgases   أوزوريس  - عزرا  Osroes   نصر الضيط = الرجل الغليظ Mythradites .  ارطبان = اسم عربي  Artabanos         الغدن  =  Guida  

شاص = الشراسه   Sases       أبو الزين  =  Ubozanes    سربدين  = Sarepdoes

شمال العراق : معن  ma'nu    

القاضي = Elkud  

ناصر = Nasru  .  ناصر ايهاب Nasruhab (Nasurhab)    

ملوك مدينه الحضر Hatra   كانوا خاضعين للبارثيين.

الرها : AurHaci    قبيله عربيه من باكستان الي جنوب تركيا تسمي الرها.

الأنباط :

     مملكه عربيه , ملوكها من بني الحارث بن كعب 169 ق.م. 196 م.

بنتسبون الي مذحج.  قامت في صحراء النقب.  عرب قدماء يقطنون الجزيره وجنوب الشام مستوطناتهم استمرت من 100 الي 37 ق.م.  الاسم نباطين من غزه شمالا الي مدائن صالح جنوبا.  عاصمتهم البتراء علي طريق البخور امتدادا من الفرات حتي البحر الأحمر.  تميزت بصناعات السيراميك الناعم المزين والقلاع التي عرفوا بها.    Ar.m.wikipedia.org       

     يدفعنا هذا للحديث عن بعض القبائل العربيه.  من أكثر فبائل العرب عددا وقوه قبيله طيء.  ينسب النسابه قبيله طيء الي سبأ.  في المصادر اليونانيه والفارسيه ترادف كلمه طيء العرب.  كانت ذات مكانه عاليه بدليل اطلاق اسمها عند بعض الكتب الكلاسيكيه وعند السيريان والفرس علي جميع العرب.

     يرجع نسب القبيله الي طيء واسمه جلهمه بن أدد بن زيد بن يشجب.. بن زيد بن كهلان بن سبأ (سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان).  يرجع المؤرخ العربي جواد علي قبيله طيء الي القبائل العربيه القديمه كجديس والقبائل المزامنه لثمود.  أقرب القبائل نسبا لهم هم بنو أدد بن يشجب.

     وأدد يشجب أربع فروع : طيء, ألأشعر , مذحج و مره .  مذحج = مالك بن أدد (أحد قبائل مذحج بن قحطان).  ومره بن أدد = قبائل خزامه ولحم وكنده .

الأشعر : ومنهم الأشاعره لاحقا ينسب لهم أبو الحسن الأشعري.  كان معتزليا وتلقب بناصر الدين.  ولد بالبصره ومات ببغداد.  أصله من أسره عربيه باليمن.  من أتباعه الخليفه المأمون مؤسس الفرق.  تعلم الأشعري لدي أبو الحسن الجبائي, ومحمد بن عبد الوهاب بن سلام الجبائي بن علي الجبائي شيخ المعتزله ورئيس علماء الكلام ومؤسس فرقه الجبائيه الذي ولد في 849 م في حوزستان وتوفي بالبصره 916 م.  تأثر بأبو يعقوب الشحام.  البصري انتهت اليه رئاسه المعتزله.  Islamstory.com    

كهلان بن سبأ – قبائل الأشعر أبناء عمومه.

أولاد طيء : قطره – الغوث – الحارث –ومنهم ابن طريف و بني زوبع.

     لا يزال اسم طيء يسيطر علي اسم القبائل.  قيل تفرقت طيء من رجلين : الغوث بن طيء و قطره بن طيء.  وبنو قطره هم بنو جديله (أمهم) وبها يعرفون.  بنو جندب بن صارحه بن سعيد بن قطره.  بنو أسد انضموا لطيء.  سارت شمالا الي جبال الطاي شمال الجزيره (جبلي سلمي وأجا).  ضمت لهم بنو أسد.

     هاجرت بطون من طيء الي الحيره وأصبحت ذات حظوه لدي الفرس والمناذره حتي العهد الاسلامي.

     الحارث بن جبله كان قد أصلح بين طيء , فلما هلك عادت الي حروبها.

فالتقت جديله والغوث.  بني غوث وبني نبهان نزوحهم الي سفح جبل سلمي.  صنم يغوث كان علي هيئه أسد.    منهم زيد الخير بن طيء بن نبهان.

     طيء نزلوا بجوار أسد.  استولوا علي الحبلين سلمي وأغا (أجا).  ومنهم بنو ثعلبه بن رومان بن حرب بن سعد بن طيء.     منهم زيد بن ثعلب بن غياث.  ومن أشهرهم حاتم الطائي وكان نصرانيا.

     طيء سكنت شمال الجزيره العربيه وتواجدت اثناء الفتوحات الاسلاميه في العراق وسوريا  القديمه , هاجر أفرادها الي أنطاكيه ومنها تفرقوا شمالا وغربا.

مذحج هو مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.  منهم الحارث بن كعب.

     يقال أن الأتراك أصلهم من قبيله مذحج اليمنيه.  مذحج أبناء الحروب وأصحاب الغارات وجماجم العرب الكبري.  قيل كل من ولد مالك بن أدد فهو مذحجي.  سموا مذحج لأكمه كانوا نزلوا عليها.  وأكمه هو التل المرتفع.

خطا الحير (خطائيه) : أسره عرب من كنانه.  احدي قبائل قضاعه , كانوا بجهات دومه الجندل.  ثم من قرن 11م سكنوا بجوار بلده شيرز.  أصحاب قلعه شيرز شمال سوريا.  في 1157 م زلزال دمر قلعتهم وقضي علي الجميع.  قلعتهم سيطر عليها نور الدين زنكي 1157 م بعد زلزال حماه.

جين المنشوريه : (المنصوريه) بالصين :  كانت تابعه للخطا استعملوهم  916 – 1125 م.     أي يعود نسب الخطائيه الي تلك القبائل المهاجره واليها تنتسب ايضا جبال الطاي (الطائيه) التي هاجروا اليها.

هجره بني جديله الي حلب.  جديله أمهم يهوديه.

     وهناك ايضا قبائل حمير : ملوك اليمن الذين تهود آخرهم. (الهيمار عاصمه آلهتهم) – تايز = الطاي.  قال أكثر النسابون ان قضاعه من حمير.  معاركهم مع القيسيه كانت شبه مذابح.

قضاعه كانت تدين بمذهب مسيحي يعقوبي.

جبل الطاي : نسبه الي قبائل طيء (الطاي) :

     عرف العرب عند الفرس بالطائيه.  الطاي لكثرتهم وكثره قبائلهم وسوادهم ببلادهم.

جبال التاي حيث ينابيع انهار ارتش وأوبي.    Ar.m.wikipedio.org

جبال الطاي هي الموضع الأصلي للعرق التركي جنوب سيبريا (طايسكي) – تايسكي – جبال سايان (سيون) جزء مكمل لجبال الطاي           (نبع صهيون).

قيرغيز :

     القيرغيز وصفهم المؤرخون المسلمون والصينيون الأوائل قرن 7 – 12 م بأنهم ذوي شعور حمراء وبشره بيضاء وعيون زرقاء.  هجرات وزواج مختلط.  أصول متخالطه وقبائل مختلفه ونسب من أصول سلافيه.  كان القيرغيز قد تغلبوا علي خانات الأويغور في 840 م . 

      القيرغيز في جبال تيان (سيان) تقلص نفوذهم الي حدود جبال الطاي وسايان لتمدد المغول.  سايان : جزء مكمل لجبال الطاي.

     وصل الروس قيرغيستان من منطقه نوفا سيبريا قرن 15 م.  وفي 1876 م احتلتها الامبراطوريه الروسيه. 

الحيثيون (الهكسوس) : شعب وسط وشمال الأناضول.  الأصل من هيت = السومريون.

     امبراطوريه مركزها حاتوشا (خاتوشا) شمال بلاد الشام , شمال ووسط الأناضول 3000 ق.م – 1600 ق.م.  نشطت أواسط القرن 14ق.م. تحت حكم موبيلو ليويا الأول.  شعوب قديمه تحدثت لغه هندو أوروبيه.  انتقلوا الي آسيا الصغري , شعب الهاين (هون).  يظهر في نقوشهم التأثير البابلي والآشوري.  انحلت حضارتها نتيجه لضغوط شعوب البحر عليها اواخر الألف الثاني ق.م.  توجد آثار لهم في تركيا و في شمال شرق سوريا.  Iltqa 123/posts    

الحيثيون : الكيتيون أو الكيسانيه (كات) او القراخطائيه , اليها ايضا تعود كلمه كيتان التي يقول الأوروبيون انها أصل ومنشأ الروم.

الفريجيون : فريجيا اقليم قديم في الوسط الغربي من الأناضول.  حكموا آسيا الصغري بعد انهيار الامبراطوريه الحيثيه 1300 ق.م. – 13 ق.م. حتي انهيارهم وصعود ليديا قرن 7 ق.م.  عرفهم الآشوريين بموشكي (نسبه الي الموسويون) وهزموهم 1115 ق.م.  استعبدهم بعد ذلك ملوك الأناضول.  برع الفريجيون في الأعمال المعدنيه والنحت علي الخشب.

     ويقال اخترعوا المزارات .

(اسطوره طرواده).

ليديا : أرض الجيج.

السومريون :  قبائل نزحت من الجزيره العربيه.  اسسوا الحضاره البابليه في عصرها القديم أي عصر حمورابي.  سكان الفرات القديم السومريون والأكاديون أرسوا اللبنات الأولي للحضاره.

مات سومر = أرض السومريون (السامريين).  أرض شفارسنه (شفر) ترتبط ببلاد سومر .

شمرقند = سمرقند بأوزبكستان= قلعه سومر – نسبه الي سومر.

     كان حكام بابل يلقبون أنفسهم ملوك شارو وتعني رأس القبيله أو العشيره.  سومر وأكاد 245 ق.م. أول من وحد الأقاليم لوكال كلاما.  اقليم = كلام

كي ان كي ملك الوركاء وحد دويلات سومر.

الوركاء = أور كاي    أور = دار

    السومريون أول من أخرج النحاس من عمان وأسموها بلاد ماجان (ماهان) أي بلاد النحاس.  ماج = نحاس   (ماجوج).  آن = اداه التعريف الأكاديه. 

     قيل ان اول من سكن عمان هو عمان بن سبأ بن يغاث بن ابراهيم.

سومر : جنوب بلاد الرافدين , جنوب شرق الهلال الخصيب.  عرف تاريخها من الألواح الطينيه المدونه بالخط المسماري.

     ظهر اسم سومر بدايه الألفيه الثالثه ق.م.  فتره ظهور الحيثيين , لكن بدايه السومريين كانت في الألفيه السادسه ق.م.  ويعتبر الحاكم السومري الملك ايتانا ملك مدينه كوش اول من وحد بلاد سومر 1800 ق.م. 

     والسامريون هم أبناء افرايم ومانسي أبناء يوسف.  تعود السامريه لاسرائيل الشماليه.  يرجع التاريخ السامري الي تخلي الكاهن الأكبر غالي بن يفني من نسل ايتامار عن خيمه موسي متوجها الي جبل جزبريم بعد وفاه يوشع.  وهم يعتقدون أن يوشع وضع الأساس لمعبدهم.

     صراع مع أبناء كهنه فنجاس.  وهناك معبد سامري بناه الاسكندر ثم دمره يوحنا هيركانوس 125 م.  نابلس = شكيم.  بعد ايتانا ظهر سيكيا جاشر.  استطاع سرجون هزيمه جيوش دوله سومر في معركتين وأسر الملك لوقال (لوكال) زاجيريس الملك السامري.  أواخر الألفيه الرابعه تم تقسيم سومر الي 12 دوله.

     السامريون عاشوا شمال القدس .  عاداهم أهل يهود بابل.  خلاف بين كرد عيلام وكرد سومر.  (فرس - روم؟).  عيلام اسم كردي من أصل أكادي معناه مرتفعات , غرب مملكه فارس عاصمتها سوتشون (شوشان) , نسبه الي عيلام بن سام.  عيلام نسبه الي منطقه سهول سيسيانا , منطقه المرتفعات والجبال شمال غرب السهل.  أطلق عليهم السامريون النم أي الهضبه.

     أخضعت آشور السامره عاصمه اسرائيل.  أرض شنغار.  شنغر = ما بين النهرين.  وكان ملوك بابل يلقبون أنفسهم ملك سومر وأكاد.  كي ان كي = اسم ملك ki ingir   ملك الوركاء 2450 ق.م.  الوركاء او المدينه التاريخيه للسومريين والبابليين.  ايرتيش بالعبريه , تقع علي نهر الفرات مدينه اليشن! , أول مدينه تأسست تضمنت أور 5000 ق.م. سومر وأكاد وبعدها عيلام , ثم امتزجت السومريه مع البابليه والآشوريه , مركزها التجاري الوركاء (أور كاي = Uruk) وصور.

     يمكننا أن نخلص الي أن سومر التي اليها تنسب لاحقا بلده سمرقند أي قلعه سومر والتي حكم بها السامان والايلخانات ونبع من نواحيها كل الفقهاء والمحدثين الذين جعلوا منهم أئمه للمسلمين وجالتهم من تلك المنطقه (بلاد ما وراء النهر) هم من قدموا المذاهب للمسلمين أبان حكمهم !

     يشار الي أن أول من لقب شار السامان.  وشار بطاجكستان (مقرهم السابق) تعني أسد.  وشار هو ايضا لقب الشيعه وكانوا يطلقون علي أنفسهم بالشام أرض الشراه.  وشار ايضا تعود لشير الفارسيه وتعني أسد.  وأول حاكم ساساني أردشير = الأسد , وأخيرا شار الذي ظهر غربا شارلمان = الشار الكبير.  شارلز باضافه سين بنهايه الكلمه كما في اليونانيه.

     انتشرت القبائل حتي أقاصي المشرق تحديدا منشوريا (منصوريه) شمال شرق الصين حيث نزح اللاويون (سبط الكهنه) أو اتباع هارون وأنشؤا عاصمتهم لياو (الخطا) حتي تغلب عليهم الجينيون (قبائل جين) عمالهم السابقين , فنزحوا غربا ثم استقروا عند جبال الطاي , ومنهم من استعملهم المغول بعد ذلك ليستفيدوا بخبرتهم العسكريه.

     ظهر جنكيز خان وانتسب للجين الذين كان يخدمهم سابقا وغلبهم وضم بقيه القبائل في اتحاد شعاره الطاعه العمياء (قوانين الياسا) , اتخذ لقب تيمو جين (تيمو = الحداد).     والسامريون أول من أخرج النحاس وعمل الحداده.  انتشروا شرقا ومنهم من نزح غربا.

     تعلمت أوروبا كيف تصنع الحديد , بعد 4 قرون بدأت في تلقي الحديد باستمرار من التبت قرن 2 ق.م.  بعد 205 تم توحيد منتجات الحديد بمدائن الهونك (الهون).  كان الفولاذ الذي صدره سكسوني الي انجلترا يسمي التتار. 

     يمكن افتراض ان اكتساب المعرفه المعدنيه كان احد اسباب التفوق العسكري للهون.  كان شعب الهون هم السامريون (السميريين) ثم اصبحوا يعرفون بالبلغار.  كذا فرضيه احتمال الخزريين الشعب السومري , من نهر دجله الي القوقاز ومنطقه بحر قزوين قبل وقت طويل من وصول الهون من الشرق.

الهون قبيله بدويه قطنوا معظم حياتهم علي ظهور الخيل أثناء تحركهم في عرباتهم.

بابل = باب ايل .  سومر استولت علي بابل.    هيت = الأنبار.  السومريون يعرفون القطر بها.

الهون : بدؤا تاريخهم 3 ق.م. علي ضفاف البحر الأصفر.  48 ق.م. تم تقسيم الهون عشيرتين : شماليه وجنوبيه.  هزم شمال الهون في الحرب ضد الصين وهاجر الرحل المتبقون غربا.  في 155 م انتقل الهون غربا وغزوا الجميع في طريقهم الي المحيط الأطلسي (الهجره العظمي للشعوب).التي تسببت لاحقا في سقوط الروم الغربيه.

 غاراتهم الغاضبه علي الرومان.  قبائل الساحل الشمالي للبحر الأسود.  السقوط , والايرانيين وممثلي الجنسيات المختلفه الأخري اصبحوا جزء من الاتحاد الهوني.  376 م استولوا علي آلان شرق القوقاز وعلي سوريا بعد أن دمروها 395 م , ووصلوا الي النمسا وبانونيا و جعلوها مركزا لامبراطوريتهم ونقطه البدايه لمهاجمه الروم الشرقيه.  اما الروم الغربيه فصاروا حلفاءها من القرن 5 م ضد قبائل الجرمان (القبائل الجرمانيه). 

الهون : تحركوا من آسيا الي أوروبا 350 م وكونوا الهون الغربيه بفضل أسلحتهم وأساطيلهم المتطوره.  احتلوا أوروبا.  لغتهم فارسيه تركيه.  قيل الأتراك أبناءهم والفينيقيون أمهاتهم.  في 395م تدفقوا عبر تراقيا عبر دول البلقان واستقروا في صور وأنطاكيه.  materialy extraslots

.  اعتنق العديد من الشعوب التركيه التغريه المعروفه ايضا باللغه السامريه.  امتدت أراضي الهون من منشوريا الي بحر قزوين ومن بايكال الي التبت.  التبت كان الأكثر عددا من الناطقين بالتركيه.

جبال الطاي الأساس العرقي للسومريين الهون.  جزء من القبائل يؤسس كازاخستان, قبائل تركيه لم ترغب في الخضوع لاتحاد الخزر.  وصلوا بحر قزوين 177 ق.م.  القوقاز قرن 1 ق.م.  الهون بالعصور القديمه كان يطلق علي السومريين الذين عاشوا شمال القوقاز والبحر الأسود في الماضي.

     مع القرن 2 م بدأت دوله الهون وشيباني (الشيبانيه) تضعفان.  بعد منتصف القرن 2 م تطور اتحاد الهون الشمالي , انفصل جزء من الهون عن عالم السهوب واتصلوا بالشعوب الأويغوريه (الأوغزيه).  الهون تكسر اتفاقات السلام مع الروم بسبب الهاربين الي دوله الروم (الذين يختبؤن في الدوله الرومانيه).  Extraslots.ru/ar

عطيل : أتيلا الهوني اسس امبراطوريه عاصمتها هنغاريا (هان غوري) من نهر الفولجا حتي غرب المانيا.  وصل فرنسا  بعد أن توفي عمه رو امبراطور الهون.   اتيلا (عطيل) قائد هونك 434 -453 م, تزوج من الأميره بورجندي 453 م.  هزم الهون بعد عام من موته علي يد القبائل الجرمانيه 395 – 453 م تحالف الروم والجرمان لهزيمته.  اخت الامبراطور الفرنسيه طلبت الزواج منه.  قتل يوم عرسه.  توفي ببانونيا, وتم قتل كل من دفنه حتي لا يعرف احد مكان دفنه.    Gssas.com     

الجرمان : استوطنوا المناطق المحاذيه للروم.  من قبائلهم :  القوط الشرقيه والغربيه والفاندال والساكسون والانجلو ساكسون واللومبارد والفرنج والفايكنج.  أغلبهم من اسكندنافيه وأوروبا الشرقيه (جرمانيا) (أرمين) من الراين الي جبال الأورال.

     بدء أغسطس قيصر غزو جرمانيا قرن 1 ق.م.  استقر الجرمان علي نهر الراين قرن 3 م.  ظهور عدد من قبائل الجرمان : أمانيون – ساكسون – فرنجه – فريجيون – تورنجيون , اخترقت نهر الدانوب بالعصور الوسطي.  حددوهم انهم الفايكنج او الهو او الخزر او المغول او التورانيين , أو حتي أسباط بني اسرائيل المفقوده.  أغلبهم من البدو الرحل الأوراسيين. 

     هان تشين (جين) تشير السجلات انها دخلت في دوله سامهان (سامان).  تم العثور علي سجلات أثريه تتعلق بدوله جين متركزه في الأراضي التي أصبحت أراضي لدوله ماهان (ماجان) الجنوبيه.

الآفار او الأوار : شعب قوقازي شمال شرق القوقاز – داغستان – أذربيجان وجورجيا والشيشان.  قوم رحل سيطروا بالقرن 4 و 5 علي وسط آسيا.  أجلتهم عنها قبائل أخري أقوي منهم فنزحوا غربا لشمال القوقاز. 

     اسم آفار من الأويغور , ومع قاده من قبيله جوان المغوليه أقاموا امبراطوريه شمال قزوين.  آفار أطلق علي قبيله الغزلو الجبليين شمال القوقاز.  الآفار انضمت لهم الشعوب المغلوبه.

     الهون الآفار نهبوا جميع روسيا والبلقان قبل حصارهم للقسطنطينيه 626 م , لكن ظلوا يسيطرون علي السهل المجري الي أن هزمهم شارلمان.  لم يرد لهم ذكر بعد قرن 9 م.  وصلوا للشمال الغربي الي ألمانيا (بافاريا) , شكلوا تحالف مع اللومبارديين.  عادوا بانونبا بعد أن هاجر العديد من الأتباع الي رعايه الامبراطور البيزنطي تاركين (الخاقان طارقين).

     دمروا أراضي الكلافينيين Clovis  في سكثيا وحاولوا التمرد بشمال ايطاليا 610 م.  قامت حرب أهليه بيزنطيه أدت الي غزو فارسي , حرب ساسانيه بيزنطيه 602 – 628 م.

     تمتع الآفار بحريه التصرف في الأراضي البلقانيه غير المحميه.  تعاونوا مع الفرس الساسان في حصار بيزنطه الروميه 626 م.  حرب بين الأفار وأتباعهم السلافيين الغربيين (الوندين). Wends.

      رافق التاجر سامو الجيش الوندي ضد الهون و برزت شجاعته.  تمرد سامو 658 م .

زياده أراضي شمال وغرب الخانات علي حساب الآفار.  كيرات قبيله ودلو تثور ضد الآفار سهل بانونيا وأتيس بلغاريا الكبري القديمه (بوخوزيا) 788 م.  حكم فرنجي علي الآفار , اقتتال قبلي يظهر ضعف الخاقانات في الآفار.  Ar.m.wikipedia.org  

الخطاي : جدهم الأكبر ايليا دوش كيشو خاجان ينحدر من ولد أكسيان – رجل دين احتمع مع كيدان  (كيسان).

     رحيل شعب اويغور للغرب وانهيار اسره تانج قرن 10 م.  أنشأ الخيتان أسره لياو (ليان) 907 م.  سيطرت علي الأراضي الأويغوريه.  أسره جين الغربيه تأسست علي يد سماروي 260 – 316 م اما الشرقيه فأنشأها سيمايان 317 -420 م.  أسقطت أسره جين الختاي 1125 م.  (جور كين = غور الصين) لكنهم استفادوا بخبرتهم العسكريه.  بعض الخطا استعملهم المغول,  بعضهم ذهب غربا و أسس جزء صغير أسره محليه في قرمان جنوب فارس تحت حكم البراق الحاكم وجرت أسلمتهم.  .  بعض النبلاء نزحوا غرب الصين ووسط آسيا مؤسسين كراكيتاي (كرك طاي = القراخطائيه) لياو الغربيه. لياو تخلف القليل من الآثار رغم انها سيطرت من قرن 4 م الي نهايه 1125 م.            اسم شيان.

الخطائيون = كيتانيون = (كيتانيه = كيسانيه) :  الكثير استقر بكرمان بفارس (قرمان) بعد نزوحهم من مانشوريا (منصوريه)  , وأقاموا اماره كرمان بعد أن تمت أسلمتهم.  ومنهم من اندمج مع المغول وحكموا كتابعين خانات القراخطائيه وسط آسيا , الكراكيتانيه.  (منهم خطا الخير عمه صلاح الدين الأيوبي).

اللاتين = الشعب الأوكيتاني.  روما تتوحد 338 م.  استقرت القبائل الهندو أوروبيه مثل قبائل لاتينور (لاطينور) أوكيتاني جنوب فرنسا وأجزاء من ايطاليا واسبانيا , لغه أوكيتان ينتسبون الي الكتالونيين بأسبانيا.  ثقافه أوكيتان مشتركه.

تيان = جبال التاي             آن = اداه التعريف     (لا تيان اذا نسبه الي التاي = طايء).!

لاتين = ضاحيه ايمسلاند في سكسونيا السفلي بألمانيا , العاصمه معين main  .

كيت = خوارزم.                                                        Ar.m.wikipedia.org

كاتاي كان اسم مغولي للصين.     Cathay

تايشي اسم يعني وزير بالصيني.

أيور : مجموعه أخري من الكيتان عرقيه مغوليه.  عشائر منحدره من بليو  (من اسم ايليا).

     أحد قبائل الخيطاي المعاصره تعيش شمال مولدوفا بأوروبا.         (و....بالمالديف!).

القراخطائيه (الخطا) القراخطاي : شمال الصين , نزوحهم الي تركستان بعد انهيار دولتهم ب Liao .  امبراطوريه كيتاي او خيتاي.  انتهاء حكمهم علي يد جورجين المنشوريه التابعه لهم (الجين) , والتي أسست أسره جين Jin .  توسع القراخطاي من صحراء جوبي الي نهر جيجون واتخذ صاحبهم لقب كورخان = الخان الشجاع.    كور التاي = شجعان التاي.

     استنجد خان بلاسغون القراخاني ابراهيم الثاني 1118 – 1158 م بأحدي قبائل الخطا لمساعدته في صد هجمات قبائل القارلوق.  هزمهم وأخضعهم وضم كاشغر (شرق تركستان) وأول نواحي الصين.

خيتان = عشيره Yelu  خيطان.  جالوت أسس مملكه لياو 907 م , نفس السنه التي انهارت فيها سلاله تانج.  أول حكامها أباوجي Abaoji  Yelu .  لم يعلن اسم لها حتي 916 م.  امبراطوريه خيطان: الامبراطور بيلو روان اتخذ اسم لياو 983 م و أعيد استخدامه في 1066 م.  اسم آخر للصين = كاشان (كوش آن) كيتاي.   الخيتان = خيت آن = يلده هيت.  كيتان – جستان - غسان.  وهيت ايضا هي الأنبار اول عاصمه للعباسيين.

كين – كين كاي - كي تاي - قنفاع !  كين أطلق لاحقا للصين.  جور كين = غور صين.

     أسره جين الغربيه أسقطت الخطاي : تأسست علي يد ساموري.  ساموروي 265 - 316 م , الشرقيه أسسها سيمايان 317 -420 م سامان.  لياو الغربيه : هرب بعض النبلاء غربا مؤسسين كراكين قراخطائيه.  ثم أسس جزء صغير يقع تحت حكم البراق الحاجب أسره محليه في كرمان بفارس وتمت أسلمتهم.

     يراق (براك) حاجب : أمير قرمان  (كرمان) ومؤسس دوله فيها , الحق بخدمته محمد بن تطش الخوارزمي بعد انتصاره علي القراخطائيه.  تعود أصوله الي قبيله الخطا.  براق صاحب كيتاني (كيتانيا) أسس سلاله الكتلوج خانيون محافظه كرمان الفارسيه أوائل قرن 13 م  بعد غزو الامبراطوريه المغوليه للقاره الخطيه في آسيا الوسطي , انتهت بالقرن 14 م.  اسمه نصر الدنيا والدين أبو الفوارس كتلوج سلطان ران صاحب آي ركن الدين , توفي 1234 م.  أبو المظفر مبارك خواجه 1235 – 1253 م.  زوجته جيهان خاتون وأمه أوكا خاتون.  بعده كوتلوج تركان حكم 1257 – 1287 م ,جد خيتان الأول كيشو خاجان كاهن جوركين (جورجين). 

قد تكون جور = كور – منطقه من أور.

الجوكتورك (جوج تورك) : 

     أول من أطلق عليهم أتراك هم الجوكتورك 552 م.  ألترك الزرق أو السماويين.  كانت  أول امبراطوريه تركيه هي الخاقانات التركيه.  كانوا في بدايتهم خدم للروران بمنطقه التبت.  ثم تمردوا علي أسيادهم.  عاش الجوجتورك شمال جبال الطاي (التاي) لأجيال بجانب خاقانات روران وأشتغلوا بأعمال التعدين والمعادن.  خاقان أو حاقان بمعني سلطان.  صعودهم للسلطه 546 م.

     عرف الترك في المصادر الصينيه القديمه بالتوجو Tujue  وقد يكون الاسم مشتق من التنجوريه.  توجو القديمه عاصمتهم بمعني خوذه الحرب , ذلك لأن كما ذكرت النقارير منطقه جين شان Jinshan  منطقه جبال الطاي التي كانوا يعيشون بها كانت تشبه خوذه الحرب ومن ثم سموا أنفسهم آي.  كان سكان توجو القديمه أكثر تنوعا حتي أن كثير من حكام الجوج تورك لم تكن ترك. 

     هم جماعه مرتحله بآسيا الوسطي حكموا مده قرنين.  كانت آسيا الوسطي هي المنطقه الأولي للشعوب التركيه في العصور القديمه.  كان لهم وجود بالمنطقه الغربيه من بحر قزوين قبل قرون طويله.  توحدت القبائل التركيه المرتحله قرن 5 م حتي 745 م في محافظه رافجان المغوليه , أفجان في امبراطوريه واحده , لكن الاتحاد انهار بسبب صراعات الأسر الحاكمه.       أطاح تايور امبراطور واي الشماليه بجوجو موجان امبراطور ليانج (ليان الشماليه - لياو) 439 م ففرت أكثر من 500 أسره الي خاقانبه روران حيث اشتغلوا بأعمال التعدين.  ثم تولي أبناء بومين السلطه واداره تجاره طريق الحرير.  أسس بومين عاصمه الجوجتورك أوتوخان (كان – تشين).  صعد أبناؤه الثلاثه ثم قامت حرب بينهم وبين الصين.  سيطرت الصين بعدها علي جزء كيير من دوله جوجتورك 630 م.  وفي 682 م استطاع الخاقان كوتلوج استعاده حكمها.  قرن 8 م كان لكوتلوج ابن هو بلخي , وله أخ كولتاجين , ووزير طونيوكيوك 731 م.   هجرات جماعيه قرن 8 م.

     قام بومين بضربه استباقيه ضد قبائل الأويغور وشعب التلي الذين كانوا يخططون لتمرد علي الروران , متوقعا أن يكافأ بالموافقه علي المصاهره باحدي اميرات العائله المالكه من الروران ,  لكن الخاقان أناجوي وبخه واهانه لأنه مجرد عبد يعمل حداد لديه (استرقاق الحداده) , فما كان منه الا أن تحالف مع وي الغربيه ونصب نفسه خاقان لدوله أوتو كان , وتحالف أخوه استاني مع الساسان الفرس , والذي لقب بيجو (بيغو) الغرب لالحاق الهزيمه بالهان حلفاء الروران.  دفع هذا الأفار (فرع من الترك) الي النزوح الي أوروبا فارتحلوا حتي بافاريا بالمانيا.  وأدي هذا الي وصول الجوجتورك خلفهم الي أوروبا الشرقيه بعد أن هزموا القيرغيز والهان والخيتان.  عبروا مضيق البوسفور السميري الي شبه جزيره القرم بفرقهم الخياله حتي 590 م.  أصبح أسره تانج مع تانج زرنج خاقان الجوجتورك 657 م. 

Su Dary Fang (Fushang) army leader of the Tang dynasty seize eastern Gokturk.    قام لواء أسره تانج سودانج فانج (فوشنج) بغزو شرقها وأصبح الجزء الأوسط خاقانيه مستقله للخازار يحكمه فرع من أسره أشينا الحاكمه.  اسمهم من مصطلح الساكا الكوتاني (الخيطاني-الخطائيه).  Deep blue  .

     تعاون الخازار وتونج (تانج) بايغو (بيجو) وهرقل لشن هجمات (غزوات) علي القوقاز انتهت باحتلال تبليسي (جورجيا) ودربند.  ثم نشبت حرب فارسيه تركيه انتهت بقتل بايغو 630 م.

ساكا = سكثين في ساكستان - سيستان , أقصي شمال آشور = ساكاسوني = Saxon .  ربطهم بالحميريه التي يطلق عليها سامريه (سميريه) , المعروفه باسم الاغريق القدامي.  اهتموا باقامه مملكه أرارات التي عرفت بأرمينيا.  مصادر فارسيه.

أناجوي : زعيم الروران   جوج

قبائل واي – ياجوج !

التبت = زرنج.  الغوريون Huns  935 م.

ألب أرتونجا = جد الترك.

شيان قبيله تبع  xumba clan of Tuaba   

يأجوج ومأجوج :   

     قبيلتين قيل من سلاله يافث أي الترك. 

سام : أبو العرب                حام : أبو السودان             يافث : أبو الترك.

     غالب كتب التاريخ تشير الي انهم من شعوب الشرق الأقصي ويقطنون الجانب الشمالي من قاره آسيا ويمتد موطنهم من التبت و الصين جنوبا الي المحيط المتجمد الشمالي , وأنهم قوم يفسدون في الأرض.  احترفوا الاغاره والسلب والنهب والظلم. 

     هم من الأقوام التي نسيطر علي العالم آخر الزمان ويهلكوا الحرث والنسل.

     أجمع النسابون انهم يسكنون آسيا ويتناسلون ثم يجتاحون الأرض , يقضوا علي حرثها ونسلها حتي يأتي مرض عضال ينتشر بينهم , قيل برقابهم فيقضي عليهم ويطهر الأرض من شرورهم.

     بني ذو القرنين سدا ليكون حائلا بين مناطقهم ومناطق الآخرين.  بلغ ذو القرنين بين السدين وهم جبلان متجاوران بينهما ثغره , فلما سد ما بينهما بالحديد لم يستطيعوا ان ينفذوا منه وبقوا خلفه.  بينما بقيت لهم طائفه لم تكن كفسادهم تركوا من ورائه وقيل لهذا سموا ترك.  الترك وراء السد من الخارج ويأجوج ومأجوج من خلفه adarabie.com  fatma     Bimbioz.org,sa /   استطاعوا لاحقا أن يذيبوا  فجوه منه ليخرجوا منها علي بلاد الترك.

     كما قيل يأجوج ترك , ومأجوج من الديلم.  و طائفه من الترك مغل مغول.

     في اليهوديه جوج شعب يغزو أرض اسرائيل أو شعب يدعي بهذا الاسم قبل اليوم الأخير , لكن يقتل هو وشعبه في مذبحه هائله.  أما في المسيحيه فهو شعب يخرج ليحتل الأمم في أربع زوايا الأرض ليجمعهم للحرب.  Ar.m.wikipedia     يكون الصينيون وغيرهم معهم , ويكون اطلاق  يأجوج و مأجوج علي الجميع من باب التغليب اما لكثرتهم ولغلبتهم علي سواهم واما لكونهم القاده : مغول و تترر.  ذكر أن اسلاف الصينيون ينوا سورهم العظيم ليحموا أنقسهم من هجمات القبائل المغوليه.  وقد احتلوا الصين فتره من الزمن. 

الترك أو السامريون : قبائل الترك او القبائل السامريه بالشمال او الذين تركوا.  قبائل يهوذا ارتحلوا رافضين الاتحاد معهم.

شبه جزيره القرم Cremea      ,    القرم : َQirim   : كان اسمها آق مسجد = المسجد الأبيض بلغه التتار قبل أن يستولي عليها الروس 1783 م.

     أعاد تتار القرم تسميه توريكا .. واشتق اسمها من القرميه  (قرم).  شمال البحر الأسود جمهوريه القرم ذاتيه الحكم.  قرمينيا (ارمينيا) كما تنطق او المنحدرات , مشهوره بمنحدراتها الممتده علي الشريط الساحلي الشمالي المنبسط للبحر الأسود.  توريكا اسم القرم من العصر العتيق. 

     شعوب ضمت للروم قرن 1 م , احتلتها القوط 250 م , ثم الهون  376 م  , البلغاريون 804 م , ثم الخزر بالقرن الثامن الميلادي , ثم الروس قرن 10 و 11 م , بيزنطه 1016 م ثم القفجاق الترك 1050 م , ثم المغول 1237 م .  بالقرن 13 م جنوا  تستولي علي الاقتصاد القومي مرتين بعد تدمير القبيل الذهبي علي يد تيمور لنك. 

     أسس تتار القرم خانيه القرم المستقله 1441 م تحت حكم حاجي كرامي (قرامي) حفيد جنكيز خان الذي أقام امبراطوريه تيموريه بوسط آسيا 1370 م استمرت حتي 1506 م.

تيمور لنك المغولي ولد بكش المدينه الخضراء جنوب سمرقند.  واسم تيمور يعني الحداد

لنك= الأعرج نتيجه لاصابته بجرح في ساقه.  كان له غزوات مع تقتمش خان (تحتمس). 

شعار توتاريكا (القبيله التركيه) هو النجمه السداسيه. وكان نفسه شعار صلاح الدين (الأرميني)!

الخزر : قيل حكام الخزر من سلاله  أنيسا Anisa , ويوجد ادعاء انهم من سلاله أشينا مؤسس خانيه الجوجتورك الغربيه , ويأتون من آسيا الوسطي , واحتماليه لارتباط دوله الخزر بأقوام دوله الهون الكبري 650 – 1048 م.  من بعد 586 م تذكرهم الامبراطوريه البيزنطيه باسم بالأتراك.

     عام 740 م اعتنق حاكم الخزر وعليه القوم اليهوديه علانيه.

الخزر قديما تحت الشعارات الساحره للاكسارخ مار زوترا بعد الثوره الاشتراكيه المزدكيه بشعاراتها للحريه والمساواه والاخوه (نفس شعارات الماسونيه) أطاح النبلاء بالملك الفارسي كافاد الذي اعتنق مباديء الزرادتشيه.  استطاع اكلاركس من بابل بمساعده مار زوترا ان يهزموا مزدك. 

     قتل كسري مزدك ودمج أتباعه.  وفر فريق آخر من اليهود الذين كانوا ضمن المزدكيه الي الشمال تجاه بحر الخزر.

خانيه الخزر : قرن 7 – 11 م : بجوار بحر قزوين , من بحر آرال الي المجر.  وتعني كلمه خازار التل او الذي يتجول حرا ولا يرتبط بمكان. 

حكام الخزر : يري البعض انهم يأتون من سلاله التيلا او الأويغور.

     يري أبو الحسن المسعودي انهم تابعين لأتراك الصبر او السوفار (سافاردين – صفار).  Ar.m.wikipedia.org             وخزر اسم اعطي لدوله عاصمتها أتيل.

خاقانيه = ملكيه مطلقه.  منهم من ديانته يهوديه أو شامان او وثنيون او اسلاميين.  هزمهم الترك البيشنج (البشنغ) القادمون من الشرق بالتحالف مع الخاقانات الروس.  ثم تصالحا.

شار جمعها شراه.  وهي كلمه بالطاجيكيه تعني أسد.  وهي لقب اتخذه السامانيون (الساميون) المنحدرين من أسر الفرس الذين هاجروا الي أورويا لاحقا مع سلالات بعض حكام سابقين بالشرق كالغور والخطا.

مملكه قليقليه : Cilicia     طرسوس : جنوب الأناضول وعاصمتها سيواس (سيس).

     شاركت في الحروب الصليبيه ضد المسلمين وتحالفت مع المغول.  وكان لها قوات شاركت في صف المغول بمعركه عين جالوت.  ثم انتهزت انشغال مغول فارس بالخلافات لمهاجمتهم.   لاحقا انتقم المغول وهاجموا قليقليه واستولوا علي سيواس.  Salah 2211/posts      

ثم المظفريون : ولايه قرمان (كرمان) = من القرم.   ارم – اماره قرمان جنوب الأناضول حكامها من أصول أرمينه.  أسسها نوري الصوفي , اعتنق الاسلام ظاهريا وتوالت سلالته علي حكمها 1250 – 1487 م.  يعود نسبهم الي خوجه سعد الدين وابنه نوره الصوفي الذين هاجروا من أذربيجان الي سيواس.

كرمان = كرمايان – جنوب الأناضول تنطق جيرمان.  أنشئت فتره انحلال دوله السلاجقه.  كوتاهاي عاصمه.

ودين : بأران الأرمينيه بالقرب من الحدود الأذربيجانيه كانت مدينه صراع بين الروم والفرس الساسان بسبب ازدهارها التجاري.  ومن ودين ايضا كان أصل أسره صلاح الدين الآيوبي.

الأرمن : من أصل سلوقي من زمن الاسكندر الأكبر.  كهنه سيوا. 

نهايه الأرمن : رحيل النبلاء الي بيزنطه (أرمينيا الصغري وقبرص) , بينما رحل التجار الي أوروبا خاصه بولندا وايطاليا وفرنسا.  بعضهم ادعي اسلامه كبدر الدين لؤلؤ  , وهو أرميني أعلن اسلامه وأبطن عقيدته , وبدر الدين الجمالي , ومن أولاده الأفضل شاهنشاه.

     من الأرمن ايضا فرقد الشيباني , وأفراد من السلاله الشيبانيه.

دوله الكهنه :

     انتهز شمعون المكابي 143 ق.م. فرصه النزاع بين البارثين والسلوقين و المصرين والرومان فانتزع استقلال اليهود من ايدي الملوك السلوقين واختير كاهن أعلي للدوله اليهوديه الساميه 142 ق م – 70 م  وأقره الكهنه الحشمونيون , حتي تنازع ابناء الملكه سالوما الكسندرا 69 – 78 م التي كانت قد عقدت صلحا مع الفرس.  تنازع ابناءها هرقانوس الثاني وأرسطوبوليس , فعرضا الأمر علي بومباي المنتصره فيالقه بدمشق 63 ق.م. فنصر هرقانوس وحاصر القدس ونقل المدن التي كان يحكمها الحشمونين الي حكم الرومان ونصب سركانس الثاني حاخام أعظم  في حراسه أنتيباتر الأرميني , وأصبحت بلاد اليهود جزء من سوريا الرومانيه.

ثوره اليهود  وقتل كسري (كسراس) في طريقه الي قشطفونه ( قسطفون) وتعيين أنتيجوناس بعده الذي أخمد الثوره وباع 30,000 يهودي في أسواق الرقيق 43 ق.م.   زحف البارثين علي بلاد اليهود وعينوا كاهنا يخضع لأمرهم هو هيرودس أنتيباتر وأعانوا جيشه اليهودي و مدوه بالأموال , فذبح أنتيجوناس وجميع اليهود الذين عاونوا الملك السوري وحكم من 40 – 37 ق.م.   

المملكه اليهوديه عهد سالوما الكسندر.  الملوك و رؤساء الكهنه : أولهم أرسطوبوليس 104 – 103 ق.م.  وآخرهم أنتيجوناس , ثم أرسطوبوليس الثاني الذي عين فقط للكهانه في 36 ق.م.  ملوك العراق وكبار الكهنه شمعون 141 -135 ق.م.   كان قبلهم المكابين : أولهم ماتاتياس.

 المكابيون عائله كهنه يهود عهد السلوقين حيث وصلوا من مدين لاجئين الي القدس عام 2 ميلاديه عهد نبوخذ نصر.  ثم تصارع الكهنه علي العرش.

     هيرود تزوج ابنه ملك الأنباط الحارث الرابع لكنه أراد أن يبدلها بهيروديا زوجه أخيه فقامت حرب , فهرب لروما , عينه السينات ملك يهوديا عام 25 ق.م.  بالنهايه نفي الي ليونس Lions.

     هاجم يهود مكابي الروم ثم تقهقروا الي البحر الميت 323 م.

Myceneans        أعطيت القدس للبطالمه.

أبناء لاوي :

     معلمو الدين , الكهنه اللاويين.  أسس ابناء لاوي عشيره الحرثيه والمراريه والصنهاجيه (الحرثيون والمراريون والصنهاجيون).

ترحال أسره لياو الي آسيا الوسطي.

داشي = تاشي = وزير       ملوك داشي تاي .

قره غيتاي بلاسغون.  نزح أتباعها لاحقا الي أقصي الشرق منشوريا (منصوريه) , الخطائيه.  بعد أن أخضعهم الجينيون نزحوا غربا وكونوا خانات الفراخطائيه مقرها بلاد ما وراء النهر بعاصمتهم كهنه كركانج (جرجان) عائله آل كرك جنوب شرق بحر الخزر.  حكمها سامان أوزبكستان بالعصر الاسلامي ومنها انبعثت كل الاصحاحات ومعظم رجالات الفقه بمسانيدهم التي قدموها كأحاديث للمسلمين أخذوها يعدلون بها أحكام كتابهم!

كهنه آمون : كهان معابد الشمس – ديانه كل حضارات ملوك الوثنين بدءا من العرب القدماء – الفراعنه – الاغريق – الرومان , تقابلها بفارس الزرادتشيه او براهمه للنار والتي حادت عن التوحيد المنزه الي الشرك وتأليه الملوك او القول ببنوتهم للاله ونشر الأصنام المضله.

سبأ أبو القبائل اسمه عبد شمس  وهي نفسها ديانه الذين اتخذوا العجل و يضعون الشمس بين قرنيه بتماثيلهم.

شمس = شاباس في كنعان    أوتو في سوريا      بعل في فلسطين ولبنان.

وزوجته أشتار = أشتاروت      الأشوريه نسبه لزوجه بعل.

أوزوريس وزوجته ايزيس ملكه الشمس.  أوزوريس اسم أطلقوه لعازر أو عزير.

     كما دس الامبراطور الروماني الشرقي قسطنطين الكثير من ديانته الشمسيه القديمه في المسيحيه بعد أن أعلن اعتناقها.

     اما الفرق الباطنيه بالعصر العباسي فقد حاولت ادخال الكثير من عقائدها باحاديثهم المدسوسه .

الوركاء = Uruk  تطورت الي نوروك Turuk  لقب القبائل التركيه – مشتق من اسم العاصمه السامريه Uruk  .

قصص لها مغزي : اسلام الفرس :

الامبراطوريه الساسانيه : آخر امبراطوريه فارسيه قبل دخول الفرس الاسلام.

ساسان : تأسست 226 م .                                رأس الدوله = شاهنشاه

قبلها كانت الحضاره البارثيه = فارسيه قديمه بعاصمتها بارثا = فارس (تحويل الباء الي فاء باللغه الفارسيه والعبريه).

     ترجع تسميه ساسان الي الكاهن الزرادتشي ساسان جد أول ملوك الساسانين أردشير الأول.  (السلاله الايرانيه الرابعه والامبراطوريه الفارسيه الثانيه) 263 – 651 م : أسست بعد هزيمه ملك الاخمينين ارتبانوس الرابع (التبان).  كان ساسان كاهنا في بريسبوليس (اصطخر) وكان ابنه باياك اميرا صغيرا في اقليم جور (غور).  قتل جوهر ملك الولايه وأعلن ابنه شابور ملكا , خلفه أردشير 224 م الذي أخد لنفسه لقب شاهنشاه ملك الملوك 226 م.

     شابور الثاني يبدأ مع الملك جيرمباتيس حمله علي الروم 359 م , دعمته القبائل التركيه.  كان وديا نحو اليهود   في عهده أكمل مجموعه النصوص الزرادتشيه كرد فعل للمسيحيه التي اعتنقها قسطنطين  بالولايات الروميه 334 – 337 م .  وأعاد أرمنيا لسيطره فارس.

     يزدجرد الثاني اضطهد المسيحيين وطردهم من الجيش وقيادته واضطهد اليهود ايضا ولكن بدرجه أقل.   M.marefa.org  

هزيمه كسرى :

     كان رستم فروخ زادا قائدا للجيش الفارسي في عهد آخر ملوك الدوله الساسانيه يزدجرد الثالث.  أصله من أرمينيا وكان يخدم كسرا ملك الفرس باخلاص.

معركه النمارق : أرسل رستم جيشا بقياده جابان (ماهان) لقتال بن عبيده الذي أنتصر وأنزل الهزيمه بجيوش الفرس قرب الحيره وأسر ماهان (نطق آخر ماجان او مايان) , وفر الفرس الي المدائن.  وبمعركه القادسيه الفاصله 637 م هزم سعد بن أبي وقاص الجنرال الساساني رستم فروخ زاد الذي قتل وفر ملك الفرس كسري يزدجرد الثالث من العاصمه نهاوند الي حوزستان ثم مرو حيث اغتاله طحان 651 م.

     بعد هزيمه آخر ملك فارسي فر نيروز بن يزدجرد الثالث مع ابنه نيرسي وعدد من نبلاء الفرس 670 م حيث تقلد منصب أمير فارس بالمنفي وتقلد فيروز منصب قائد جنرال لأسره تانج 651- 679 م .  ارسال قوات صينيه بقياده نيروز لاستعاده الحكم الساساني لكنه هزم.

     دخلت الصين الاسلام وصارت من الامارات الاسلاميه وتبعت الأمويين.

     ومع تولي العباسين حدث انقلاب بالصين , أرسل أبو جعفر المنصور لقمع الانقلاب واستعاد حكم التانج بولاه موالين للعباسين.  Islamstory.facebook

     لم تستطع طبقه النبلاء الفرس المقاومه , استقروا وسط آسيا وأسسوا السلالات المحليه الأولي : الأحرار السامان.  ولكن بالعصر العباسي استطاعوا أن يعودوا الي السلطه ويعيدوا انعاش التقاليد الفارسيه.  عرف السامان بالرياسه قبل الاسلام , وقيل انهم احفاد بهرام شيلين قائد الساسان في جيش كسري شرونساه (بهرام بن حشنش).

     ينحدر مؤسس السلاله السامانيه من أسر  البراهمه الرهبان للديانه الفارسيه القديمه الزرادتشيه (المجوسيه).

    كان السامان يحكمون سوريا بقبائل سوريين (مدينه ديفين).  صلتهم بالبرامكه الذين تأسسوا بمرو منذ عهد السلوقين , رحلوا الأردن والعراق والشام.

     جد البرامكه كان من مجوس بلخ واشترك وبنوه في سدانه معبد المجوس.  كانت بلخ بخراسان هي العاصمه الثقافيه للساسان , وكان للخليفه المأمون وهو من مواليد بلده مرو 25 رئيسا برمكيا , استولوا علي أمور الحكم من وزاره وقلم وكتابه وحجابه وسيف.  بل كانت زوجه المأمون هي بوران بنت سهل البرمكي.  بالعصر العباسي صار البرامكه رجال قلم ودين وتصنيف ومؤرخين , والكثيرين تكنوا بأبو العباس.

مثال : أبو العباس : مؤرخ ولد 1211 م وتوفي 1282م في اربل لأسره تنحدر من البرامكه.  استقر في دمشق ونبغ كما روجوا له في أصول الدين وعلومه وتولي التدريس في مدارس دمشق الاسلاميه.

     والفضل بن زاد نفروخ هو سليل ملوك المجوس والذي تكني بأبو العباس السرخسي , من قريه صابرنيتسا بسرخس , عالم فلك ومنجم تقلد الوزاره والحرب عهد العباسين وكان شيعيا متعصبا , أعلن اسلامه أيام الرشيد.  أما الفضل بن يحي البرمكي فتولي الأرض العباسيه من الهند الي أقصي بلاد الترك.

     وقيل أن من أسباب نكبه البرامكه انهم تحالفوا سرا مع يحي بن عبد اله الطالبي ببلاد الديلم (الطالبين – شيعه علويه) الداعين الي امامه علي بن ابي طالب للاستيلاء علي الحكم ثم اعاده المجوسيه.

     اضطر هارون الرشيد الي نكبه وزرائه البرامكه , ثم رجحت كفتهم مره أخري بعد تولي المأمون التركي – الخليفه العباسي السابع.  وبلغ بنو سهل وهم فرس من أصل مجوسي منزله كبيره في عهده  بعد أن أعلنوا اسلامهم.  ورويدا تواري الخليفه في الظل.

     كما ادعي من قبل سلمان (سامان) خوداه اسلامه , جد البرامكه.

     انتشرت فرق الباطنيه الذين أظهروا اسلامهم بينما أبطنوا عداءهم للمسلمين.  البعض استخدم التقيه (اخفاء حقيقه عقيدته) , بينما لجأت فرق أخري الي الاغاره والقرصنه علي الامارات الاسلاميه.  وانتشرت الثورات والحركات الانفصاليه من نباد ومسيلمه والراونديه (الراوديه) والمحمره والبابكيه وغيرها , وأصابع الاتهام تشير لكثير منها الي أتباع الداعيه أبو مسلم الخراساني (أبو اسحاق).  كان أبو مسلم الخراساني من حفده رؤساء الفرس.  بل غير  اسمه من أبو اسحاق لأبو مسلم لجلب الأتباع.  كان قائدا للثوره العباسيه , فلما تولي أول خليفه عباسي : أبو العباس السفاح قام بقتل أبو مسلم الخراساني , فقامت ثورات خراسانيه وفارسيه تطالب بالثأر له منها الفاطميه الذين أقاموا لاحقا الدوله الفاطميه والتي ادعت نسبها لفاطمه من آل البيت , بينما نسبها الحقيقي لفاطمه ابنه ابو مسلم الخراساني. 

     اهتم العباسيون ورجالهم بالتدريس والتأريخ والتصنيفات حسب خطه منظمه. 

مثال : الخليفه المنصور طلب من ابن اسحاق وكان مسيحيا من الموالي قدم العراق من الحيره , طلب منه المنصور ان يخط له كتابا عن السير والغزوات فأكثر منها وخاصه رواياته عن غزوات المسلمين وكان يشطط كثيرا في ذلك .  مثال رواياته عن يهود بني النضير وبني قنقاع واجلاءهم بما لم يوجد له سند حتي في كتب اليهود أنفسهم , وقيل ليس بثقه , رغم أن كثير من رواياته أخذ بها المسلمون كمصدر كلاسيكي.

مثال لاعلامهم : الحسن بن بهرام ( أبو سعيد الجبائي) نسبه الي الجابيه أحد مراكز الباطنيه وقتها.  بعد أن نفي من بلاد فارس انتقل للكوفه وكانت نهايته أن قتل علي يد خادمه بالحمام.  بعده ابنه سليمان تكني بأبو طاهر.  نهب البصره والكوفه وقطع طرق القوافل والحجاج.  موته 322 هجريه.

الجزء الثالث :

روايات عن ملوك الفرس ونبلاء السامان :  

قباذ بن يزدجرد بن بهرام جور (بهرام الخامس) الذي مات بميديا مركز الأكراد.  بهرام المعروف باسم الجور أي الحمار الوحشي , كان علي خلاف مع أبيه , تربي بين العرب باليمن.  بعد وفاته استولي الهون (قبائل تركيه) علي الأرض بين نهري سيجون وجيجون (بلاد ما وراء النهر وانتشروا بين بحر الخزر الي نهر السند , وجعلوا عاصمه امبراطوريتهم جرجان (كهنه كركانج او جرجانج) ومن أشهر مدنها بلخ.  ثم هزموا نيروز شاه وقتلوه 459 – 484 م وأرغموا الشاه الذي خلفه علي دفع الجزيه كسري الأول وهرمز الرابع 501 – 579 معروف باسم أنو شروان أي العادل أخر ملوك الفرس كسري الثاني او كيخسرو الثاني 590 - 628 م ابن كسري الأول.  كسري الثاني = يزدجرد الثالث.

ولايه يزد كرديه (كرد) اليها ينسب يزدجرد الثالث المعروف بلقب برويز أي المظفر.

يزد أول المدن الايرانيه التي بنيت بيوتها من الطين بالقرب من صحراء لوط , يعود تاريخها للميديه 5000 ق.م. مشتق اسمها من اسم ملك الساسان يزدجرد الأول.  (جرد = كرد).  هاجر العديد من الزرادتشيين الي يزد التي أصبحت لاحقا ملاذ للهاربين من الغزو المغولي.  سيطرت سلاله آل مظفر عليها خلال القرن 14 م بقياده الشيخ ابن اسحاق.

المظفريون أو الظاهريون :

    عائله سلاله حكمت في جنوب فارس وكرمان كردستان.  أحفاد ملوك ساسان الظاهرين.  , بالعصر الاسلامي اشتهر منهم خلفاء وفقهاء ومحدثين ومؤرخين ومنتسبين للأرمن وللأيوبيه وللمماليك.  مثال : الظاهر بأمر اله الخليفه ال35 وحفيد الناصر لدين اله , روي الحديث عن والده بالاجازه , وروي عنه أبو صالح نصر بن عبد الرزاق الشيخ عبد القادر الجيلي المتوفي 1226 م.  ابنه منصور المنتصر باله (أبو جعفر بن محمد الظاهر)  1223 - 1226 م , وأخوه الخفاجي الظاهر قائد الجيش العباسي أخو الظاهر بأمر اله وحفيد الناصر لدين اله الذي تناحر مع التتار وأخذ منهم الأراضي وقتل منهم خلقا كثيرا فكانت هجمتهم الانتقاميه علي بغداد والشام.

مثال آخر : سليمان بن المظفر تقي الدين عمر بن شاهنشاه , بعد أن حكم اليمن تابعا للأيوبيه , ترهب ولبس المسوح وأظهر ملته فعاقبه الأيوبيون وعاتبه عمه صلاح الدين الأيوبي لاظهاره ذلك وخلعوه.  كذا آق سنجر (سنغر) المظفر ناصر الدين معز الدين 1096 م.

آق = كلمه تعني ظاهر (أو أبيض).

مور : سلاله الديلم جنوب بحر الخزر , وملوك سامان الظاهرين.  الدوله البويهيه لاحقا : سلاله بويه من الديلم  جنوب بحر الخزر , نسبهم لملوك الساسان.

أهل قرمان (كرمان) عرفت كدوله آل مظفر.  وفي عهد السلاجقه لحق بعضهم بمكران وسجستان.

     دوله آل مظفر بن قرنقلي .

المعز : اقراره من قبل الالخانات علي ولايه يزد.  استولي علي كرمان 1341 م , وفارس 1343 ثم شيراز وأخيرا أصبهان وتبريز.  أدبها الثقافي في عهد شاه شجاع 1358 – 1384 م – صراع بين أبناء الأسره.

(المظفريون – تفاصيل مكتوبه بقلم الشيخ علي الدواني – منقول من الفارسيه الي العربيه).  (الفنون والهندسه الاسلاميه – ماركوس هاشتاين).

ولايه قرمان : الظاهريون حضروا من أذربيجان جنوب بحر الخزر الي سيواس (سيس) عاصمه أرمينيا.

اماره قرمان (كرمان) جنوب الأناضول حكامها من سعود : نسبهم الي خوجه سعد الدين.  أسسها نوري الصوفي  وتوالي حكم سلالته من 1250 – 1487 م .  من اسماء عواصمها لاراندا وقونيا (كونيا).  علمها صهيوني (النجمه السداسيه) , وكان هو نفسه علم صلاح الدين الأيوبي .. الأرميني !

قبائل نيتالور التركيه أسسوا ولايه قرمان وشعارهم كالنجمه السداسيه.  أبيض وأزرق ..

من الحقائق التي أخفوها ايضا :

- أن الرومان قد اعتنقوا الاسلام بالفعل وامتدت الولايات الاسلاميه الرومانيه من الشمال والغرب الأوروبي الي أن ارتد من ارتد , وبدء التحالف السري مع أعداء المسلمين والحروب الصليبيه المتحالفه مع المغول وقد كان من أبرز نتائجها فشل تلك الحملات البربريه وتحول المغول انفسهم الي الاسلام وانتشار الاسلام بين القبائل و بأرجاء الأرض والعالم رغم كل الابادات و التدمير والخراب الذي تسببت به تلك الحروب الهمجيه.

- القول بأن الروم قد اعتنقوا الاسلام منذ القرن السابع ميلاديه يقابله ابراز حقيقه أن عاصمه الرومان الكاثوليك الحديثه بالعصور الوسطي أقامتها قبائل الجرمان وكان مقرها بفرنسا أولا و أول من توج لبابويتها شارلمان.  كما أسس أوتو ملك المانيا امبراطوريه الروم الكاثوليك المقدسه للشعب الالماني بالقرن العاشر ميلاديه.  نقل مقرها لاحقا الي بقعه بايطاليا أطلقوا عليها روما يعترف المؤرخون انها ليست روما الأصليه.  وقد بدأ الحكم الكاثوليكي باشراف بابوات الكنيسه الكاثوليكيه بعد ازاحه الحكم الماروفي.

     كانت ماروفيا أكبر مدينه بالعصور الوسطي وكانت تمتد من مرو بالشرق حتي مروفيا بأوروبا غربا تابعه لخراسان الكبري تحت حكم العباسين.

     وقد أدي ذلك الي الشقاق الكبير بين الكنيسه الأورثذكسيه والكاثوليكيه التي دشنت بأوروبا.  كان مركز الكنيسه الأورثذكسيه مصر والقسطنطينيه وقد دخلتا تحت الحكم الاسلامي منذ القرن 7 م ولكن ترك للكنيسه حريه العباده كعهد المسلمين في تسامحهم مع الديانات السماويه الأخري.  لكن للأسف كانت الكنيسه هي من تزعمت كل الحروب والحملات ضد الولايات الاسلاميه خاصه بعد ضعف الحكام والخلفاء.

     شن الفرنجه أتباع الكنيسه الكاثوليكيه ومركزها فرنسا حملات لاباده مسلمي أوروبا الشماليه ثم وسطها حتي ابادات الأندلس حيث تم استئصالهم بلا أثر وبالتحالف مع الأقليات غير المسلمه والباطنيه المتأسلمه والتنظيم بعهد الخلافه العباسيه وفرقها من شيعه واسماعيليه وباطنيه المشرق خاصه عهد الأيوبين مع تحالف قواد جيوش الأرمن مع أورثوذكس المشرق لمعاونه الكاثوليك بحملاتهم المدمره.

     هكذا كان تحالفا باطنيا بين شراه المشرق (الخوارج وفرقهم) وبين الغرب الكاثوليكي بتنظيم الكاثوليكيه المتصاعد بدءا من شارل مارتل الكاروليني (الابن غير الشرعي لبيبن القصير الملك المروفي).

شراه لقب مفرده شار وهو لقب الشيعه بالمشرق.  وهو ايضا لقب اول ملوك الكاثوليك !

الأسره الكارولينيه : بعد أن هزم شارل مارتل جيش المسلمين في مذبحه هائله في موقعه بواتيه (مذبحه الشهداء) وكانت أول هزيمه لجيش المسلمين القوي , منذ ذلك الحين توطدت المؤامره الباطنيه واكتملت باعلان شارلمان (أي الشار المعظم) وهو ينحدر من احدي القبائل الجرمانيه , وهو حفيد لبيبن القصير Peppin  المروفي : احتفل شارلمان بتتويجه رئيسا للكنيسه الكاثوليكيه.  وقد ذهب هارون الرشيد حفل تتويجه مسلما اياه مفتاح بيت المقدس !

     وبدأت الحملات التطهيريه.

     بدأت الكنيسه الكاثوليكيه حملاتها للتطهير العرقي لمسلمي أوروبا لفرض مذهبهم الكاثوليكي تحت تهديد الموت او الطرد والتهجير , وأعتم علي تاريخ تلك الحقبه التاريخيه وما سبقها من الحقب الاسلاميه الأولي بأوروبا.  وهي مدونه بكتبهم كفراغ غير معروف احداثه بالتحديد كما يدعون خاصه قرن  7 - 9 م , وهي اذا اضطروا لذكرها تكون بتلميح سطحي انه كان هناك عرب مسلمون بأوروبا تلك الفتره.

     هجمات شرسه أدت الي التطهير العرقي التام لتلك البلدان , بينما احتفظوا بالعلماء لترجمه الكتب العربيه , اختتمت بمحاكم التفتيش بجرائمها الشنعاء , بادئين بعد ذلك عصور نهضه ما أطلقوا عليه رينوفيشن  renovation  بدءا من قرن 14 م وما بعده.

     انخرط كثير من الباطنيه بجيوش عده , كما رأينا فالقبائل المغوليه و التركيه بعضهم انضم للصليبين بينما انضم البعض الآخر لجيوش اسلاميه , كما رأينا سابقا ايضا يهود انضم بعضهم الي الروم بينما انضم بعض آخر لجيوش الفرس (خاصه من صار قواد للأرمن).

المغول : انقسموا قسمين : قسما تحالف مع صليبي الغرب كالالخانات بزعامه هولاكو , وقسم آخر انضم لجيوش المسلمين كالقبيله الذهبيه بزعامه بركه خان بعد ان اعتنقوا الاسلام.  فتحالف بركه خان مع بيبرس الذي كان بدوره مملوكا من كازاخستان , تزوج من الشهرزوريه وأنجب ابنا اسماه ايضا بركه خان علي اسم جده دولت بركه خان الخوارزمي.

     مع بدء الفرنجه لحملاتهم التطهيريه لمسلمي أوروبا ويهودها حتي الأورثوذكس المسيحين منهم لفرض المذهب الكاثوليكي المختار الجديد تزامنا مع التحالف السري الباطني للفرق المشرقيه المنتسبه اسما للاسلام , مع تحالف آخر وثيق مع مسيحيي الأرمن بالشرق والذين تحالفوا بدورهم مع المغول لشن الهجمات بالمشرق الاسلامي والذي كان يمتد وقتها لماهان بكوريا وحتي بحر اليابان بأقصي المشرق.  فبينما دارت هذه الحربوب الصليبيه الاباديه بالغرب , واكبها انقضاض المغول علي الولايات الاسلاميه بالمشرق , وقد هجر أكثر من ثلاثه أرباع الشعوب الصينيه وحدها الي المدن الاسلاميه بغرب الصين بعد تدمير بلدانهم .

    و تيمور لنك المغولي هو الذي قضي علي القبيله الذهبيه المغوليه المسلمه, ثم اتخذ من سمرقند بأوزبكستان مركزا لحكمه.

     اما شعب الخطا الحاكم بشمال شرق الصين فقد ارتحل الي الغرب واستقر البعض بماهان (قرمان) بفارس حيث استوعبتهم ايران , بينما رضي البعض الأخر بالتحالف مع المغول , وجرت أسلمتهم مع مغول وترك ما وراء النهر.

وقد نخلص اذا الي بعض الحقائق منها :

     ان ملوك الكارولينين مؤسسي الكاثوليكيه بأوروبا منهم ذوي الأصول الأسيويه المنشأ أي من الذين نزحوا غربا من القبائل التي أطلق عليهم جرمان (قرمان) نسبه الي قارمان بفارس والذين أصلهم ايضا خطا (كيسان).

     ومنهم الظاهريين الذين انتشروا بامارات المسلمين شرقا وغربا.  ولهذا علاقه بنبلاء السامان الفرس. كان الجد الأعلي للسامان احد كهنه الديانه المعروفه بالشامان (فرع زرادشتيه) , تولي سلالتهم سدانه معابد الزرادشت , حتي أعلن جدهم سامان خداه اسلامه.  استطاعوا لاحقا أن يقضوا علي رافع   ابن الليث الصفار بعد أسره وأعدامه ببغداد.  www.alitihad.ae/ar

     وقد انتشر الباطنيون والظاهريون بامارات المسلمين منتحلين اسماء اسلاميه ومدعين دخولهم الاسلام.  وتكاثرت سلالاتهم في كل المناطق وفي كل الشعوب والأحداب.

     من تلك الفرق الباطنيه التي حكمت باسم معظم الأسر عبر العصور بفروع سلالاتها المختلفه , واحيانا كان يتم التحالف في أواخر فترات ضعف الأسر اما بالزواج من آخر امرائها او أميرات مسلمات أو الزج بنسائهم للقصور ثم الزواج من عائلاتها للأنتساب لتلك الأسر ثم الانقضاض علي السلطه والحكم باسمها.

     أما اذا عدنا لأصل المغول فهم قبيله قاع (كايا) , وفد انتسب لها والد جنكيز خان وكان يسمي سوكاي بهادر أي شجيع الكاي,

     من قبيله كايا هذه انحدرت ايضا اسره السلاجقه الأتراك التي تزعمها طغرل بن ألب أرسلان والذي حكم في سمرقند – أوزبكستان.

ألب تعني أسد.  ايضا شار تعني أسد                سمرقند = قلعه سومر (بلاد السومرين).

     وهي قبيله قايي ايضا التي ينتسب لها العثمانيون, أي كما أجمع المؤرخون أن أصل الأتراك مغولي.  يجرنا هذا ايضا الي السومريين التي ينحدر منها كثير من الأتراك.  وقيل ان السومريون هم الهان وهم المغول , ومنهم ايضا قبائل اسرائيليه وهندو أوروبيه.

كيت هون = كيسان                             خوارزم الهون.

منهم مؤسسي الكاثوليكيه بالغرب والعباسيه بالمشرق , وقد اتخذوا من سمرقند مركزا لهم كذا مرو وبخاري وبلخ , المراكز السابقه للزرادشت.

مرو والدوله المروفيه :

مرو عاصمه خراسان الكبري وأكبر مدينه بالعصور الوسطي والتي امتدت الي ابعد من مروفيا الأوروبيه.  وهي أصل ملوك المروفين الذين كانوا يحكمون بأوروبا.  مع آخر ملك مروفي نسبوا أنفسهم الي دوله الروم والتي كانت انتهت بالفعل (نهايه الروم الغربيه قرن 4 م).  خلفتهم الأسره الكارولينيه التي أسست البابويه الجرمانيه الكاثوليكيه.

     أسس أوتو ملك المانيا الامبراطوريه الرومانيه المقدسه للشعب الالماني.  وأوتو تعني الشمس.  والتي انتقلت لاحقا الي ايطاليا – روما الحاليه.  يجمع المؤرخون ان روما الحاليه ليست هي روما الأصليه التي يرجح انها كانت بمكان ما شرقا.

عن الروم :

     روما كانت بفترات يهوديه خاصه الفتره من 132 ق.م. الي 135 م.

     تزوج هيرود الروماني اليهودي من ابنه ملك الأنباط الحارثه الرابع ثم فر روما وجعله السينات ملك علي اليهود.

     تصارع الكهنه علي العرش.

     هرقل يدخل ايليا وينتقم من اليهود.

حمص بالشام : في عهد أنطونيوس بيوس 138 – 161 م تحولت الي مدينه كبري متروبوليتان (متروبوليت)  وسكت نقودها الخاصه.  ومع القرن الثالث ميلاديه ظهرت السلاله السيفريه التي حكمت الامبراطوريه الرومانيه برمتها والتي انحدر كل أفرادها من حمص بسوريا بالشام.

     أنطونيو كان سوري وأمه جوليا ردينا من حمص.  جوليا ردينا ابنه الكاهن الأعظم الاله الشمس , كما عرف عن حمص عدا مؤسسها سبتيموس سيفروس – تزوج من الحمصيه جوليا التي أنجبت كاركالا وغيتا (كاركلا نسبه الي عباءته السوريه).   (كان غيتا ايضا هو اسم ابنه السفاح العباسي).

     آخر أباطرتها سيفروس (أبيسا) 208 – 235 م , أبيس نسبه الي أبيس العجل.   (اتخذوا العجل).

     في 637 م هزم الخليفه عمر بن الخطاب هرقل ملك الروم باليرموك و انسحب هرقل من اليرموك بعد هزيمته.

     وقد زار بن بطوطه حمص في 1355 م وقال أن جميع سكانها كانوا من العرب.  Ar.m.wikipedia.org  

     كما أن الغرب يؤرخ أن أصل روما هم قبائل السابيون Sabaeans  (سبئين) أو قبيله سابيو.  السابئين السكان الأوائل لروما.

     لما قدم السبئيون غربا , كان بايطاليا برابره معدمين رجال فقط , فاختطفوا نساء السبئين وقامت حروب طاحنه, استطاعت النساء أن توقفها بعد اقناع رومولوس وأخيه روموس (قيل انهما رضعا من ذئب) واللذين كانا يحكمان أن يندمجوا مع السبئين بأمه واحده.  ثم قتل رومولوس أخوه لينفرد بالحكم ثم قتل حاكم كوريس من السابيين.

اذا من تلك القبائل ايضا انتشروا غربا وكانوا نواه لتلك الحضاره.  وكالعاده فان أي شيء ينسب للعرب يعتم عليه الغربيون بكتبهم ويسمونه بالغامض.

     كانت ايزيس المصريه سيده لمعابد روما , اعترف بها الأباطره الرومان خاصه بايطاليا والمانيا.

     كانت قوات مساعده رومانيه قد تمركزت في كريفيلد فرب ألمانيا في عام 70 م.

قبيله سابيو : قبائل السابيون التركيه حكمت لاحقا أجزاء شاسعه من الامارات الشرقيه الاسلاميه.  قدمت قبيله سابيو مع السلاجقه من الأناضول.  منها مؤسس الدوله الغزنويه وقيل أن أصلها من القبائل العربيه التي هاجرت من الجزيره العربيه.

     أول الغزنويون كان سابو تكين , كين = الصين.                 قنقاع  kin kay                قبيله بندايلي  -  قبائل القنق.

. أتراك قنقاي (قنقاع) قوم من أتراك سهل القبجاق في تركمنستان حاليا , منهم تركان خاتون.  زوجه سنجر (سنقر) ابنه أرسلان خان.

. الترك 20 قبيله ينسبون الي ترك بن يافث بن نوح.  منهم البجناق (بجنك) Pecenek .    البجناق او البجناك او البجانكيه او البشناق.    – القنق Kenek

. سلاطين السلاجقه الروم 1095 م يحكمون الامارات الاسلاميه بعد اسلامهم.

. قبائل ترغان (طور خان) سابيو التركمانيه منها سنقر قسيم الدوله (صاحب ملكشاه) بن سلطان سلجوق بن دقاق زعيم فخد سابيو من قبيله قنق الأويغوريه التركمانيه.

نقاط :

. مكابي عائله كهنه من عهد السلوقين 20 م .

. الكهنه يتصارعون علي العرش.

. مكابي يتقهقرون للبحر الميت من مدين.

. أنطاكيه عاصمه السلوقين

. 323 أعطيت القدس للبطالمه

. بعل في فلسطين زوجته أشتار    أشتاروت

. الآشوريه هاجروا 3000 ق م ثم معاهدات مع كوش في بابل

. الكوشيون عاصمتهم النوبيه مرو , والعاصمه الشماليه نباتا (عاصمه ثانيه) للأنباط شمالا احتلت مكان مرو.  تجارتها مع الأناضول وأفغانستان 3000 ق م.

. أخضعت آشور السامره عاصمه اسرائيل.

. المملكه الأكاديه تمركزت في أكاد (سومريه)

. مملكه عيلام : حضاره ما قبل ايران 2700 - 539  ق م , مركزها العاصمه سوسه (الأهواز) شمال حوزستان – هوز كردستان 5000 ق م.

. عيلام : جنود فرس

. السامريون أبناء افرايم ومانسي أبناء يوسف عاشوا شمال القدس.  عاداهم يهود بابل

. الحيره قبائل عربيه هاجرت مع السامريه أسست الحضاره الأكاديه

. ابن سبأ كان من التبابعه , مملكه وراثيه لم يكن لهم مقر , كانوا رحاله من جنوب اليمن.

. قحطان (يعرب بن هود) بن عابر.  العرب الذين هاجروا شرقا أقاموا بالحيره

. المناذره شرقا ثم بالشمال

أور = = دار  شرق الجزيره , عرب الفرات محلها حضاره سومر  - الحيره   - أكاد - البابليه والآشوريه مركزها التجار ي الوركاء وصور , حتي أسس سرجون السلاله الأكاديه في بابل 2300 ق م .   (البابليه الجديده) الوركاء مركزها.  Uruk     بورجندي.   فينيقيا !

مقتطفات :

. تحالف بنو النضير و قريظه مع الأوس.  (ناذر و خازارج).

. بنو قريظه (قرا) ينسبون الي قريظه بن التمام بن الخزرج بن السبط – بن لاوي – بن هارون.

. بنو قينقاع (كين قاي) ينسبون الي قنقاع بن عشمل بن موسي من ذريه شا بن النبي يوسف كانوا يعملون بالصياغه والحداده و كانوا حلفاء للخزرج.

. بنو قريظه وبنو الصبر عرفوا بكاهنين.

. قيل أن الكهنه اللاويين (فرع لأتباع هارون) كتبه الأسفار , هم من ارتحلوا الي المناطق النائيه شمال شرق الصين.

, شمال شرق الصين سميت لياو (الخطا) طيء الخطائيه.

. الصفاريون لقبوا بذلك نسبه الي الصفار وهو النحاس الذي يعملون به.  يعود نسبهم للسومريين أول من أخرج النحاس من عمان واسموها ماجان (ماهان) أي بلاد النحاس 400 ق.م.

. وهي الحضاره التي امتدت لاحقا الي ماهان بأقصي الشرق الأسيوي حيث يعتمد المجتمع المحلي علي النحاس.

. وكانت هي حرفه الصفاريين , نسبهم ليعقوب بن الليث الصفار.

, قبيله قاي من الغز الأوغور.               غز  =   غزاه .

الكرد : الكرك , آل كركي الذين نزحوا غربا .  منهم سلاله بوكيرك بالغرب Bukurk , ومنهم نشأت أول امبراطوريه ملكيه صليبيه كاثوليكبه بالبرتغال.

. أصل الكرد فرس , مركزهم همزان ثم قرمان – منهم الأرمن.

.عرف كرد جبال زاجروس بآل كرتي (كوتي) أي الجبلين.  الكرد يلفظونها التميمي.

.هال = مكان مرتفع من الأرض = عال.                     كاريني = قبائل التل  -  قبائل التلال.

. انتقل نفوذ عيلام الي المملكه الكرديه الميديه ثم الي الاخمينيه.

. الايلامين مركزهم كوش , مركز تجاره بين النهرين.

. من القبائل العربيه تفرعت السلالات والعائلات المالكه وكهنتهم التي جعلت الحكم وراثيا.  من جنوب الجزيره العربيه بالتحديد انطلقت القبائل أبرزها ابناء اقدم ملك نزار الذي قسم مملكته علي أبناءه الأربعه , وأوصاهم ان اختلفوا او تنازعوا أن يلجؤا الي الأفعي الجرهمي باليمن كاهن.

. اتبعت بعض القبائل الهدي , بعضها حاد عن طريق الحق والبعض الآخر غرته قوته وطغي وتجبر وتكبر , والكثير انخرط في حروب قبليه لأطماع وأراضي تنازعتها السلالات.   Ar.hassagpu.com  

ايضا :

. القبائل العشر التي يدعون اختفاءها من قبائل بني اسرائيل التي تحاربت مع قبيلتي يهوذا بالجنوب وارتحلوا شمالا تفرقت بعد ذلك وهي التي خرجت عن خيمه موسي رافضين الانضمام لاتحادهم.

. نزحوا شمالا عند منحدرات أرمينيا (قرمينيا) شبه جزيره القرم شمال بحر الخزر.

. ومنهم من نزح أقصي الشرق عند الشمال الشرقي للصين بمنشوريا (المنصوريه) حيث أقاموا مركزهم لياو حتي هزمهم الجينيون عمالهم السابقين.  أو لأقصي الغرب بايبيريا, بعد النزوح من اماره ايبريا الصغري بجورجيا.

. استفاد الجينيون من خبره الخطا العسكريه.  ومنهم من نزح غربا مره أخري حيث استقروا بقرمان بفارس – بلده يزد , وبعضهم نزح للتبت عند مرتفعات جبال التبت.  وأشتهروا بأعمال الحداده.  وكانوا يصدرون حدادتهم الي أوروبا بانتظام (سترات الصليبين الحديديه).

. وهم أصولهم من ابناء السامريه.

. منهم أتباع سامروي السامري صاحب العجل (بعل).  استقر جزء من هذا الفرع ببعلبك – لبنان.

. ومن سلالتهم ايضا الهون وهم الترك الذين ارتحلوا من فارس شمالا ثم تفرقوا , وأحفاد الكهنه.

. الصفاريون الذين عرفوا بالحداده أو الترك الزرق امتهنوا الحداده

. جوكنورك = جوج تورك

. كذا جنكيز حان (تيموجين) كان حدادا

. كذا تيمور لنك.  تيمو و تعني الحداد    و  لنك = ألأعرج لاصابه بقدمه.

. والصفاريه ايضا منهم الشيبانيه والأوزبك والأرمن.

. لعب بنو كرمايان دورا هاما في توطين الترك الغربين بسواحل ايجه.  خاصه نور كرمايان.

. اماره قرمان جنوب الأناضول التي أقيمت بعد قرمان بفارس (حنوب فارس) حكامها من أصول أرمينيه , أسسها نوري الصوفي ابن الخوجه سعد الدين بعد أن أعلن اسلامه.  وتوالت سلالته علي حكمها 1250 -1487 م .  نوره الصوفي هو شمس الدين قرمان بيه (باي) الذي هاجر مع والده من أذربيجان الي سيواس.

. انضم يعقوب بيه (بك) الثاني بن سليمان للعثمانيه 1390 – 1402 م , وفي 1429 م انضم نهائي.

.أصل الكرد فرس , مركزهم همزان ثم قرمان = أرمن.

. اذا بنو اسرائيل انتموا لقبائل عده : تركيه , جرمانيه , ومغوليه , بعضهم أعلن تنصره والبعض الآخر اعلن اسلامه وانضموا لجيوش الفريقين, بل واستطاعوا الوصول الي سده الحكم والقرار .

. و بالقرن الثامن ميلاديه أعلنت الكاثوليكيه انها الاسرائيليه الجديده تزامنا مع وصول العباسيين الي سده الحكم بالمشرق.

. اماره كرمان (كرمانيا – كرمايان) تنطق جرمانيا (جرمايان) احدي امارات الأناضول نشأت في فتره انحلال دوله السلاجقه الروم.  اتخذوا كوتاها عاصمه , تعود أصولها الي الكرد.  مزيج من الكرد والأويغور.  خلال النصف الثاني من القرن 14 م كانت القوه الثانيه في المنطقه بعد اماره قرمان , غزاهم بنو عثمان (العثمانيون).

.ملحوظه : اماره قرمان علمها صهيوني - أبيض وأزرق.

 خلاصه :

- المشركين و الذين كفروا من أهل الكتاب شكلوا معظم الفرقه الباطنيه وكانوا هم الأشد عداء للمسلمين.

- أكثرهم حيله كانوا الأرمن الذين تحالفوا مع الفرنجه الصليبين ففتحوا لهم قليقليه (طرسوس) بالأناضول Cilicia  عاصمه الأرمن , والتي تحولت بعد ذلك الي سيواس (سيس) عاصمتهم الصغري لاحقا , وأمدوهم بالعون والسلاح وساعدوهم بمعظم حملاتهم الصليببيه علي بلاد المسلمين خاصه الحمله الأولي التي جاءت مفاجئه وانتهت بمجزره بشعه لسكان فلسطين جميعهم وحتي البهود و الأورثوذكس منهم والذين ظنوهم مسلمين.

- وبالشرق تحالفوا مع المغول وتقاسموا معهم الامارات الاسلاميه بعد غزوها ونهبها وتدميرها , ثم ادعاء فريق منهم الدخول بالاسلام ظاهريا لنهش ما تبقي من امارات.

- الأرمن سابقا كانوا قوادا للجيوش , منهم من تحالف مع الفرس وكان من قوادهم ومنهم من انضم للروم بعد ان أعلن تنصره وصار من قواد الجيش الروماني.

- فروخ زاد قائد الجيش الفارسي كان أرمينيا , هزم في معركه الفرس الأخيره ضد المسلمين ودخلت فارس الاسلام بعدها.

- وماهان (بهرام) كان قائدا للجيش الروماني , هزم امام المسلمين ودخلت الولايات الرومانيه الاسلام.

- المنافقين الذين كفروا بعد ايمانهم وارتدوا كانوا الأشد ضراوه مع تحالفهم مع المشركين وقوم آخرين.

- من ذريه هؤلاء نشأت فرق باطنيه تشعبت بعد أن انتسبت للاسلام وحكمت مساحات شاسعه من أرض المسلمين.

- وكان اظهار الاسلام واخفاء حقيقه معتقدهم مخطط محبك خاصه من تخصص منهم كفقهاء للحلقات (والمعروف ان أصل الحلقات نشأ عند يهود بابل والكوفه لتدريس تعاليم دينهم الشفهي).

- أبطن بعض اليهود دينهم وتولوا بث الأحاديث المعبئه بالاسرائيليات , وكانت لهم مصنفات كثيره.

. اما بالغرب فاليهود الزائفون الذين ادعوا تنصرهم وظلوا سرا علي دينهم أقام الكاثوليك محاكم تفتيش لهم , هم وكل من رفض الكاثوليكيه او لم يعتنقها , ففروا الي بلدان المسلمين خاصه الجزائر والمغرب ثم الي تركيا بالعهد العثماني.

- توالت الفرق التي تشيعت وأوضعت المذاهب والأحاديث , فرقت الأمه شيعا متناحره وبث أئمتهم المستورين مذاهبهم ونشروا اصحاحاتهم وأحاديثهم الموضوعه لتفريق الأمه واحكام سيطرتهم علي الأتباع وسهوله انقياد الدويلات الاسلاميه التي قسمت كل حسب مذهب قدموه وأملوه.

- من أهم هذه الفرق : الصفاريه , اتباع بن الصفار , الحدادون او السامريون الذين تخصصوا وبرعوا بأعمال الحداده.  أتباع سامروي قديما ويعود أصلهم للسامرين.

- وكان عملهم بالحداده وصناعه الآلات الحربيه هو سر قوتهم.  وكان من سلالتهم بالغرب فرسان الستر الحديديه (المصنعه من الحديد) وكانوا يصدرون حدادتهم لأوروبا من بلاد الزنك (التبت).

- ومنهم الشيبانيه = بنو شيبه Shiva  = بنو سبأ (السين تنطق شين بالعبريه).

- كان من الخوارج ايضا الأباضيه (الأباظيه) أحفاد فروخ زاد الذين احكموا سيطرتهم علي الشام وقليقليه خاصه , وامتدت اماراتهم حتي المغرب العربي و الأندلس بعد اعلان اسلامهم.  منهم المرتيديه نسبه الي مارتن.

- كان أحفاد فروخ زاد قد فروا الي الهند والصين وأعادوا تنظيم أنفسهم , ومنهم من نزح غربا.

- فرقه أخري للخوارج كانوا الأزارقه , ومنهم قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج والقبائل التركيه. قطري نسبه الي السامريين اول من استخرج القطر من عمان.

اذا : الصفريه : الخوارج الصفر , اللون الأصفر نسبه لعملهم بالنحاس و الحداده.

والأباضيه : الخوارج البيض (اللون الأبيض)

والأزارقه (الخوارج الزرق).

- سلاله التوابدي والزيديه 927 م.  يرتبطون بنفس الأواسر.

البويهيه : 923 - 1092    

باري = يوري

عن خراسان :

- خراسان و مركزها بلخ بأفغانستان كانت منشأ الثوره العباسيه ضد العرب.

- حتي أول الأئمه عند فرقه أهل السنه والجماعه أبو حنيفه النعمان مواليد 699م  كان جده من كابل بأفغانستان : نعمان بن طاليت بن زوتا المرزبان , والمرزبان تعني رئيس الفرس – رتبه أقل من الملك قليلا , او الفارس المقدام.  Numan ibn Thalit ibn Zuta El Murzeban  

- وكانت خراسان المركز الذي احتضن الديانه المجوسيه التي نشأت به بمنطقه بلخ تحديدا

- وكان برمك يحكم في تلك البلاد وتولي أحفاده سدانه المعبد المجوسي الي أن فتحت خراسان عهد عثمان بن عفان حيث انتهت السدانه الي برمك بن خالد.  www.mawdoo3.com/%25

- خور=شمس    سان = مشرق

- بلخ العاصمه الثقافيه للساسان كانت مقسمه 4 أجزاء  : خوارزم والمنطقه العسكريه بالجهه الغربيه – بختار شمالا حيث بلاد ما وراء النهر – الغوريه جنوبا Archoria  - اما شرقا فبلاد الهند والسند والصين.  وكانت بخاري مركزا ثقافيا لها أيام خراسان الكبري خاصه عهد السامان.

- خراسان الكبري كانت تضم ايران وأفغانستان وأوزبكستان بما فيها امارات بخاري وسمرقند وطشقند وبلاد السند , و كان الجزء الغربي يضم تركستان وغيرها.

- كانت مرو عاصمه خراسان التركيه , مرو في تركمنستان علي نهر المرغاب.  كانت سابقا منفي للثائرين.  مرو كانت مركزا للحكم العباسي عهد المأمون وهي المدينه التي ولد بها.  وكانت أكبر مدينه بالعصور الوسطي امتدت حتي مروفيا بأوروبا.

- وكانت نيسابور مركز ثقافي للمذاهب الشرقيه الايرانيه ودار هجره الخوارج والعاصمه التاريخيه لخراسان.

- اما الآن فمشهد هي عاصمه خراسان بعد ان قسمها الغربيون.  وكان بخراسان الفرس والبلوش والبشتون اضافه الي الترك شمالا.

- خراسان الكبرى تتقاسمها اليوم ايران الشرقيه وأفغانستان الشماليه (هراه وديلم) وتركستان (مرو).

- خراسان شرق البلاد الفارسيه بجانب السند القديمه كانت جزءا من الامبراطوريه الاخمينيه الفارسيه بعد أن كانت محتله من الميديين.

- في 330 م قدم الاسكندر الاكبر الي جنوب بلاد هندوكوش (الهند) وتولي المنطقه Bactria  اميراطوريه بوريا 64 ق م – 24 م          (اليها ينسب البوريون).

- عرفت المنطقه باسم خراسان – آري بمعني أرض , المأخوذه من الآريانيه:  اراتوستيس.

- قرن 1 م اصبحت المنطقه الجنوبيه الشرقيه وخراسان تحت امره امبراطوريه كوشان (كوش) و  أقام حاكمها في باغرام الأفغانيه. 

- اشترك الكاشيون والسامانيون في تكوين الحضاره الساسانيه.

- كان الملك يزدجرد الثالث آخر ملوك الساسان ببلاد فارس.

- انتقل الحكم للمسلمين للأجزاء الغربيه من الامبراطوريه بعد الفتح العربي و هزيمه الفرس 647 م .        (كتاب احسان العقله).

- الآن الخراسانيون يتبعون المذهب الشافعي وبعضهم كان حنفيا وكلهم من أهل السنه والجماعه.

- أفغانستان ولد بها ابن سينا و الخوارزمي وعمر الخيام والفارابي والبخاري والترمذي وأبو حنيفه النعمان وجمال الدين الأفغاني وأفراد عديده من العائله الأيوبيه.

- ومن أعلام بخاري : البخاري وبن سينا الشيخ الرئيس أبو علي الحسين بن عبد اله ابن سينا البخاري الفيلسوف الطبيب.

. ابن بردزبه المغيره جد البخاري صاحب الأحاديث كان فارسيا علي دين المجوس ومن رؤساء سدنه المعبد المجوسي , ثم أعلن اسلامه ابان ولايه اليمان الجعفي واليه نسب اسمه.

(ترجمه د.أمين عبد المجيد بدوي ونصر اله بشر الطرازي 1385هجريه – 1965 م – ترجمه من الروسيه).

. لفظ بلاد ما وراء النهر أطلقه العرب مع الفتوحات الاسلاميه علي المناطق ما بين نهري سيحون وجيجون شمال خراسان الكبري , يقصدون نهر جيجون الذي يمثل الحد الفاصل بين منطقتين مختلفتين احدهما تتكلم الفارسيه والأخري التركيه.

. العثمانيون : توسع الأتراك بقياده زعيمهم عثمان بن أورهان من قبيله قاي (كايا). وقاي هي أحدي القبائل المغوليه , و موطنها جبال الطاي.

. سيطر الأتراك علي مناطق شاسعه من الأراضي الاسلاميه بعد اعلان دخولهم الاسلام.

. بينما في أوروبا الغربيه سلمت الامارات الاسلاميه الي ملوك الفرنجه أتباع الكنيسه الكاثوليكيه الناشئه للشعب الألماني , بعد أن تم الاغاره علي كل مدنهم والاستيلاء عليها والتطهير العرقي التام لأي أثر دال عليهم.

الباطنيه : منهم قبائل سامريه.  عاصمتهم كانت أور , الوركاء ثم صور     الشام والأناضول. منهم الذين حادوا عن التوحيد , خرجوا عن خيمه موسي , و منهم من عاد الي معتقدات الشرك و اضلهم السامري فضل أتباعه الذين اتخذوا العجل واعتدوا.  – عجل له خوار : قد تكون ايضا مشتقه منها خوارزم .

. السامريون أتباع السامري الذين اتخذوا العجل.  

. هي ايضا ديانه الشمس.  هي نفسها ديانه الأباطره الطغاه عبر العصور , والتي تم ادخال عناصرها بجميع الملل.

. الذين اتخذوا العجل يحكمون قبضتهم و سيطرتهم علي العالم بديانتهم الشمسيه التي فرضوها و تنظيمهم المحكم.      ماجوس ويجوس (رمز : شمس أو نار و أسد أو يغوث).

. أوتو أو أتون أو شاباس - شمس.

. بالتدريج عاد الكثيرين الي الشرك واضافه اصحاحات املاها كهنتهم الذين اضفوا عليها القداسه.

. الشار من نسل آشور.

. القبائل الاسرائيليه التي تفرقت هم من السامريه , والقبائل التركيه التي عوقبت في عصور من الحكام الفرس او الروم او حتي الآشورين فطردوا وأخرجوا من مدنهم وصاروا شمالا (خزر) او غربا (ايبيريين) او شرقا (لاويين) واندمجوا مع سائر القبائل , من كل حدب تناسلوا , وخاصه التي أطلق عليها تركيه.

. غالبا كانت مرو هي بلده المنفي (بتركمنستان).

. وكان من سلالاتهم : السامان , الغزنويون , الغوريون , الأيوبيون , الأرمن , فروع مختلفه لنفس العائله , تفرقوا وتحاربوا علي السلطه.

. بل ايضا البيكينج والمروفيون والجرمان من قبائلهم.

. الباطنيه ظهرت أولا بالبحرين.  وظهرت عهد ملكشاه أول ما ظهرت بأصبهان (أصفهان) في حصار برقياروق لأخيه محمد. ثم أخذ بمذهبهم تيران شاه , سار الي كرمان , استجاب له صاحب قلعه بهرم.

. تعاقبت السلالات التركيه والمغوليه , كثير منهم أسروا بالحروب (خاصه عصر المماليك) ثم اعتقوا وتقلدوا مناصب وساروا سلاطين لأمارات عربيه بعد اسلامهم.

. الغز جدهم دقاق بقايا (كايا) , (سلجوق بن دقاق قائد قبيله الغز الأتراك) , كانوا بخراسان ثم ساروا لمراغه.  غز من الكلمه العربيه غز أو غزاه.

. الخزر من الغز.  الديلم أو جيلان جنوب بحر الخزر منهم ميمون الجيلاني (ممهد الفاطميه) و المعز.

. قبائل القايي احدي قبائل الأوغور . جاءوا مع السلاجقه.  قاي = الأحرار.  قبيله قاي جاءت مع الغز أو الأوغور. 

. هاجرت القبائل الأوغور غربا من منطقه حيت-تو (هيت) بعد صراع مع قبائل القارلوق

. تأثرت بالثقافه الهنديه.  قرن 13 و 14 م استوطنوا الخمير.

. اسم أوغور Ugur هو كلمه تعني قبيله في العديد من اللغات التركيه.  وأوغور مصطلح يطلق علي اللغات التركيه.

. أول الغزنويون سابو تكين (سبكتكين) , كين = الصين.  (سبا تكين).  سبكتكين الغزنوي من قبيله قاي.  تلاه ابنه ناصر الدوله أبو القاسم بن مسعود 1052 - 1060 محمود بن سبكتكين.

. سوكو تاي (قاي) بدايتها عاصمه 1238 – 1419 م.

. آل افراسياب = أوغور.

. يعود أصل السلاجقه الأتراك الي قبائل تنعت التركيه , احدي قبائل الغز ال23 , احدي أسياد قبيله الأوغور التركيه التي تعتبر اورو آسيويه.

. ملكشاه انجب محمد الذي تزوج من ابنه الخليفه المقتدي.

. الفاطميه أتوا بالقائم وادعوا انه من نسل المقتدي , تزوج أبوه من أرمينيه أنجبته.

. كانت أم القائم أرمينيه اما ابنته فتزوجت من طغرل السلجوقي.

. وصل القائم بغداد وتولي الخلافه لفتره وجيزه حتي استولي صلاح الدين الأيوبي أخر وزراء الفاطميين علي السلطه وأزاحهم وأعاد الخطبه للعباسيين وقطعت الدعوه للمستنصر.

. قبيله سابيو التي قدمت مع السلاجفه من الأناضول منها مؤسس الدوله الغزنويه.

. قبائل السابيين (سابيو) حكمت أجزاء شاسعه من البلدان الاسلاميه.

. قبائل ترغين (طورخان) سابيو التركمانيه منهم سنقر قسيم الدوله , صاحب ملكشاه بن سلطان سلجوق بن دقاق زعيم فخد سابيو من قبيله قنق الآويغوريه التركمانيه.

.اماره كاش =   خوارزم     =  كاث.

. قايا ألب مؤسس قبيله الب بن كيزيل بوغا ووالد سليمان شاه.

. ركن الدين طغرل سلجوق شاه الأول.

. الب أرسلان بن أبو شجاع محمد طغري  1072 – 1129 م.

. أرسلان شاه بن قرمان شاه بن قاروت.

. صاحب الروم السلطان عز الدين قلج أرسلان بن السلطان مسعود بن قلج أرسلان (ص 262) الست السلجوقيه زوجه الامام الناصر , سلطن بعده ابنه غياث الدين كيخسرو بعد أن فرق ممتلكاته علي أبناءه.  وفاته بقونيا 588 هجريه.  بعده ملكشاه.

. كيخسرو أو السلطان كيكاوس (عرض من كتاب سير العلام).

. علاء الدين كقباد بن كيخسرو 1188 – 1237 م. 

. آخر سلاطين السلاجقه خضعوا للمغول.

. كقباد الثالث : كقباد بن بزاموزس Be Moses  1298 – 1302 م.  هزيمه فخر الدين علي وكيخسرو.

. فخر الدين علي أو صاحب أتا 1250 – 1288 م.

. بعده ابنه معين الدين سليمان 1277 م بني أبنيه في سيواس.

. أنشأ ابناؤه اماره في صاحب أتا تمركزت في أفيون قره.  حصار انتهي بضمها الي اماره قرمايان.

. أفيون قره حصار جنوب غرب أنقره , غرب تركيا

. بنو صاحب أتا احد امراء الأناضول :  أسسها احد قاده سلاجقه الروم 1275 م استمرت حتي 1341 م.

. قرمان = محافظه شهرستان – كرمانيا – زرقانيا – يوتيا.

. طغرل بن قاروت بيه صاحب كرمان بنده.

. أرسلان شاه بن قرمان شاه بن قاروت.

. تحالف بركه خان مع أرطغل 1209 م.  توفي بتبليسي (جورجيا) 1266 م.

.كيتاي أو خيتاي هو الاسم الذي ظل الأوروبيون يطلقونه علي الصين مده طويله.  انتهي حكمهم علي يد جورجين المنشوريه.  توسع القراخطاي من صحراء جوبي الي نهر سيحون بآسيا الوسطي  , واتخذ حاكمهم لقب كور خان أي الخان الشجاع.

. ترك الخطا (خطا الخير) وقبائل اللاويين , قبائل الكهنه من سبط أهارون, كانوا قد نزحوا أقصي الشرق واقاموا باماره لياو , منصوريه (منشوريا) شمال شرق الصين , هزمهم الجينيون بعد أن كانوا عبيد لهم , لكنهم استفادوا بخبرتهم العسكريه.  ومنهم من نزح غربا الي قرمان (كرمان) بجنوب غرب فارس وأقاموا بيزد بعد أن جرت أسلمتهم (الظاهريون) , ومنهم من نزح الي بلاد ما وراء النهر وشبه جزيره القرم وأقاموا ايضا مدينه قرمان (ارمان) عند بحر الخزر , ولاحقا نزحوا الي الأناضول وأقاموا ايضا مدينه قرمانيا (ارمينيا) , منهم من انضم للغساسنه واعتنق المسيحيه ومنهم من انتحل الاسلام او تحالف سرا مع الباطنيين المغول والصليبين.

     وكثير منهم من عائله الاسطوره صلاح الدين الأيوبي الني بدورها تحالفت مع المغول.  ولكن حين حاولوا التوسع بأملاكهم والاستيلاء علي السلطه , كان عقاب المغول المدمر لبغداد والشام الذي قاده هولاكو , وكان قائد جيشه كتبغا الصليبي.  ثم عزم هولاكو القضاء علي معاقل الأيوبيه و الاسماعيليه والباطنيه , وأكمل المهمه المماليك.

. الخزر من الغز.

. الديلم أو جيلان : جنوب بحر الخزر.    ميمون الجيلاني.  نسب الفاطميين اليه.

عن الترك :

     والترك 20 قبيله ينتسبون الي ترك ين يافث بن نوح.  منهم البجنق (بجنك) Pecenek    القبجاق او البجناك او البجانكه او البشناق - قبائل القنق Kinik  سلاطين السلاجقه 1095 م.  قبيله بنديلي

. قنقاع Kin Kai  - أتراك قنقاي قوم من أتراك سهل القبجاق في تركمنستان حاليا , ومنهم تركان خاتون , زوجه سنجر ابنه ارسلان خان.

. أهل قرمان لحق بعضهم بمكران وسجستان.  عرفت كدوله آل مظفر بن قرنقلي .

. وعهد السلاجقه ابو الفضل الكرماني – أبو عبد اله محمد بن عيسي الماهاني : ولد في ماهان – شاه شجاع الكرماني.  www.alitihad.ar/ar              Hefreyat.com/ar/blog      sunnionline.us/Arabic  

. لعب بنو كرمايان دورا هاما في توطين الترك الغربيين في سواحل بحر ايجه.

. اماره قرمان جنوب الأناضول حكامها من أصول أرمينيه  , أسسها نوري الصوفي بن الخواجه سعد الدين , هاجروا من أذربيجان الي سيواس.  تسمي نوره الصوفي شمس الدين قرمان بيه (باي) واستجمع سيطرته علي الأجزاء الجبليه من قليقليه أواسط القرن 13 م.

. من نسلها أحمد القرامنلي سليل بني قرمان الذين أسسوا ثوره شعبيه أطاحت بالوالي.  وكان ضابطا بالجيش العثماني , قرر تخليص البلاد من الحكام الفاسدين كما يدعون دائما بثوراتهم التي يؤججونها ثم ادعاء وضع حد للفوضي.

. فعينه السلطان باشا بليبيا .  واستطاع يوسف باشا القرامنلي أن يملأ خزائنه بالأموال التي كانت تدفعها الدول البحريه تأمينا لسلامه مرور سفنها , لكن ما لبث أن أهمل شؤن البلاد وانغمس في الملذات والترف.  ولجأ الي الاستدانه من الدول الأوروبيه وفرض ضرائب , فثار الشعب.  ترك الحكم لابنه علي 1832 م . www.wikipedia.org    استطاع السلطان محمود الثاني استعاده ممتلكات الدوله العثمانيه خاصه بعد ضياع اليونان والجزائر 1830 م .  (1808 – 1839 م).  وفي 1835 م دخل الاسطول التركي طرابلس والقي القبض عليه ونقل الي تركيا وانتهي بذلك حكمهم.

. قليقليه كانت رغم سيطره الأرمن أرضا لمجموعه من الشعوب من نسل اغريق ويعاقبه وسريان وعرب ويهود وايطاليين وفرسان أوروبين. 

. الصليبين بعد احتلال القدس أصبحوا القوه المهيمنه في قليقليه.

. بهرام هزم أرسلان وملك قرمان.

. سار أرسلان الي أصبهان واستنجد بايلدكز.

. آق سنجر الأحمدللي صاحب مراغه.

. البهلوان بهمزان يحارب سنقر.  اصطلحا وعاد همزان.

. مستشفي بدمشق بناه واحد من أشهر امراء الكرد يدعي سيف الدين ابو الحسن يوسف سعد بن أبي الفوارس بن القميري الكردي.

. القيامره : أمراء كرد من منطقه قيمر.  أصلهم من الموصل الفراتيه وما حولها صعودا باتجاه أرض ارمينيا.

. أحمد شاه الدراني بن ساومان خان الزعيم المورث لقبيله ابدال 1722 م.  آخرها أيوب شاه الدراني.

. قلعه أيوب شمال أسبانيا نسبه الي أيوب اللخمي , شاه صاحب كرمان من ولد خوارزم شاه.  

. خان بلاسغون القراخاني ابراهيم الثاني 1128 - 1158 م يستنجد باحدي الخطا.

. شاهنشاه أبو سعيد عز الدين بن أيوب توفي 1148 م 542 هجريه صاحب بعلبك بن الفضل نجم الدين أيوب أخو صلاح الدين الأيوبي ودفن في تربه أيوب , التربه النجميه.  أبناؤه فروخ شاه وبهرام شاه.  

. بهرام شاه معز الدوله الغزنوي أمه جوهر خاتون تزوجت من السلطان الغزنوي مسعود الثالث بتاريخ غير معروف.  وهي ابنه ملكشاه وشقيقه أحمد سنجر وأولادها أرسلان شاه وشرزاد وبهرام شاه الغزنوي.  وأحفادها خوسرف شاه (خسرو).  بهرام شاه بن أخو صلاح الدين الأيوبي قتل في دمشق ودفن في المدرسه الأمجديه المجاوره لتربه أبيه الفروخشاه شاهنشاه بن أيوب صاحب بعلبك.

. وسبكتكين هو مؤسس الدوله الغزنويه , كان أبوه عبدا لألب أرسلان , ثم صار قائدا للسامان , قام بفتح غزنه 962 م.  ابنه محمود الغزنوي يمين الدوله حل محل أمير السامان منصور بن نوح وقضي علي الوجود الساماني في خراسان , وغزا الهند وبلغ السند.

. ظهير الدوله مسعود بن ابراهيم   1115 - 1061م بن محمود بن سبكتكين ملك جرجان وطبرستان , وصل من غزنه الي خراسان , قضي علي السلاجقه.

. كان قايا ألب مؤسس قبيله ألب بن كيزيل بوغا ووالد سليمان شاه.

. ألب أرسلان بن أبو شجاع محمد طغري 1072 – 1129 م.-

. ركن الدين طغرل سلجوق شاه الأول.

. و لقب فروخ زاد ينتمي لأسره رستم فروخ زاد آخر قائد عسكري ليزدجرد الثالث المنهزم في نهاوند امام المسلمين.  وكان أرمينيا.

. الأرمن أصل سلوقي من زمن الاسكندر الأكبر.

. خطاي = مغول      جورجين = كركانج.   اماره كاش = خوارزم = كاث.  كوش وعاصمتها مرو.

. علاء الدين كقباد بن كيخسرو 1188 – 1237 م آخر سلاطين السلاجقه خضعوا للمغول.

نبذه عن المخطط :

     لنبدأ منذ العصر الأموي وتحويل الخلافه الي وراثيه ونقل مقرها الي دمشق ثم انتزاع العباسيين للحكم , خرج الأمر عن السيطره الي سلالات انتمت معظمها الي الدعوه الياطنيه , العباسيين الذين نسبوا أنفسهم للعباس , لم يكونوا سوي أعداء للأمه مستترين بثوب اسلامي , أحكموا المخطط وانتسبوا جميعهم للنسل العباسي , أولهم السفاح الذي تلقب أبو العباس السفاح , قتل العرب جميعهم عدا عرب السبئيه حلفاؤه (الشيبانيين).  ولن نعجب اذا رأينا قبائل عربيه شهيره تنتمي للمناذره الذين حكموا العراق قبل الاسلام والغساسنه في بلاد الشام وسوريا , والتنوخين أحفاد الأنباط وغيرهم ينضمون لهذا النسل.

. والجميع من سبئيين وفرس وترك وأرمن, سلاجقه, قرامطه واسماعيليه وحتي الصينيون والمغول ادعوا انتسابهم للعباسيين او آل بيت العرب.

. الشيبانيه : كان لها دور رئيسي في ادخال الأحاديث والاصحاحات الي العقيده.

. تولت الشيبانيه وهم من بني سبأ , شيبا Sheva – Sheba  بالجزيره الفراتيه , تولي الكثير منهم التصنيفات , وكانت لهم مصنفات كثيره وترجع أصول الكثيرين منهم الي يهود سبأ باليمن.  . كان لبعض أفراد القبيله الشببانيه الدور الرئيسي لاخراج الاصحاحات وبث الأحاديث الي العقيده وانشاء المدارس لبثها و نشرها.  انتهوا الي المذاهب الأربعه التي أسسوا لها المدارس بالبلدان الاسلاميه لكل اماره ما يلائم أتباعها.

. وكان ناشر المذهب الحنفي هو نافع بن شيبان , وكذا ناشر المذهب الحنبلي كان من الشيبانيه.  وكثير من الخوارج ومؤججي الثورات انتسبوا للشيبانيه , فكان رأس الخوارج هو الطريف بن الوليد الشيباني , من ذلك ايضا ثوره النعمان الشيباني والي الموصل , وشيبان بن عبد العزيز الذي هزمه مروان.  و كان شيبان هو قاتل الخليفه الأموي مروان بن محمد.

. والحمدانيون بهمزان ينتسبون للشيبانيه , منهم من بني أسد وكان الكثيرين منهم يدينون بالنصرانيه والوثنيه , وأصلهم من الجزيره العربيه.

     وحين نتكلم عن قبيله لا نوصمها جميعها , فهناك من اسلم وحسن ايمانه بالتأكيد.  لكن نشير الي المرتدين او الذين كفروا بعد ايمانهم , منهم من أهل الكتاب وتآمر مع المشركين وهم الأعنف والأشد عداوه.

عن ملوك العرب :

     المناذره ملوك العرب بالعراق و الغساسنه ملوك العرب بالشام.  الغساسنه قبائل أزديه من أرض تهامه باليمن.  لهم القاب كآل جفنه نسبه الي أول ملوكهم جفنه بن عمرو.  منهم ربيعه (همزان) بن مالك , وطيء بن مذحج بن كهلان (بنو مالك بن كهلان).  اعتنقوا النصرانيه , تحاربوا احيانا مع ملوك العراق المناذره.  انتصر الغساسنه وقتلوا المنذر ثم ذهبوا الي جانب البيزنطيين ضد المسلمين. Hafreyat.com/ar/blog  .  كذا قبيله الأزد القحطانيه اعتنقوا المسيحيه علي المذهب اليعقوبي السائد بالشام.  اشهرهم الحارث بن جبله آخر ملوك الغساسنه قيل انه أسلم وقيل ارتد.

     ينتمي اللخميون المناذره لسلاله عربيه من قبيله لخم بن تنوخ حكموا العراق قبل الاسلام (التنوخيين) وكانوا حلفاء للروم , عاصمتهم الحيره.  الحارث بن جبله من آل نصر بن سعيد  أعطاه جستان لقب فيلارك.  آخر ملوك المناذره النعمان , ملكه كسري جنوبا الي البحرين وغربا بجبلي طيء.

.  اماره آل فضل الطائيه في جبلي طيء رياستها لجديله.  جديله أمهم يهوديه.

. حروب بين العشائر.

. زيد الخير من طيء من بني نبهان.

. طيء نزلوا بجوار قبيله أسد سابقا , استولوا علي الجبلين.

. ومنهم بنو نسيم والثعالب , بنو ثعلبه بن رومان بن حرب بن سعد بن طيء.  من الثعالبه بنو غياث.

. بنو أسد انضموا لطيء.

. كما يشير د. جواد : " في استطاعتنا أن نقول انها (أي طيء) كانت ذات مكانه عاليه بدليل اطلاق اسمها عند بعض الكتب الكلاسيكيه وعند الفرس والسريان ويهود بابل علي جميع العرب.

.عرف العرب عند الفرس بالطاي لكثرتهم وكثره قبائلهم وسوادهم ببلادهم.

. تنتمي قبيله طيء الي مجموعه قبائل عربيه من يزيد بن كهلان بن سبأ.

. قبائل الأشعر ابناء عمومه.

. السبئيه أتباع عبد اله بن سبأ وكان يهوديا.

. ارم بن سام منهم الأزد = بنو سبأ.

. طاوي بن كيسان اليماني الهمزاني أعده أصحاب الطبقات من الطبقه الأولي من أهل اليمن.  Islamstory.com  

.  الكيسانيه فرقه شيعيه تدعي اتباعها لابن الحنفيه محمد بن علي بن أبي طالب بعد مقتل أخيه.

. الاخمينيه امبراطوريه ضمت بابل وميديا وليديا حتي البلقان.  الدوله الاخمينيه قرن 5 ق.م.

. قورش أول حاكم فارسي 529 -580  ق.م.  سمح لليهود بالعوده من بابل.  وفاته ومشهده بأساكارد بفارس.

. انتقل بنو عيلام الي المملكه الكرديه الميديه ثم الي الاخمينيه.

. العيلاميون (ايلاميون) موطنهم توش , مركز تجاره بين النهرين.

. دوله تاشي أي المسلمين.  ورد في سجل تاريخ الصين أن مملكه تاشي بدأت بارسال بعثات الي الصين عصر فان سونغ من أسره تانج 651 م عهد الخليفه عثمان بن عفان.  وكان العباسيون يعرفون في تاريخ الصين باسم جي تاشي اي العرب.

. وكان الأمويين يعرفون ببني تاشي أي ذوي الملابس البيضاء.

. وصل جيش المسلمين بقياده قتيبه الي الصين ودفعت الجزيه.

. أول مسجد هو أنشينج (أي الحنين الي النبي) بمدينه توانغتشو (هواشينغ).

. انقلاب عسكري علي أسره تانج في آن لوشان.

. سبقت أسره سوي أسره تانج.  Islamstory.facebook   تلتها الأسر الخمس والممالك العشر.

. الممالك العشر = حكام عسكريين علي الأقاليم قرن 9 م.  عصر شعر.    Startime.com

يتضح لنا من هذا اليحث :

. المزدكيه هي أصل الباطنيه.  انضم الي التنظيم الباطني الكثير من القبائل العربيه المهمشه والقرامطه , منهم أفراد من قبائل تميم وأزد والشيبانيه نحديدا التي لعبت الدور البارز في تقديم ألاف الأحاديث ونشر الاصحاحات والمذاهب المختلفه.

. الصفاريه وهم أتباع الوليد بن طريف الشيباني رأس الخوارج (صفريه نسبه لجدهم بن الليث الحداد) عملوا بالصفار أي النحاس والحداده.

. الأوزبك من بقايا سلاله الصفريه الشيبانيه ومنطقه ما وراء النهر خاصه كهنه كركانج و مرو , البقعه التي انطلقت منها كل اصحاحات الفقهاء.

. الأوزبك : القبائل التركيه التي هاجرت من قبجاق و استراخان في دلتا نهر الفولجا.

. اما فرقه الأباضيه (الأباظيه) منهم أحفاد رستم فروخ زاد , فقد أقامت دولتها بسلطنه عمان ثم عمان ثم انتشرت الي المغرب العربي والأندلس بالتزامن مع الفرق الصفاريه اللذين نافسوهم وقاسموهم احيانا أخري الحكم بالمغرب العربي تحت عباءه اسلاميه.

. اما الأزارقه فأتباع بن الأزرق وهم ترك قادهم قطري بن الفجاءه وانضمت لهم فرق شيعيه أخري , وصار لكل فرقه مذهب يعتبرونه شرعا يعدلون به كتاب الحق ويقيمون المدارس والخانقات لبثه.

. نلحظ تشابه الأسماء والألقاب التي كانوا يتخذونها و رمزيتها , بعد التفاق علي تقاسم بلدان المسلمين.  سلاله الملوك من, مناذره ,غساسنه أو فرس او من أشرك من حاكميهم يلقبون بما يخص الدوله : ناصر الدوله , معز الدوله .. الخ .. الخ ..

. اما فرق كهنتهم الني تولت بث الأحاديث والمذاهب ومنهم أيوبيين نلحظ تلقبهم بما يخص الدين : ناصر الدين , مغيث الدين ,, الخ .. الخ ..

. أن الشاهنشاه صلاح الدين يوسف فروخ زاد التركي الأيوبي الأرميني الأصل هو سليل رستم فروخ زاد قائد جيش الفرس الساساني السابق الذي حارب العرب وتمت هزيمته بالقادسيه وأقسم ابناؤه أن يعودوا ويستعيدوا حكمهم.

. أن الظاهريين ترك من أصل عربي . منهم من نزح حتي أقصي الغرب ثم بعد انقضاض الجينيون علي دولتهم منهم من نزح تجاه قرمان بفارس واستطاع أن يصل الي القصر بل وحتي الحكم  بعد أن تمت أسلمتهم.   مثال : الخليفه الظاهر والمملوكي الظاهر بيبرس.

. كسري نيروز ملك الفرس كان يتكني بالظاهر.  نيروز بالفارسيه تعني الظاهر.

. قرمان (كرمان) بفارس كانت مركز الظاهريين بعد نزوحهم من لياو أقصي المشرق (سبط اللاوي).

. ومنها انتشرت الفرق الباطنيه التي انطلقت لتحكم مناطق شاسعه من الأراضي الاسلاميه.

. مع انتصار أوائل المسلمين , لم تستطع طبقه النبلاء المقاومه.  استقروا وسط آسيا وكونوا السلاله المحليه السامانيه التي انعشت الحضاره الساسانيه بعد اعلان اسلامها عهد المأمون الذي قربهم واستعملهم بمناصب الدوله.

. الري = شهرري = بلده ري شمال ايران , جنوب بحر الخزر بقزوين , ارتد أهلها ككثير من بلدان تلك المنطقه بعد أن فتحت بعهد عمر بن الخطاب , فيتم فتحها مره أخري. مثال : الري فتحها زيد بن المهلب مره أخري في ولايه مروان بن عبد الملك.

. أبو جعفر هارون الرشيد 763 – 809 م , ولد بالري 148 هجريه وتولي في طوس 193 هجريه.

. طوس = مشهد = احدي مدن خراسان القديمه.

. طرسوس جنوب تركيا التي مات بها المأمون بن هارون الرشيد هي قليقليه الأرمينيه.

. مرو كانت مركزا للحكم العباسي عهد المأمون وهي المدينه التي ولد بها , وكانت أكبر مدينه بالعصور الوسطي امتدت حتي مروفيا بأوروبا.

. اليزيديه ومركزهم اماره يزد انتسابها الي يزدجرد ملك الفرس , فرقه شيعيه متطرفه انتسبت ظاهريا للمسلمين.  . اليزيديه أتباع يزيد بن أنيسه.  كان من الأباضيه.

. أذربيجان الايرانيه استوطنها الأزد , تبريز ومراغه.

. تدمر بحمص بسوريا.

. الخطائيه (الطائيه) من قبيله لاو . نزحت من أقصي الشمال الشرقي المنصوريه (منشوريا) بعد انهيار دولتهم لياو وانتشروا ببلدان ما وراء النهر.

. ينتسب أفراد العائله الأيوبيه بصلات النسب مع الخطائيه.

آق تاي = أقطاي وتعني ظاهر الطاي = آقتاي.

. أقطاي : المعز أقتاي خلع الملك الأشرف موسي ثم قتلته شجره الدر وقام ابنه نور الدين علي مكانه ثم خلفه قطز.

. عصمه الدين خاتون ابنه معين الدين أنر حاكم دمشق , تزوجها نور الدين زنكي ثم صلاح الدين الأيوبي.  أبوها الأتابك معين الدين كان مملوكا في جيش طغتكين مؤسس الأسره البوريه الصالح.

. عماد الدين زنكي من مشاهير تركمان العراق.

. خراسان خضعت للعباسيين وفي 820 م استعمل المأمون الظاهريين حكاما عليها حتي 896 م ثم حكمها السامانيون حتي 900 م.  غزاها محمود الغزنوي (الغزنويون) 994 م , ثم السلاجقه بقياده ركن الدين طغرل السلجوقي 1073 م .  وفي 1157 م غزاها الخوارزميون وحكموها حتي أطاح بهم المغول الذين ضموها لدولتهم المغوليه.  بالقرن 14م أعلن استقلالها علي يد حركه سودرآريون.  وفي 1468م  حكمتها سلاله تيموريه. وفي 1507م الأوزبك تغزو خراسان وتحتلها بعد موت نادر شاه.  ثم في 1747 م الدوله الدرانيه. 

. دعمت بريطانيا الوجود المغولي بالمنطقه خلال سيطره القاجاريين علي خراسان 1779 – 1926 م للمحافطه علي مصالحها مع شركه الهند الشرقيه حتي تم تقسيمها في 2004 م .

. آخر حكام بخاري نادر شاه خراساني من ملوك ايران 1099 - 1687 م.

. انتهي حكم الأوزبك لبخاري 1340 هجريه -1930م , آخر حكامها كان عالم خان حسن.  بعد أن هاجم الروس بخاري اضطر للهجره الي أفغانستان 1932م وتوفي بكابل 1944م  1364 هجريه.  واستولي الروس علي نهر سيحون.

. أميغيث = احدي قبائل الأوزبك في التركستان.

. أطلقت تسميه بخاري علي سكان تركستان الصينيه الحاليه التي كانوا يميزونها باسم بخاري الصغري.

. بخاري كانت مركزا للحياه السياسيه والروحيه.
. أصبحت بخاري معروفه في روسيا و أوروبا.  وفي القرن 17 و18 م كان الروس يطلقون اسم بخاري علي جميع التجار والمهاجرين من آسيا الوسطي.

     أسره خانيه واستراخان = Ganides

. القبائل التركيه من أصل مغولي يعتنقون الاسلام بالشرق ويسيطرون علي معظم الامارات الاسلاميه.  بينما بالغرب الجرمان الكاثوليك ينشؤن الامبراطوريه الروميه المقدسه للشعب الألماني ويبدؤن بالتوسع وحملات التطهير العرقي للامارات الاسلاميه الغربيه.

. بدأ التحالف السري لاقتسام بلاد المسلمين بالتحالف الباطني بين العباسيه بقياده أبو اسحاق الخراساني الذي تلقب أبو مسلم , قائد الثوره العباسيه وادعاؤه انه ابن غير شرعي من النسب العباسي , وغربا بقياده شارل مارتل شار الفرنجه وادعاؤه انه ابن غير شرعي لبيبين الملك المروفي باماره باريز بفرنسا.

. باريز = فارس (تحويل الباء الي فاء باللغه العبريه).

. ملوك الفرس والتركمنستان الذين رحلوا غربا هم أصل العائلات الحاكمه الغربيه.

. اليهود الذين نزحوا الي أوروبا ببلاد الجرمان اعتنقوا الكاثوليكيه وأعلنوها اسرائيل الجديده , وكانوا نواه لها.

. الدوله العباسيه : عصر أول : من 132 هجريه – 656 م : أبو العباس السفاح يليه أبو جعفر المنصور يليه الهادي و المهدي ثم هارون الرشيد ثم ألأمين ثم المأمون.  ليبدأ العصر الثاني العباسي الذي سيطر عليه الأتراك.  العصر الثالث العباسي : بنو بويه من الديلم 334 هجريه – 945 م -  العصر الرابع : السلاجقه 447 هجريه , 1055 م.  العصر الخامس : الخوارزميون (الأيوبيين).  للتخلص من السلاجقه عمدت الخلافه الي الاستعانه بالمغول.  بعد أن نهب الخوازميون قافله مغوليه وسلبوها , اقتحم جنكيز خان ما وراء النهر في 1220م  , ثم هجم هولاكو عهد المعتصم علي ما وراء فارس والعراق عامدا مصر.  في 1258 م  - 656 هجريه قتل المستعصم وابنه.  Wikishia.net 

. يقول بن كثير في البدايه والنهايه انه لم ينج أحد من الناس من هجمات المغول سوي اليهود والنصاري ومن التجأ اليهم والي دار الوزير بن العلقمي الرافضي وطائفه من التجار أخذوا لهم أمانا.

. يذكر بن كثير أن قتل الناس في بغداد استمر 40 يوما.  واختلف في عدد القتلي , قيل مليون و800 ألف نسمه وقيل 800 الف نسمه وقيل مليونان.  وكان الرجل يستدعي من دار الخلافه فيذبح ذبح الشاه ويؤسر من يختارونه من نساؤه وجواريه.  وأنتن البلد وحصل بسببه الوباء الشديد حتي تعدي وسري الي بلاد الشام.  وقد قتل الخليفه والعلماء والأمراء والأعيان ببغداد.

. من المستحيل معرفه العدد الحقيقي لضحايا الغزو المغولي , لكن العديد من المؤرخين يقدرونه بنحو 400 مليون نسمه..

. تعدادات السكان خلال العصور الوسطي تشير الي انخفاض عدد سكان الصين بعشرات الملايين خلال حياه الخان جنكيز,  ويقدر الباحثون انه قتل ثلاثه أرباع سكان ايران الحاليه في حربه علي الامبراطوريه الخوارزميه.

. هجمات المغول خفضت عدد سكان العالم بنسبه 11 %.

. في 1119 م كانت احدي أشرس حملات جنكيز الانتقاميه بعد ما خرق شاه الامبراطوريه الخوارزميه اتفاقيه مع المغول وقتل رسل المغول, فكان رد الخان الغاضب أن أرسل جحافل المغول مخلفا ملايين القتلي ودمارا تاما للامبراطوريه الخوارزميه.      M.youm7.com      

. نفس هذه الهجمات البربريه الوحشيه كانت تحدث لمسلمي أوروبا الغربيون بولاياتهم الواحده تلو الأخري شنها الكاثوليك الصليبيون واباداتهم لمسلمي أوروبا حتي حدث وباء ايضا للطاعون الذي سمي الموت الأسود وراح ضحيته أكثر من ثلثي سكان أوروبا.

. وقد استمرت الحملات الصليبيه والهجمات الوحشيه علي بلاد المسلمين حتي القرن 15 م بتسهيلات من حلفائهم الأرمن بالشرق.

. كان الأشرس منهم هم الباطنيه الذين ادعوا اسلامهم وأبطنوا حقدهم وهويتهم.  وهم الأعنف والأشد عداوه.

. العثمانيون : توسع الأتراك بقياده زعيمهم عثمان ابن أورهان من قبيله قايي , وقايا هي أحدي القبائل المغوليه , أجمع المؤرخون أن من الأتراك من تمتد جذورهم الي مغول جبال الطاي. 

. جبل الطاي نسبه الي قبائل الطاي.

. جبل سيان هو امتداد لجبل الطاي.

. اذا من أصل سيون = صهيون شمالا عند جبال الطاي ومنطقه الجبلين , كانت المؤامره الباطنيه الكبري بين الصليبين والمغول علي بلاد المسلمين.

. جوجتورك سلاله ليأجوج ومأجوج!

. سيطر الأتراك علي مناطق شاسعه من الأراضي الاسلاميه بعد اعلانهم دخول الاسلام.

. بينما بأوروبا سلمت الأمارات الاسلاميه منها الي ملوك الكارولينين أتباع الكنيسه الكاثوليكيه بعد أن تمت الاغاره علي كل المدن واحتلالها.

. الأسر المتناحره من نفس تلك العائلات الحاكمه كانت سببا في كثير من الحروب.  كما رأينا الأيوبيين لجأ بعضهم للصليبين بينما تحالف فرع أخر من نفس الاسره مع المغول.

. وقد أدي التحارب علي السلطه بين أفراد الأسره الواحده الي حروب مدمره أشبه بالمذابح.

     هكذا رغم مرور مئات السنين من التآمرات والهجمات الوحشيه علي بلدان المسلمين , مازالت الأمه صامده.  ويظهر هذا البحث من أباح اصحاحات الأحاديث وأمر بها وكيف أدخلت الي البلدان وكم استهان المسلمون بمخادعيهم واتبعوا ما قدموه وحاكوه لهم بما قد يصل الي حد ما يسمي شرك , بغفله تامه او فلنقل بحسن نيه وعدم حذر لا تليق لا بالمتآمرين ولا بتابعيهم , استهان المسلمون بكل هذا التآمر بغفله لا تليق بهم ولا بعظم التآمر علي أمتهم.

     ما قدمه البحث من حقائق لابد من الوعي لها جيدا حتي تستفيق الأمه من سنوات طوال من غفله واندثار.  ولا يتحسر أحد , فعشر أو عشرون سنه من تاريخ أوائل المسلمين المخلصين الأبطال أجدي للانسانيه من قرون في تصارع من ضلوا عن طريق الحق الي سبل الضلال والنكران ومازالوا ينتظرون امام ومخلص منكرين انه قد جاء بالفعل هادي للبشريه جمعاء ارسله الحق مع دين الاسلام المبين.

     الاسلام دين سلام وتسامح وتعاون وحب وتعارف بين الشعوب , لكن الحيطه والحذر واجب مطلوب خاصه في أمور العقيده والحكم وما أوصي به بالتمسك بكتاب الرب وعدم الشرك به.  وفيما يخص خير المسلمين ومصالحهم لانه مصير أمه وكانت لهم موعظه : هأنتم هؤلاء تحبونهم ولا يحبونكم .  و ألا يتخذ المسلمون المشركين او الكافرين أولياء لانهم ان يظهروا عليهم لا يرقيوا فيهم الا ولا ذمه وقد اتضح كل هذا بجلاء عبر العصور المختلفه.

     تعلمت الباطنيه كيف يحكمون سيطرتهم علي البلاد بالسيطره علي الجيش والشرطه والتعليم والمدارس والمراكز الدينيه ومراكز القوي و خاصه الاعلام.  والانتساب لكل السلالات المختلفه بعد ادعاء انتحال معتقدها.

. وصلاح الدين الذي قدموه لنا كبطل قومي مثال لمدي دهاء الباطنيه ونفوذهم بالبلدان الاسلاميه.  فلننسي ما قدمه لنا حفيدهم بالعصر الحديث المخرج يوسف شاهين وتصويره وتقديمه كبطل قومي للعرب فهذا البحث قدم من الحقائق التاريخيه ما يجب الوعي له جيدا.

. بالعصر الحديث وزير التعليم والجريده الرئيسيه أسسها الاخوه تقلا الأرمينين وأصلهم من زحلا بلبنان.  ومن أمثله مشاهير الفن الناعم العالميين : يوسف شاهين وعمر الشريف (ميشيل شلهوب) والاثنين ايضا أصلهما من زحلا بلبنان.

     يساعدنا ذلك علي فهم كثير من المعضلات فاذا قالوا لنا مثلا الانتصار علي المغول , فهو انتصار المغول الذين ادعوا اسلامهم بقياده بركه خان زعيم القبيله الذهبيه الخوارزمي وحليفه بيبرس بعد تحالفهما معا ضد ابن عمه هولاكو زعيم المغول الفارسين المتحالفين مع الصليبين , وكان قائد جيشه كتبغا النصراني واللذين اسلما فيما بعد كما يروي الشيعه.  واذا قالوا انتصار صلاح الدين علي الصليبين فهو يعني هجوم صلاح الدين علي حلفاؤه السابقين , فالحروب الصليبيه لم تنتهي بعد أن سلموا له القدس كما أشيع  وكما يظن البعض , بل أعادها لهم أخاه الكامل الأيوبي بعد ذلك مع كل ما تسلمه صلاح الدين من قلاع.  فلم يكن الأمر سوي ابدال للأقطاعات والقلاع حسب ما تقتضيه المصالح!

 

     هكذا  .. .

     كل هذه القرون , وكل هذه الحروب والتناحر والابادات والتآمر والنهب لدول المسلمين , تضمحل الأسر وتعود الصراعات وتتناحر السلالات , ومازال الاسلام شامخا عزيزا صامدا في مهب التآمرات , منتصرا بسلمه وعدله وأحقيته أبد الدهر والي يوم الحساب.      

 

 

فهرس   Index   

الجزء الأول 

-          صراع السلالات

-          ظهور الاسلام

-          بدء مخطط أعداء الاسلام

-          انتحال الفرق ودس المذاهب

-          كلهم من خراسان !

-          نبذه عن خراسان : نيسابور , مرو , بلخ , بخاري

-          الذين نسبوا أنفسهم للعباسيين

-          المذاهب والفقهاء

-          مالك بن أنس , أبو حنيفه , الشافعي , بن حنبل

-          جعفر الصادق , بن رهويه , بن المبارك , البخاري , مسلم , أبو داود السجستاني , النسائي , الترمذي , الجرجاني , الحاكم النيسابوري , البيهقي , السرخسي , الزهري , الأشعري , النووي , الغزالي

-          البرامكه

-          المأمون والمعتصم

-          وا معتصماه .. الحقني يا تركي !

-          صراع السلالات , أين العرب ؟

-          انشاء المدارس لبث المذاهب

-          الحروريه

-          وبالعصر العباسي : الباطنيه و الاسماعيليه والخرميه

-          المحدثين

-          من هو طغتكين !

-          المبتدعه والزنادقه

-          المزدكيه

-          المانويه (المنانيه).

الجزء الثاني :

-          سلالات : الظاهريون , الصفاريون , السامان , البويهيون , الدوله الحمدانيه الغزنويون ,  الغوريون , الطولونيون, الاخشيد, الخطا . قراخانات تركمنستان , زرنج (زنكيون) الدوله الزنكيه , الداشمنديون , الدوله الايلخانيه , الخوارزميون

-          عصر الوزراء  :  الأتابكه (أتابك)

-          صلاح الدين الأيوبي آخر وزير للفاطميين

-          الدوله الأيوبيه

-          قبيله همزان

-          حكم قراقوش

-          المدينه المحصنه

-          من قلاع الاسماعيليه : الكرك

-          الأيوبيون يتحاربون علي السلطه

-          محاربه الكرك للمسلمين

-          نهايه الأيوبيين

-          المماليك : بيبرس , قطز

-          أقطاي هل أسر وادعوا موته لأخفاء الخبر ؟

-          كذا كتبغا

-          شجره الدر

-          أفراد من العائله الأيوبيه

-          التربه الفروخشاهيه

-          المغول

-          تحالف قاطعي الطرق مع قراصنه الشمال

-          جبال التاي

-          نبذه عن الحضارات

-          الكوشيون

-          الكنعانيون

-          المملكه الأكاديه

-          الدوله الآشوريه

-          مملكه عيلام

-          الحيثيون

-          الاخمينيون

-          الدوله البارثيه

-          الأنباط

-          بعض القبائل العربيه

-          جبال الطاي (تاي) – سلما وأجا (أغا)

-           قيرغيز

-          الفريجيون

-          السومريون

-          الهون

-          الجرمان

-          الآفار

-          القراخطائيه

-          الجوكتورك (جوج ترك)

-          يأجوج ومأجوج

-          القرم

-          الخزر

-          مملكه قليقليه , أرمينيا Cilicia  

-          قرمان Cremea  

-          دوله الكهنه

-          كهنه آمون (سيوا)

-          قصص لها مغزي

-          هزيمه الفرس

-          فرق الباطنيه

الجزء الثالث

-          روايات عن ملوك الفرس ونبلاء السامان   (آل كركي)

-          كهنه كركانج (جرجانج)

-          المظفريون أو الظاهريون

-          قرمان (كرمان)  دوله آل مظفر 

-          من الحقائق التي أخفوها

-          الدوله المروفيه

-          أصل المغول

-          خاتمه

يتضح من البحث

.مقتطفات

.نقاط

. خلاصه

 

 

 

References :

-The history of crusades, Kinston Man

-books.google.com.eg

-www.izkiyashahrazad,com

-الفنون والهندسه الاسلاميه لماركوس هانشتاين

-wikiwand.com

-https:arz.m.wikpedia.org/wiki/

-www.coptichistory.org

-books.rafed.net

.www.quantara.me.org

-ar.m.wikipedia.org/wiki

-ar.m.wikipedia.com

-www.alhakawati.com

-www.eliman.com

-www.alwatanvoice.com

-www.islamstory.com/ar

-http://mawdoo3.com

-m.marefa.org

-www.aztagarabic.com

-www.sassapost.com

-islamnet.net

-https://ida2at.com

-arabyest.net

-www.syriastudies.com

-permalink.https:m.facebook.com

-https://islamweb.net

-https: //shamela u.s.index/ph

-https.makaleh.com

-history.sinwijim.com

-www.ahewar.org

-rotana.net

-www.fnoor.com

-www.asahefa.com

-www.almasryalyoum.com

-https://m.youm7.com

-https://worldida2at.com

-https://islamstory.com/ar.art

-https://newaztagarabic.

-https://archeve.islamonline.net

-https://gassas.net

-arazeek.com

-www.iraqcenter.net

-islamfacilepourtoi/historie/

-histoire.Actes.google.com

-islamnet.ic.net

-sunionline.com

-almalomat.com

-Web.bld.islamport.com

-Alukah.net

-neseemalsham.com

-ar/biographies/view

-iranicaonline.org

-مجله التوحيد تصدر عن جماعه انصار السنه المحمديه, مجلد 6 ص 32 , سمات اهل البدع ص 62 اعداد معاويه محمد هيكل 

-المبتدأ والخبر من اخبار ملوك العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من كبار السلاطين لابن خلدون

 

Popular posts from this blog

THE RESEARCH